يَعد لقاء الدوحة، الجولة الأولى من ​الدوري الماسي لألعاب القوى​، بمنافسة قوية في سباق 200 م ومواجهة بين الصديقين ​معتز برشم​ و​جانماركو تامبيري​ في الوثب العالي، بالاضافة الى ظهور حامل الرقم العالمي في الوثب بالزانة ​أرمان دوبلانتيس​.

وتعود منافسات الدوري الماسي الى الدوحة يوم الجمعة بعد توقف دام 248 يوماً، وفترة مثيرة من المنافسات الشتوية داخل قاعة، حيث يشارك في العاصمة القطرية سبعة متوجين في مسابقات الفردي ضمن الألعاب الأولمبية الأخيرة في ​طوكيو​ الصيف الماضي.

ويتنافس الرياضيون هذه السنة على مدى 12 لقاء، بينها لقاء الرباط المغربي في 5 حزيران/يونيو، حتى أيلول/سبتمبر موعد اللقاء الختامي في زيوريخ.

ويستضيف لقاء الدوحة مسابقات كانت ستقام في لقاءي شنغهاي وشنزن الصينيين قبل الغائهما بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19.

- آشر-سميث تعود إلى 200 م -

تعود البريطانية دينا آشر-سميث (26 عاماً) إلى مسافتها المفضلة 200 م، بعد خيبة انسحابها من أولمبياد طوكيو بسبب إصابة عضلية، علما انها عادت وتوجت بذهبية التتابع 4 مرات 100 م مع منتخب بلادها.

تواجه في الدوحة الأميركية غابرييل توماس، حاملة برونزية طوكيو والسريعة جداً هذا الموسم، بالاضافة الى حاملة خمس ميداليات أولمبية الجامايكية شيريكا جاكسون. تغيب الوصيفة الأولمبية الناميبية كريستين مبوما بعد اصابتها في نيروبي الأسبوع الماضي.

- مواجهة صعبة لدو غراس -

ويتقدّم الكندي أندري دو غراس، حامل الذهبية الأولمبية، المشاركين في سباق 200 م لدى الرجال، حيث يواجه مقاومة نارية من الأميركيين نواه لايلز صاحب البرونزية الأولمبية وفريد كيرلي الوصيف الأولمبي في سباق 100 م والقادر على التألق بين سباقي 100 و400 م.

كانت بداية موسم دو غراس متواضعة قبل أسبوعين في فلوريدا حيث سجّل 20.67 ثانية، لكنه قد يرفع من ايقاعه في اللقاء الماسي الأول من السنة.

- صديقان ذهبيان -

وتجمع مسابقة الوثب العالي القطري معتز برشم والإيطالي جانماركو تامبيري اللذين قرّرا تقاسم ذهبية أولمبياد طوكيو، في لحظة روح رياضية تاريخية ضمن الألعاب.

برشم (30 عاماً)، بطل العالم مرتين أيضاً، لم يقفز مذذاك الوقت، فيما اكتفى تامبيري بمشاركة يتيمة في 2022، فأحرز برونزية بطولة العالم داخل قاعة في بلغراد في آذار/مارس.

- موندو واثق -

ويستهل السويدي "موندو" دوبلانتيس موسمه على أمل الاعداد الجيد للقب الوحيد الذي ينقصه في بطولة العالم، وستكون الفرصة متاحة له في مونديال يوجين الأميركي بين 15 و24 تموز/يوليو.

أحرز الرياضي الشاب البالغ 22 عاماً حتى الآن ذهبية الأولمبياد العام الماضي، بطولة أوروبا 2018 في الهواء و2021 المغلقة. حسّن رقمه العالمي (6.20 م) مرة ثالثة في آذار/مارس بعدما انزل في شباط/فبراير 2020 الفرنسي رينو لافيلني عن عرشه، ليسيطر بشكل صريح على منافسات الوثب بالزانة.

دوبلانتيس الذي يأمل في تحسين رقمه في الهواء الطلق البالغ 6.15 م، قال في بلغراد "اريد ان اتخطى الحواجز، أريد ان اصبح رجلا يقفز عالياً في المناسبات الكبرى. قفزت حتى الآن بما فيه الكفاية ستة أمتار لأعرف انه من الممكن تحطيم الارقام القياسية في أي وقت".