تبدأ اليوم الجولة الخامسة من سداسية الدوري اللبناني لكرة القدم وسنكون أمام 3 مباريات في سداسية الأوائل و3 مباريات في سداسية الهبوط. دعونا الآن نتعرف على أهم ما ستحمله تلك المباريات من أمور فنية وتكتيكية في هذا التقرير.

1. ​الأخاء​ أهلي عاليه – ​الصفاء​ ( الجمعة الساعة 3.30 / ملعب بحمدون البلدي):

يستقبل الأخاء أهلي عاليه صاحب المركز التاسع برصيد 15 نقطة الصفاء صاحب المركز الحادي عشر برصيد 13 نقطة في ديربي الجبل وكلا الطرفين يسعيان إلى تجنب شبح الهبوط. ومع المدرب حسين حمدان، سيحاول الأخاء أهلي عاليه الإستمرار في سلسلة النتائج الإيجابية مؤخرا حيث فاز في آخر مبارتين مع الإعتماد على تشكيلة شابة بقيادة اللاعب المخضرم عباس عطوي في وسط الملعب أما الصفاء مع المدرب مالك حسون والمنتشي بإسقاط النجمة في الجولة الماضية فسيكون حذرا وسيسعى لخوض مواجهة تكتيكية مع الكثافة العددية في خط وسط الملعب وسرعة التحول من الدفاع إلى الهجوم.

2. ​الأنصار​ – شباب ​البرج​ ( الجمعة الساعة 3.30 / ملعب صيدا البلدي):

يستقبل الأنصار صاحب المركز الثالث برصيد 25 نقطة ​شباب البرج​ صاحب المركز السادس برصيد 14 نقطة في مباراة يريد من خلالها الأنصار متابعة عروضه القوية أما شباب البرج فيلعب من دون ضغوط ويأمل بالإستمتاع في خوض تلك المواجهة. ومع المدير الفني للأنصار، الأردني عبدالله أبو زمع، يلعب الأنصار بشكل مميز للغاية حيث لم يخسر في السداسية لحد الآن ولم تتلق شباكه أي هدف مع عروض هجومية مميزة وترابط تكتيكي واضح بين الخطوط الثلاثة وهذا ما يعلمه مدرب البرج يوسف الجوهري والذي سيحاول وضع خطة دفاعية من أجل إيقاف العمل والتحرك الهجومي للأنصار وهذا يتطلب أن يكون الفريق مركزا للغاية في الشق الدفاعي وعدم ارتكاب أي هفوات.

3. ​شباب الساحل​ – ​التضامن صور​ ( الجمعة الساعة 3.30 / ملعب ​العهد​ ):

يستضيف شباب الساحل صاحب المركز الرابع برصيد 23 نقطة التضامن صور صاحب المركز الخامس برصيد 17 نقطة في مباراة يريد شباب الساحل الفوز بها للبقاء قريبا من المركز الثالث أما التضامن صور فيلعبها من دون أي ضغوط. ومع المدرب الصربي دراغان، سيسعى شباب الساحل إلى الإمساك بخط وسط الملعب ومع الإنتشار الجيد والترابط بين خطوط الفريق الثلاثة مع محاولة تسريع اللعب الهجومي والتحرك بشكل سلس أكثر في الثلث الأخير من الملعب أما التضامن صور مع المدرب محمد زهير فهو يلعب بتشكيلة ثابتة ويعتبر من أكثر الفرق إنضباطا تكتيكيا في أرض الملعب ولاعبين يقدمون ما عليهم ويلتزمون بتعليمات مدربهم ما يضعنا أمام مباراة متقاربة الأهمية.

4. العهد – البرج ( الجمعة الساعة 4/ ملعب جونية البلدي):

يواجه العهد صاحب المركز الأول برصيد 39 نقطة البرج صاحب المركز الثاني برصيد 32 نقطة في مباراة هي الأقوى في هذه الجولة ويعلم العهد بأن فوزه بها سيقربه وبشكل شبه رسمي من اللقب أما البرج فالفوز وحده هو من سيجعله يحافظ على آماله في المنافسة على اللقب. ومع المدرب باسم مرمر، يلعب العهد بشكل أكثر من جيد مع لاعبين مميزين في خطوط الفريق الثلاثة خاصة في الخط الهجومي مع الثلاثي محمد حيدر، العكايشي وعطايا ما يجعل من الصعب على أي فريق إيقاف الخط الهجومي للعهد أما البرج مع المدرب فؤاد حجازي فيجب عليه أن ينسى الخسارة الماضية أمام الأنصار ويتعلم منها وأهمها استغلال الفرص الهجومية بجانب التركيز الدفاعي خاصة أنه امام العهد لن يكون من السهل خلق فرص هجومية كثيرة.

5. الحكمة – سبورتينغ ( السبت الساعة 3.30/ ملعب جونية البلدي):

يواجه الحكمة صاحب المركز الرابع برصيد 14 نقطة سبورتينغ صاحب المركز الأخير برصيد 11 نقطة في مباراة قوية يريد من خلالها الحكمة تحقيق الفوز وأخذ خطوة جدية نحو البقاء فيما يعلم سبورتينغ بأن خسارته قد تصعب كثيرا من موقفه في صراع الهبوط. ومع المدرب إميل رستم، سيحاول الحكمة اللعب بهدوء والإنتشار بشكل جيد في خط وسط الملعب ثم الإعتماد على سياسة إضرب واهرب هجوميا من دون أي اندفاع غير زائد أو منح الخصم أية مساحات في الثلث الدفاعي للأخير أما سبورتنيغ مع المدرب سامي الشوم، فالفريق جيد للغاية من ناحية اللعب ونقل الكرات والتنظيم داخل أرض الملعب لكن هناك حلقة مفقودة داخل الفريق حيث يرتكب أحيانا هفوات دفاعية تذهب مجهود الفريق سدى سواء من الناحية الهجومية أو من الناحية الدفاعية.

6. النجمة – طرابلس ( الأحد الساعة 3.30 / ملعب جونية البلدي ):

يلعب النجمة صاحب المركز السابع برصيد 18 نقطة طرابلس صاحب المركز السابع برصيد 23 نقطة في مباراة يدخلها النجمة بعد أحداث مباراة الصفاء فيما يلعب طرابلس من دون أية ضغوط كونه كان أول من ضمن بقاءه في دوري الأضواء بسداسية الهبوط. ومع المدرب موسى حجيج، والذي سيقود المباراة من المدرجات بسبب قرار إيقافه إتحاديا، سيحاول النجمة الظهور بشخصية قوية والسيطرة على خط وسط الملعب مع ضرورة التركيز الهجومي واستغلال الفرص وعدم التفنن بإضاعتها أما طرابلس مع المدرب أسامة الصقر فالفريق سيحاول اللعب بانضباط دفاعي وعدم الإندفاع الزائد نحو الأمام مع ضرورة التمركز الجيد في وسط الملعب والضغط على حامل الكرة عند النجمة من أجل عدم تحمل العبء الدفاعي للمباراة بشكل مبكر والقيام بعمل هجومي يبعد الضغط قليلا عن مناطقه الدفاعية.