أقر ​الإتحاد الدولي لكرة القدم​ بالتعاون مع مجلس ال​IFAB​ بعض التعديلات على قانون اللعبة وذلك للموسم الكروي 2022-2023، وبعد ان استعرضنا في الجزء الاول ابرز هذه التعديلات، نستكمل في هذا الجزء ما تبقى من تعديلات سيتم تطبيقها اعتباراً من الشهر المقبل في عالم الكرة المستديرة، وطبعاً ستكون نافذة خلال فاعليات كأس العالم في قطر.

المادة العاشرة: تحديد نتيجة المباراة

بات بالامكان إنذار أو طرد اي شخص من الطاقم الاداري او الفني للفريق، خلال تنفيذ اللاعبين لركلات الجزاء الترجيحية، وهو ما ينطبق حتماً على اللاعبين اينما كانوا على ارضية الملعب.

المادة الحادية عشر:

التسلل ( لم تشهد أي تعديل )

المادة الثانية عشر: الأخطاء وسوء السلوك

تم التذكير بأنه لن يتم طرد حارس المرمى الذي يمنع الكرة من دخول مرماه بيده حتى عندما لا يحق له ذلك (حالات معينة كاعادة الكرة اليه من المدافع برجله على سبيل المثال).

في حال غادر اللاعب الملعب خلال سير المباراة من دون إذن الحكم، يتم احتساب ركلة حرة غير مباشرة تنفذ من على خط التماس أو خط المرمى في المكان الاقرب لخروجه.

المادة الثالثة عشر:

الركلات الحرة ( لم تشهد أي تعديل )

المادة الرابعة عشر:

ركلات الجزاء

تم التأكيد على أن حارس المرمى عليه أن يبقي رجلا واحدة على خط المرمى عند تنفيذ الخصم لركلة الجزاء، أو خلف خط المرمى. وهنا لا بد من الاشارة الى انه لا صحة أبدا لكل ما يتردد في بعض الوسائل الإعلامية أو وسائل التواصل الإجتماعي عن منع الحارس من التحرك يمينا ويسارا قبل تنفيذ ركلة الجزاء.

المادة الخامسة عشر:

رميات التماس ( لم تشهد أي تعديل )

المادة السادسة عشر:

ركلات المرمى ( لم تشهد أي تعديل )

المادة السابعة عشر:

الركلات الركنية ( لم تشهد أي تعديل )