تحفل نهاية الاسبوع الحالي بالعديد من المباريات المهمة في الدوريات الخمس الكبرى في القارة العجوز، حيث اختارت لكم صحيفة "السبورت" الالكترونية خمس مباريات هي الاكثر اهمية، وجب القاء الضوء عليها:

1. مانشستر سيتي – ​توتنهام​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت ):
يحل فريق توتنهام صاحب المركز الثامن برصيد 36 نقطة،ضيفاً على السيتي صاحب المركز الأول برصيد 63 نقطة، في اقوى مباراة للمرحلة الـ26 من البريمييرليغ. ويدهل البلوز المباراة وهم الاقرب الى لقبالبطولة، أما توتنهام فيريد الخروج بنتيجة إيجابية من أجل التقدم والمنافسة على المركز الرابع الذي يجذب العديد من الفرق. ويعتمد المدرب بيب غوارديولا، على طريقة 4-3-3 حيث يعتمد الفريق على عناصر هجومية مميزة ويلعب ​كرة قدم​ جيدة ومتطورة وهو صاحب أقوى خط هجوم، انما ايضاً يملك اقوى خط دفاع. أما المدرب أنتونيو كونتي فيعتمد على طريقة 3-5-2 ليربط الدفاع بالهجوم بشكل اكثر فاعلية ، ويكون اكثر تماسكاً من الناحية الدفاعية والسعي للعب الهجومي المرتد السريع من أجل مباغتة السيتي وإحراجه.

2. ​نانت​ – ​باريس سان جيرمان​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت):
يستضيف نانت صاحب المركز العاشر برصيد 35 نقطة،المتصدرباريس سان جيرمان صاحب الـ 59 نقطة ضمن المرحلة الـ25 من الدوري الفرنسي. ويحتاج نانت الى تحقيق نتيجة جيدة من أجل التقدم أكثر في جدول الترتيب، مستفيداً من اللعب على أرضه وبين جماهيره. أما المتصدر فيأمل في مواصلة نتائجه الجيدة في الدوري من دون أي مشاكل. ومع المدرب أنطوان كومبواريه، يلعب نانت بالرسم التكتيكي 3-4-3 والذي يتحول دفاعيا إلى 5-4-1، مع ضرورة تضييق المساحات والسعي إلى إيجاد الكثافة في الثلث الأول من ملعبه الدفاعي وعدم منح سان جيرمان القدرة على التحرك براحة خصوصاُ في منتصف الملعب. أما المدرب ماوريسيو بوتشيتينيو فيعتمد على الرسم التكتيكي 4-3-3، حيث يملك الفريق الحلول الهجومية اللازمة من أجل الوصول إلى مرمى الخصم لكن عليه الإنتباه دفاعيا واسترداد الكرة سريعا.

3. فالنسيا – ​برشلونة​ ( الأحد الساعة 17.15 بتوقيت بيروت):
قد لا يكون الفارق في النقاط بين فالنسيا صاحب المركز الثاني عشر (30 نقطة)وبرشلونة صاحب المركز الرابع برصيد 39 نقطة ضمن الجولة 25 من الدوري الاسباني، يوحي بأهمية هذه المباراة، ولكن المستوى التصاعدي الذي يقدمه الفريق الكتالوني في الآونة الاخيرة يجدر متابعته وتقييمه، ولو انه لا يزال يفتقد الى ماكينة اهداف.ويرغب برشلونة مع المدرب تشافي الفوز من أجل التشبث بالمركز الرابع وابقاء الطموح للتقدم اكثر في الترتيب، وهو سيلعب بأسلوب 4-3-3 مع العلم ان خطه الدفاعي لا يزال يحتاج الى الكثير من العمل، وهو يتطب ايضاً مساندة من خط الوسط. في المقابل، يلعب المدرب خوسيه بوردالاس بأسلوب 4-4-2 حيث سيطمح إلى إيجاد التوازن المطلوب بين خطي الدفاع والهجوم، مع الإنتشار الجيد في خط الوسط وهي أمور ستساعده للوقوف بندّية أمام البرسا.

4. بوروسيا ​دورتموند​ – بوروسيا مونشغلادباخ ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت):
ضمن المرحلة 23 من ​الدوري الالماني​، يستقبل دورتموند صاحب المركز الثاني برصيد 46 نقطة، فريق مونشغلادباخ صاحب المركز الثالث عشر برصيد 26 نقطة، حيث يأمل في زيادة الضغط على بايرن المتصدر، ولو ان نتائجه المتذبذبة لا تساعده في تحقيق ذلك. ويلعب المدرب ماركو روز، وفق خطة 4-3-3 واللجوء الى السرعة وبناء اللعب المنظم من الخلف وإيجاد الحلول، سواء من العمق أو من طرفي الملعب مع عدم الإفراط في التقدم للأمام وحماية الخط الدفاعي في الخلف. أما المدرب أدولف هاتر فيعتمد على الرسم التكتيكي 3-4-2-1 والذي يتحول دفاعيا إلى 5-4-1 ثم هجوميا إلى 3-4-3 بهدف اعطاء الفريق مرونة تكتيكية سيسعى إلى استغلالها للابتعاد عن فرق القاع، مع ضرورة التركيز واللعب بهدوء وتجنب ارتكاب الأخطاء الفردية والتحرك بشكل جماعي دفاعيا وهجوميا.

5. إنتر ميلانو – ​ساسولو​ ( الأحد الساعة 19.00 بتوقيت بيروت):
يستضيف ​الإنتر​ صاحب المركز الثاني برصيد 54 نقطة، فريق ساسولو صاحب المركز الثاني عشر برصيد 30 نقطة، يهدف من خلالها الانتر الى الابقاء على حماوة المنافسة مع المتصدر ميلان، بعد الخسارة في دوري الابطال منذ ايام قليلة. ومع المدرب سيموني إينزاغي، يلجأ الفريق الى استراتيجية 3-5-2 حيث يعد صاحب خط الهجوم الأقوى في الدوري مع إمكانات هجومية كبيرة في ظل مرونة تكتيكية واضحة. في المقابل، يلجأ المدرب أليسيو ديونيسي الى استراتيجية 4-3-3 التي يمكن تغييرها عند الحاجة الى 4-5-1 من أجل إيجاد الكثافة العددية اللازمة في الثلث الأخير من الملعب ثم الإعتماد على التحول السريع من الدفاع إلى الهجوم.