في عام 2016 قاد النجم ​ليبرون جايمس​ فريقه آنذاك ​كليفلاند كافاليرز​ للفوز بلقب ​دوري كرة السلة الأميركية للمحترفين​ NBA على حساب فريق ​غولدن ستيت ووريورز​، في موسم تاريخي وسلسلة نهائية لم يسبق لأحد أن شاهد مثلها من قبل.

وكانت السلسلة قد بدأت بشكل ممتاز لحامل اللقب حينها غولدن ستيت الذي إنتصر في أول مبارتين على أرضه وبين جماهيره، بقيادة نجمه ستيفن كوري وزميله ​كلاي تومبسون​، ثم فاز كليفلاند في المباراة الأولى على أرضه بنتيجة 120-90 ليقلص النتيجة إلى 2-1 في السلسلة.

وفي المباراة الرابعة حقق غولدن ستيت الفوز الثالث، وكان يبدو في طريقه نحو لقب ثالث على التوالي، بالأخص كونه لم يتمكن أي فريق في التاريخ من قلب التأخير بنتيجة 3-1 في السلسلة النهائية ليفوز باللقب بعدها.

لكن في المبارتين الخامسة والسادسة تمكن كليفلاند من تحقيق ما لم يكن بالحسبان وإستغل إيقاف لاعب غولدن ستيت درايموند غرين، ليفوز بمبارتين على التوالي ويعدل السلسلة بنتيجة 3-3.

وفي المباراة السابعة التي أقميت في ملعب الووريورز في اوراكل ارينا، كانت المباراة متقاربة بشكل كبير بين الطرفين، ولم يتمكن اي من الفريقين من بسط سيطرته على الآخر ليستلم زمام المبادرة، بل بقي الفارق ضئيلاً بينهما الى الدقائق الأخيرة.

وكان الربع الأول قد إنتهى لمصلحة الضيوف بفارق نقطة وحيدة بنتيجة 23-22، لكن أصحاب الأرض إنتفضوا في الربع الثاني ونجحوا بإنهاء الشوط الأول من المباراة متفوقين بفارق سبع نقاط بنتيجة 49-42.

وبلغت الإثارة ذروتها في الشوط الثاني في ظل تألق غرين من جانب الوريورز وجايمس من جانب الكافليرز، ودخل الفريقان الربع الأخيرة لا تفصلهما سوى نقطة وحيدة فقط.

وبدأت معالم التوتر على الفريقين في الربع الأخير لما يحمله من أهمية تاريخية بالنسبة للفريقين، ولم يشهد عدد كبير من النقاط على عكس ما كان الحال في المباريات السابقة.

وبقيت النتيجة متعادلة لدقائق طويلة دون أن ينجح أي فريق من تسجيل اي نقطة، قبل أن يأتي الدور على نجم كليفلاند كايري ايرفينغ الذي سجل ثلاثية قاتلة قبل نهاية المباراة بـ دقيقة و50 ثانية، وبعد بلوك شوت تاريخي من جايمس على اللاعب اندريه ايغودالا.

وحافظ كليفلاند على تفوقه رغم محاولات الخصم، وسجل نقطة اضافية عن طريق قائده جايمس، لتنتهي بعد ذلك المباراة بفوز كليفلاند بنتيجة 93-89، ويكون بذلك قد حقق لقبه الأول في تاريخه، ويكون أول فريق يقلب تخلفه بنتيجة 3-1 في السلسلة النهائية ليفوز باللقب.

وأختير جايمس اللاعب الأفضل في النهائيات بعد ان سجل بمعدل 29.7 نقطة و8.9 تمريرة حاسمة و11.3 متابعة ناجحة في المباراة الواحدة خلال السلسلة النهائية