سيواجه ثلاثة من أكبر نجوم كرة القدم في العالم وأميركا الجنوبية، لويس سواريز وإدينسون كافاني وألكسيس سانشيز امكانية الغياب عن نهائيات ​كأس العالم 2022​ في ​قطر​، مع دخول تصفيات أميركا الجنوبية مراحلها النهائية.

ومع ضمان ​البرازيل​ (35 نقطة) و​الأرجنتين​ (29) لتأهلهما، تتصارع سبعة منتخبات على آخر مقعدين تلقائياً من التصفيات وذلك قبل أربع مراحل من النهاية، علماً أن خامس الترتيب يخوض ملحقاً دولياً مع خامس قارة آسيا في حزيران/يونيو.

وتتخلف كل من أوروغواي سواريز وكافاني و​تشيلي​ سانشيز، بفارق نقطة واحدة عن المركز الرابع الحاسم الذي تحتله حاليًا كولومبيا والتي تتساوى مع البيرو الخامسة (17 نقطة من 14 مباراة).

تحتل الأوروغواي حاليًا المركز السابع في التصفيات (16 نقطة من 14) وقد عمدت أخيراً الى استبدال مدربها التاريخي بعد انتهاء النافذة الاخيرة من المباريات في تشرين الثاني/نوفمبر.

وبعد فترة قياسية قضاها أوسكار تاباريز على رأس المنتخب الاوروغواياني طوال 15 عامًا، أقيل من منصبه عقب أربع هزائم متتالية تلقى فيها الفريق 11 هدفًا وسجّل هدفًا واحدًا في المقابل.

وحلّ مكان تاباريز، دييغو ألونسو الذي سيقود طموحات الاوروغويانيين ببلوغ مونديال قطر.

ولم تغب أوروغواي، بطلة العالم مرتين في 1930 و1950، عن كأس العالم منذ العام 2006.

وسيخوض منتخب "لا سيليستي" مباراة حذرة امام الباراغواي الخميس قبل ان يستضيف فنزويلا التي تعتبر البلد الوحيد الذي لا يملك اي حظوظ في التأهل بين المنتخبات العشرة.

غير انّ المنتخب الاوروغواياني ليس الوحيد الذي يعيش هاجس عدم التأهل.

-الإكوادور قريبة-

يعتبر المنتخب الإكوادوري الأقرب للانضمام الى الارجنتين والبرازيل في النهائيات، حيث يتقدم بفارق ست نقاط عن المركز الرابع، في حين يبلغ الفارق بين الرابع والثامن نقطتين فقط.

وستحلّ تشيلي ضيفة على بوليفيا التي تتخلف عنها بنقطة واحدة، في 1 شباط/فبراير.

وتملك الاكوادور فرصة حسم تأهلها الى المونديال القطري الاسبوع المقبل في حال صبّت جميع النتائج في مصلحتها.

وتستضيف الاكوادور نظيرتها البرازيل التي يغيب عنها نيمار المصاب، الخميس، قبل ان تحلّ ضيفة على البيرو بعدها بخمسة أيام.

وتُعد كولومبيا، بيرو وبوليفيا من بين ستة منتخبات تفصل بينها نقطتان فقط، فيما تبتعد الباراغواي بنقطتين اضافيتين وتحتاج الى نتائج افضل من اجل التأهل بعد سبعة تعادلات في 14 مباراة.

-لا ميسي أو نيمار-

ثلاثة منتخبات فقط هي البرازيل بطلة العالم خمس مرات (رقم قياسي) والارجنتين (مرتان) وفنزويلا التي بدأت تحضيراتها لتصفيات كأس العالم 2026 بتعيين مدرب جديد هو الارجنتيني خوسيه بيكرمان، لا يملكون أي حافز إضافي في هذه التصفيات.

ورغم غياب لاعبَي باريس سان جيرمان الفرنسي، نيمار والارجنتيني ليونيل ميسي، فلا يتوقع أن يخوض المنتخبان العريقان مباراتيهما بطريقة متساهلة.