تشهد الدوريات الاوروبية الخمس الكبرى نهاية الاسبوع الحالي، الكثير من المباريات المشوقة والهامة . وسنلقي الضوء في ما يلي على ابرز خمس مباريات لا يجب تفويتها من قبل محبي كرة القدم.

1. ​إيفرتون​ – مانشستر سيتي ( اليوم الساعة 19.30 بتوقيت بيروت – المرحلة 27 من الدوري الإنكليزي ):
تشهد ​البريمييرليغ​ مواجهة مثيرة بين إيفرتون صاحب المركز السادس عشر برصيد 22 نقطة وضيفه ​السيتي​ المتصدر برصيد 63 نقطة في مباراة تختلف عناوينها بالنسبة لكل منهما، لان ايفرتون يرغب في التقدم في الترتيب، فيما يرغب السيتي في الابتعاد قدر الامكان عن ملاحقه ليفربول.ووضع المدرب فرانك لامبارد في باله مشكلة المعاناة الدفاعية لايفرتون، ولجأ الى خطة 4-4-2، وسيكون للاعبي خط الوسط فان دي بيك وآلان أدواراً مهمة في حماية رباعي خط الدفاع وعدم السماح للسيتي بالإختراق من العمق، فيما يفترض أن يقود المهاجم ريتشارليسون الهجمات المرتدة. أما المدرب بيب غوارديولا، فيلعب بخطة 4-3-3، وكالعادة سيكون الفريق ساعيا للإمساك بالكرة وفرض أسلوبه الهجومي، خاصة مع امتلاك أكثر من عنصر قادر على صناعة الفارق وعلى رأسهم رياض محرز وكيفن دي بروين وستلقى على عاتقهما مسؤولية اختراق دفاعات إيفرتون المتكتلة.

2. اينتراخت ​فرانكفورت​ – بايرن ميونيخ ( اليوم الساعة 19.30 بتوقيت بيروت – المرحلة 24 من الدوري الألماني ):
يستقبل ​البايرن​ صاحب المركز الأول برصيد 55 نقطة، فريق فرانكفورت صاحب المركز العاشر برصيد 31 نقطة في مباراة غير مهمة على الورق، لكنها تحمل معطيات اخرى على ارض الملعب، لان فرانكفورت غالباً ما يكون عنيدا اما الفرق الكبيرة. لا يملك البافاري خيارا سوى الفوز في ظل تراجع واضح في ادائهخلال الفترة الاخيرة.وسيطبق لاعبو فرانكفورت رؤية المدرب أوليفر غلاسنر القائمة على 3-4-3 لتعزيز الناحية الدفاعية مع التحول لطريقة اللعب 5-4-1 عندما يمتلك بايرن الكرة. وهنا يبرز دور لاعبي الأطراف وتحديدا ليندستروم وكوستيتش في وجوب العودة وأداء الأدوار الدفاعية لمنع البايرنمن استغلال قوته الهجومية، خصوصاً وان المدرب جوليان ناغلسمان يرتاح في الفترة الاخيرة لاسلوب 3-4-3 بقيادة الهداف ليفاندوفسكي والذي سيكون مصدر الخطورة الأول، مع دعم من الأجنحة عبر كومان وغنابري وتحرك ساني في العمق.

3. باريس ​سان جيرمان​ – سان إيتيان ( اليوم الساعة 22.00 بتوقيت بيروت – المرحلة 26 من الدوري الفرنسي ):
سيحاول سان جيرمان صاحب المركز الأول برصيد 59 نقطة، ان يفرض نفسه بقوة على فريق سان إيتيان صاحب المركز السادس عشر برصيد 22 نقطة في مباراة تعتبر بمثابة"البروفة" الأخيرة للفريق الباريسي قبل مواجهته الثانية مع ريال مدريد في دوري الابطال. ويدرك سان إيتيان أن حصوله على نقطة واحدة سيكون مكسباً كبيراً له في مشوار الهروب من شبح الهبوط. اما المدرب ماوريسيو بوتشيتينيو، فيرتاح الى الرسم التكتيكي 4-3-3 حيث من المتوقع الاعتماد على الثلاثي مبابي، ميسي ونيمار لإيجاد الحلول الهجومية، مع دعم من ثلاثي خط الوسط لاختراق دفاعات الخصم من طرفي الملعب بدعم من الأظهرة، وعبر العمق. في المقابل،يجد المدرب باسكال دوبراز نفسه في وضع صعب معتمداً على الرسم التكتيكي 3-4-1-2 والذي يتحول دفاعيا إلى 5-3-2 وسيكون الثنائي الهجومي في الفريق المكون من الخزري وبوناغا مطالب بالعودة إلى الخلف وأداء الأدوار الدفاعية ثم الإنطلاق إلى الأمام بهجمات مرتدة سريعة لن تكون متاحة طوال الوقت أمام فريق قوي بحجم سان جيرمان.

4. ​لاتسيو​– نابولي ( الأحد الساعة 21.50 بتوقيت بيروت – المرحلة 27 من الدوري الإيطالي ):
يستضيف لاتسيو صاحب المركز السادس برصيد 43 نقطة، فريق نابولي صاحب المركز الثالث برصيد 54 نقطة في مباراة مهمة جدا للفريقين حيث يضع الاول عينه على المركز الرابع، ويطمح الثاني الى محو هزيمته الاوروبية امام برشلونةوتصدر الدوري بعد تعادل قطبي مدينة ميلانو. ومع المدرب ماوريسيو ساري، يلعب لاتسيو وفق اسلوب 4-3-3 ويملك أقوى خط هجوم في الدوري بقيادة الثلاثي زاكاغني، إيموبيلي وبيدرو الذين ينسجمون بوضوح، لكن المشكلة تكمن في الشق الدفاعي وهذا ما يكلف الفريق كثيرا. أما نابولي فيرتاحمدربه لوتشيانو سباليتي الى خطة 4-2-3-1 ويعتبر التوازن والإنضباط التكتيكي بين اللعب الهجومي واللعب الدفاعي أهم سمات الفريق الذي يركز هجوميا دائما على الجهة اليسرى والاعتماد على إنسيني وروي، والتي تعتبر مفتاح اللعب الهجومي الأبرز لدى الفريق.

5. برشلونة – أتلتيك بيلباو ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت – المرحلة 26 من الدوري الإسباني ):
يدخل برشلونة صاحب المركز الرابع برصيد 42 نقطة مباراته ضد أ بيلباو صاحب المركز الثامن برصيد 37 نقطة، وهو يحمل كل بصمات التغيير التي احدثها المدرب تشافي واللاعبين الجدد وكان ابرزها تخطيه عقبة نابولي في اوروبا، والتقدم في الترتيب بعد ان كان بعيداً عن فرق المقدمة. أما بيلباو فيرغب في التقدم أكثر كونه يمتلك حظوظا حقيقية في المنافسة على مركز أوروبي هذا الموسم. ويلجأ تشافي الى اسلوب 4-3-3 وعودة لمحات الـ"تيكي تاكا" التي اشتهر بها الفريق الكتالوني، مع الإستفادة من الصفقات الجديدة الشتوية التي انسجمت بشكل سريع مع الفريق وتحديدا الثلاثي توريس، أوباميانغ وتراوري. أما مدرب بيلباو مارسيلينو، فيفضل اللعب بأسلوب 4-4-2 ويعلم ان التكتل في الخلف وسرعة التحرك بشكل جماعي خاصة من الناحية الدفاعية، هو السلاح الوحيد لمواجهة تحركات البرسا السريعة، مع ضرورة التركيز وسرعة اللاعبين أيضا في بناء المرتدات واستغلال سرعة ويليامز وسانسيت لإزعاج دفاعات البرسا واعاقة خططه الهجومية.