يقف ​ريال مدريد​ المتصدر على عتبة الفوز بلقب ​الدوري الإسباني لكرة القدم​ قبل أربع مراحل من النهاية وذلك للمرة الأولى منذ عام 1990 في حال نجح في كسب نقطة أمام ضيفه ​إسبانيول​ السبت ضمن المرحلة الرابعة والثلاثين.

في المقابل يأمل ​إشبيلية​ الثالث برصيد 63 نقطة أن يتقدم خطوة اضافية نحو حسم السباق على الوصافة مع ​برشلونة​ الثاني والذي يتساوى معه نقاطاً، وبالتالي مقعده في مسابقة دوري أبطال أوروبا في الموسم الموسم عندما يستقبل جاره قادش في افتتاح المنافسات الجمعة.

يتقدم النادي الملكي بفارق 15 نقطة عن مطاردَيه وبات بحاجة إلى نقطة يتيمة للتتويج بلقبه الـ35 في تاريخه، حيث بامكانه أن يكرر انجاز موسم 1989-1990 عندما حسم الصراع قبل أربع مراحل من النهاية.

ويزور إسبانيول صاحب المركز الثالث عشر ملعب "سانتياغو برنابيو" على أمل أن ينغّص فرحة ريال الساعي لحسم الأمور محلياً قبل استحقاقه الاوروبي بعد أربعة أيام على أرضه مجدداً في إياب الدور نصف النهائي للمسابقة القارية الأم أمام مانشستر سيتي الانكليزي بعد خسارته ذهاباً 3-4 والحفاظ على آماله بـ "ريمونتادا" جديدة لبلوغ النهائي.

- عين إشبيلية على الوصافة -

من ناحيته، وبفوزه على ​ليفانتي​ 3-2 في المرحلة الماضية ومستفيداً من سقوط برشلونة أمام ​رايو فاليكانو​ صفر-1 الأحد، ما زال بامكان إشبيلية أن يحسم صراع الوصافة لصالحه.

ظهرت تشكيلة النادي الأندلسي بصورة غير مستقرة في المراحل الماضية، لكنه ما زال يملك فارق 6 نقاط عن غريمه ​ريال بيتيس​ الذي يحتل المركز الخامس، وباستثناء سقطات قوية في المراحل الاخيرة سيكون بامكان رجال المدرب جولين لوبيتيغي الاحتفاظ بأحد المراكز الأربعة الاولى.

رغم ذلك، أمام قادش مهمة صعبة اذ لا يتقدم سوى بفارق نقطة عن غرناطة الثامن عشر وأوّل الهابطين، لكنه سيخوض لقاء الجمعة مستذكراً فوزه على برشلونة في عقر داره 1-صفر في المرحلة 32، لكن من دون أن يتمكن من البناء عليه اذ سقط في المرحلة التالية أمام أتلتيك بلباو 2-3.

- خصم سهل على أرضه -

في المقلب الآخر، تلقت الآمال الضعيفة للـ"بلاوغرانا" بالحفاظ على خيط رفيع للفوز باللقب ضربة موجعة بعدما سقط في معقله "كامب نو" في ثلاث مباريات توالياً في مختلف المسابقات وذلك للمرة الاولى في الموسم ذاته، والثانية في تاريخه منذ أن حصل ذلك باشراف مدربه السابق الهولندي لويس فان غال بين موسمي 1997-1998 و1998-1999.

ومن بين هذه الهزائم، خسر برشلونة مرتين في "لا ليغا"، آخرها أمام رايو فاليكانو صفر-1 الأحد.

ويستقبل برشلونة ضيفه ريال مايوركا السادس عشر على أمل تلافي خسارة رابعة توالياً على أرضه وحصد النقاط الثلاث لتضييق الخناق على إشبيلية.

ويسعى ​أتلتيكو مدريد​ حامل اللقب وصاحب المركز الرابع الاخير المؤهل إلى دوري الابطال للحفاظ على مكتسباته عندما يحلّ ضيفاً على أتلتيك بلباو الثامن السبت.