نجح ​أولمبيك ليون​ في الفوز 2-1 على ​أجاكسيو​ في افتتاح ​الدوري الفرنسي لكرة القدم​ في مباراة كانت غنية في الحالات التحكيمية والتي سنتناول أهم حالتين فيها ونشرحها من وجهة نظر تحكيمية.

أولمبيك ليون 2-1 أجاكسيو ( الحكم الدولي الفرنسي بينوا باستيان ):

*الحالة:

عند الدقيقة 20 احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة أولمبيك ليون بعد احتكاك داخل منطقة جزاء أجاكسيو بين مدافع الفريق سيدريك ومهاجم أولمبيك ليون تيتي مع توجيه إنذار للمدافع سيدريك.

شرح الحالة:

قرار الحكم صحيح فالمدافع لم ينافس أبدا على الكرة بل ارتقى وركل ظهر وكتف المهاجم بتهور مانعا إياه من التقدم ما يعني حدوث المخالفة وقرار الحكم صحيح والإنذار أيضا صحيح بداعي التهور.

*الحالة:

عند الدقيقة 27، حيث قام الحكم باحتساب ركلة جزاء لمصلحة أجاكسيو مع طرد حارس مرمى أولمبيك ليون ​أنتوني لوبيز​ بعد احتكاك بينه وبين مهاجم أجاكسيو ​منعم الإدريسي​.

شرح الحالة:

قرار الحكم مميزا فالحالة صعبة والإحتكاك حصل على خط منطقة الجزاء ما يعني أنه داخل المنطقة لأن الخط يعتبر جزءا لا يتجزأ من المنطقة، تدخل لوبيز كان فيه قوة مفرطة حيث استعمل الركبة على وجه المهاجم وقرار الحكم باحتساب ركلة الجزاء وطرد الحارس كان قرارا صائبا بسبب اللعب العنيف واستعمال القوة المفرطة تجاه لاعب الخصم.