يتخطى النجم ​البرتغال​ي ​كريستيانو رونالدو​ برغم بلوغه سن الـ 37 عاماً ومع سجل زاخر بالانجازات حدود اللاعب الرمز المعشوق من جماهير الكرة المستديرة، اذ يُعتبر نموذجاً يحتذى به لجيل جديد في منتخب البرتغال خلال مواجهة ​تشيكيا​ في لشبونة ضمن منافسات المجموعة الثانية للجولة الثالثة من ​دوري الأمم الأوروبية​.

يتمتع قائد البرتغال بالشرعية الدولية لإلهام الوافدين الجدد: 188 مباراة دولية و117 هدفاً، وهو رقم قياسي عالمي، خاض نهائيات 9 بطولات كبرى، فاز بكأس أوروبا 2016...

رغم كل هذه الانجازات يبدو "سي آر7" دائماً بلباس النجم الذي لا يرضى بكل ما تحقق، كما برهنت ثنائيته من رباعية الفوز على سويسرا 4-صفر الأحد، ليقود البرتغال إلى صدارة المجموعة برصيد 4 نقاط بفارق الأهداف عن تشيكيا، بعد التعادل مع اسبانيا 1-1 افتتاحاً.

-"من الصعب استبداله"-

وعشية المباراة المنتظرة صرّح مدرب البرتغال ​فرناندو سانتوس​ خلال مؤتمر صحافي ان من "الصعب" استبدال رونالدو في عالم الكرة القدم.

وقال: "من الصعب أن يتمكن أي لاعب في كرة القدم الحلول بدلاً من كريستيانو رونالدو، ليس فقط في البرتغال بل في العالم بأسره، على غرار بقية اللاعبين المهمين".

أكد رونالدو على مواقع التواصل الاجتماعي انه يشعر "بالكثير من الفخر والثقة" مع التشكيلة البرتغالية.

ويتحدّث الفائزة بالكرة الذهبية لافضل في العالم خمس مرات بشكل منتظم عن ارتباطه بالـ"سيليساو" وبرفاقه، إلا انه بدا مرهقاً في بعض الاحيان خلال تصفيات قارة أوروبا المؤهلة إلى مونديال قطر 2022.

ضمن هذا السياق، قال ديوغو دالو (23 عاماً) زميله في مانشستر يونايتد الانكليزي والمنتخب الوطني لشبكة سكاي سبورتس الشهر الماضي "عندما يشعر أنه يمكن أن يثق بك، فإنه يعطي 100 في المئة. هي دائماً ميزة كبيرة أن يكون لديك مثل هذا اللاعب والشخص في غرفة تبديل الملابس".

- "توحيد الجميع"-

أشاد العديد من الوافدين الجدد إلى المنتخب البرتغالي بالدور المحوري لرونالدو في اندماجهم.

قال لاعب الوسط المهاجم في أتلتيكو مدريد الإسباني ​جواو فيليكس​ في مقابلة مع "إليفين سبورتس" في شباط/فبراير 2020 "يحبّ توحيد الجميع وقد ساعد كثيراً باندماجي في التشكيلة".

وأضاف ابن الـ 22 عاماً في مقابلة أخرى مع مجلة "وورلد سوكر" في آذار/مارس 2021 "هو مثال للفريق بأكمله. قائد رائع ومستعد دائماً لتقديم المشورة. قبل مباراة في دوري الأمم، قال لي أن أبقى هادئاً والاستمتاع".

ومن بين جميع اللاعبين الشباب يتمتع رونالدو بعلاقة مميزة مع دالو.

-"صديقي دالو"-

أثناء التمارين، غالباً ما يظهر ثنائي "الشياطين الحمر" معاً.

نشر رونالدو على وسائل التواصل الاجتماعي "ركز على الأهداف اليومية، واستمتع باللحظات مع أصدقائك. فترة تدريب رائعة مع صديقي دالو!".

من ناحيته، قال دالو في أيار/مايو "العمل مع شخص لديه ثقافة العمل هذه، والاحترافية وهذه العقلية وفرصة أن تكون قريباً منه، ساعدني كثيراً".

لطالما كرّر رونالدو طوال مسيرته انه يريد اللعب حتى سن الأربعين، فيما أصرّ في آذار/مارس رداً على سؤال عن موعد الاعتزال انه سيكون الوحيد الذي يتخذ قرار التوقف عن ممارسة كرة القدم.