أحرز السباح الروماني الواعد ​دافيد بوبوفيتشي​ لقبه العالمي الثاني في بطولة العالم للسباحة في بودابست، عقب تتويجه بسباق 100 م حرة، فيما أعلن المنتخب الأميركي انسحاب نجمه ​كايليب دريسل​ من باقي المسابقات "لأسباب طبية".

وقطع بوبوفيتشي، البالغ من العمر 17 عاما، مسافة السباق بزمن 47.58 ثانية أمام الفرنسي ماكسيم غروسيه (47.64 ث) والكندي جوشوا لييندو إدواردز (47.71 ث).

واستغل بوبوفيتشي غياب النجم دريسل الذي انسحب قبل الدور نصف النهائي "لأسباب طبية"، قبل أن يعلن منتخب بلاده انسحابه نهائيا من البطولة للأسباب ذاتها.

وأوضح المنتخب الأميركي في بيان صحافي "بعد التشاور مع كايليب ومدربيه والطاقم الطبي، تم اتخاذ قرار بسحبه من بطولة العالم"، مضيفاً: "أولويتنا هي وستظل دائمًا صحة رياضيينا وسنواصل تقديم المساعدة التي يحتاجها كايليب للتعافي سريعًا".

وقالت المديرة العامة للمنتخب الأميركي للسباحة ليندساي مينتينكو "من أجل صحته على المدى الطويل، إنه القرار الصحيح الذي يجب اتخاذه" من دون أن تذكر تفاصيل أخرى لأسباب قانونية.

واضافت: "في النهاية، إنه قرار كايليب" الذي كان بصدد مغادرة بودابست عندما كانت مينتينكو تتحدث الى وسائل الاعلام.

وأعربت عن أملها في أن "يتمكن من التعافي والوقوف على قدميه بسرعة".

"حِمل ثقيل جدا"

نجح بوبوفيتشي في خطف المركز الأول في الأمتار الأخيرة من سباق 100 م حرة متوجا بذهبيته الثانية في البطولة ولبلاده بعد الأولى في سباق 200 م حرة الإثنين عندما فجر المفاجأة بقطعه المسافة بزمن 1.43:21 دقيقة حيث أصبح رابع أسرع سباح في التاريخ في هذا السباق.

وقال بوبوفيتشي: "أنا فخور قليلا بفوزي بسباق 200 م حرة، لكن هذا كان رائعًا أيضًا".

وأضاف: "الآن يجب أن أستريح قليلاً رغم أنني أعاني من أجل الوقوف على قدمي".

وتابع: "أشعر أنني بحالة جيدة، أنا سعيد لأنني حصلت على ميداليتين ذهبيتين الآن، وأعتقد أن حملهما سيكون ثقيلاً جدا".

وحذا الفرنسي ليون ​مارشان​ حذو بوبوفيتشي عندما توج بلقبه العالمي الثاني بإحرازه المركز الأول في سباق 200 م متنوعة بزمن 1.55:22 دقيقة أمام الأميركي كارسون فوستر (1.55:71 د) والياباني داليا سيتو (1.56:22 د).

وكان مارشان نال لقبه العالمي الأول السبت بكسبه سباق 400 م متنوعة.

ورفع مارشان غلته من الميداليات إلى ثلاث بعد فضية سباق 200 م فراشة الثلاثاء خلف المجري كريستوف ميلاك الذي ظفر بالذهبية مع رقم قياسي عالمي.