رفض نجم الغولف الأميركي ​تايغر وودز​ عرضا يتراوح بين 700 و800 مليون دولار للمشاركة في دوري "ليف غولف" LIV Golf الممول من السعودية بحسب ما أعلن الرئيس التنفيذي لهذا المشروع البطل العالمي السابق الأسترالي غريغ نورمان لقناة فوكس نيوز.

ولطالما عارض وودز لهذا الدوري الذي يهدد بانقسام رياضة الغولف متهما اللاعبين الذين أخذوا الأموال الممولة من صندوق الاستثمارات العامة السعودي بأنهم اداروا ظهورهم لبطولات “بي جي أيه PGA” التابعة لرابطة محترفي الغولف العالمية والتي جعلتهم مشهورين .

ووقع السعوديون عقودا مع أشهر لاعبي الغولف ليشاركوا في بطولتهم الجديدة الممولة منهم بعد أن اغروهم بالمال .

ولطالما تعرض دوري "ليف غولف" لانتقادات من منظمات عدة للدفاع عن حقوق الإنسان باعتباره وسيلة للمملكة لتلميع الصورة الدولية للسعودية في مناورة تعرف باسم “الغسل الرياضي”.

في المقابل نفت المملكة ذلك، مصرة على أن هذه البطولة وغيرها من البطولات الرياضية التي تستضيفها وتدعمها تأتي في ضمن إطار “رؤية المملكة 2030” لإنهاء اعتماد اقتصادها عن النفط وتنويع مصادر الدخل.

وتقام الجولة الثالثة للدوري المدعوم سعوديا حاليا بنادي بيدمينستر في نيوجيرسي المملوك للرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب. الذي تعرض لهجوم عنيف من عائلات ضحايا 9/11 لاستضافته مباراة غولف بتمويل سعودي في ناديه .

وجمعت البطولة الجديدة 48 لاعبا، وهي ممتدة على 8 جولات في مختلف أنحاء العالم. وتبلغ مجموع جوائزها أكثر من 250 مليون دولار.