توج الأميركي ​فريد كيرلي​ السبت بذهبية سباق 100 م في بطولة العالم الثامنة عشرة لألعاب القوى المقامة في بلاده وتحديدا مدينة يوجين، في ثلاثية أميركية للمرة الثالثة في تاريخ البطولة.

وقطع كيرلي مسافة السباق بزمن 9.86 ثوان متقدما على مواطنيه مارفن برايسي وترايفون بروميل اللذين حققا معا 9.88 ثوان.

وحل مواطنهم كريستيان كولمان، حامل اللقب في الدوحة 2019، سادسا بزمن 10.01 ثوان.

سخر العديد من الخبراء عندما قرر كيرلي العام الماضي الانتقال من المنافسة في سباق 400 م إلى 100 م، لكن الأميركي الفارع الطول وصاحب البنية القوية أثبت صوابه بتتويجه بفضية اولمبياد طوكيو أتبعها باللقب العالمي اليوم.

وقال كيرلي "لم أكن أعرف أنني توجت باللقب حتى نظرت إلى أعلى ورأيت الساعة التي كتب عليها اسمي +فريد كيرلي+. "هذا يعني الكثير بالنسبة لي. لقد فعلت شيئًا لم يفعله الكثير من عدائي سباق 400 م".

واضاف "إنه لأمر مدهش بين العظماء، لقد فعلوا ذلك في عام 1991، وفعلنا ذلك في عام 2022" في إشارة إلى الثلاثية التي حققتها الولايات المتحدة للمرة الثالثة بعد 1983 (كارل لويس ووكالفين سميث وإيميت كينغ) و1991 (كارل لويس وليروي بوريل ودينيس ميتشل).

وتابع "كان من المدهش القيام بذلك على أرض الوطن، والجماهير التي تقف خلفنا، قلنا كأمريكيين أننا سنقوم بذلك وفعلنا ذلك. الفوز هو أهم شيء. لقد عدت إلى ساحة اللعب الخاصة بي"، متذكرًا خوضه سباقي 100 و200 ومسابقة الوثب الكويل في المدرسة والكلية.