متابعة لشرحنا المفصل لتقنية فيديو الحكم المساعد، سنتابع في الحلقة الرابعة شرح الإجراءات التي يقوم بها حكم ​تقنية الفيديو​ والتي تتألف من أربعة مراحل هي بالترتيب:

1. القرار الأصلي

2. التحقق

3. المراجعة

4. القرار النهائي

1. القرار الأصلي:

· يجب دائما على الحكم والحكام الآخرون أن يتخذوا القرار الأولي بما في ذلك أي قرار انضباطي كما لو انه لا يوجد حكم فيديو مساعد ( ماعدا الحادثة الغائبة ).

· غير مسموح للحكم والحكام الآخرون عدم اتخاذ أي قرار لان ذلك سوف يقود إلى تحكيم ضعيف أو غير حاسم، الكثير من حالات المراجعة والمشكلات الهامة إذا حدث عطل في التقنية.

· الحكم هو الشخص الوحيد الذي يستطيع اتخاذ القرار النهائي، حكم الفيديو المساعد لديه نفس الصفة التي يحملها الحكام الآخرون ويستطيع فقط مساعدة الحكم.

· تأخير الراية أو الصافرة المخالفة فقط مسموح به عند وجود حالة هجوم واضحة جدا عندما يكون اللاعب على وشك التسجيل أولديه فرصة للجري نحو أو إلى داخل منطقة جزاء الفريق المنافس.

· إذا قام الحكم المساعد بتأخير رايته لمخالفة يجب على الحكم المساعد اشهار رايته.

· إذا سجل الفريق المهاجم هدف، ركلة جزاء منحت، ركلة حرة ركلة ركنية، رمية تماس أو سيطرة على الكرة بعد هجوم أولي انتهى: في جميع الحالات الأخرى ينبغي للحكم المساعد أن يقرر إذا كان سوف يرفع رايته أو لا حسب متطلبات المباراة.

2. التحقق:

· يقوم حكم الفيديو المساعد بالتحقق من اللقطات التلفزيونية بشكل تلقائي لكل هدف حقيقي أو محتمل، قرار أو حالة لركلة جزاء أو طرد مباشر، أو في حالة الهوية الخاطئة، مستخدما زوايا كاميرا وسرعات إعادة مختلفة.

· يستطيع حكم الفيديو المساعد التحقق من اللقطات التلفزيونية مستخدما السرعة العادية أو الإعادة البطيئة لكن بشكل عام الإعادة البطيئة ينبغي استخدامها للوقائع مثل مكان المخالفة أو اللاعب، نقطة التلامس للمخالفات الجسدية ولمسة اليد، الكرة خارج اللعب بما في ذلك هدف أو ليس هدف، السرعة العادية ينبغي أن تستخدم لتحديد الشدة في المخالفة أو لتحديد إذا كانت مخالفة لمسة يد.

· إذا لم يوضح التحقق خطأ واضح وظاهر أو حادثة مهمة غائبة لا داعي في العادة أن يقوم حكم الفيديو المساعد بالتواصل مع الحكم، ويعتبر هذا تحقق صامت، على أي حال، في بعض الأوقات إذا قام حكم الفيديو المساعد بتأكيد عدم ارتكاب خطأ واضح وظاهر أو حادثة مهمة غائبة يساعد ذلك الحكم أو الحكم المساعد لإدارة اللاعبين أو المباراة.

· إذا كان هناك حاجة إلى تأخير استئناف اللعب من اجل تحقق ما سوف يقوم الحكم بالإشارة بوضوح إلى ذلك من خلال وضع اصبعه على سماعة الاذن أو سماعة الراس ويمد يده أو الذراع الأخرى. يجب عليه المحافظة على هذه الإشارة حتى يكتمل التحقق، ذلك اعلان بان الحكم يتلقى معلومات التي قد تكون من حكم الفيديو المساعد أو أحد حكام المباراة الاخرون.

· إذا أظهر التحقق خطأ واضح وظاه محتمل أو حادثة مهمة غائبة سوف ينقل حكم الفيديو المساعد هذه المعلومات إلى الحكم الذي سوف يقرر بعدها إذا ما سوف يبدأ في المراجعة أم لا.