تخفل نهاية الاسبوع الحالي، بمباريات مهمة وشيقة في الدوريات الأوروبية ستترك، من دون شك، اثرها على السباق نحو اللقب، وعلى وضع الفرق في ترتيب الدوري في كل بلد. اما ابرز هذه المباريات فهي:


1. مانشستر سيتي – تشيلسي ( السبت الساعة 14.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 22 من الدوري الإنكليزي ):


يحل تشيلسي صاحب المركز الثاني في الترتيب برصيد 43 نقطة، ضيفاً ثقيلاً على المتصدر فريق مانشستر سيتي برصيد 53 نقطة في قمة مباريات المرحلة. صحيح ان النتيجة لن تؤثر على الترتيب، ولكنها ستشكل دفعة معنوية مهمة للفائز، خصوصاً وان تشيلسي يدرك أن الخسارة ستشكل ضربة قاضية لآماله في ملاحقة السيتي. ويعتمد المدرب بيب غوارديولا على اسلوب 4-3-3 حيث يعتبر السيتي صاحب خط الدفاع الأقوى والهجوم الأقوى في البطولة، ما يعكس قيمة الفريق الفنية وقدرته الدائمة على السيطرة وفرض أسلوبه، وهذا ما يعلمه تشيلسي الذي يلعب مع المدرب توماس توخيل بأسلوب 3-5-2 مع وجوب إظهار التركيز الدفاعي وإغلاق مناطقه ثم اللجوءالى سلاح الهجمات المرتدة السريعة.


2. أف سي كولن – بايرن ميونيخ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 19 من الدوري الألماني ):


يستقبل كولن صاحب المركز السادس برصيد 28 نقطة، بايرن ميونيخ صاحب المركز الأول برصيد 43 نقطة في مباراة قوية يسعى من خلالها بايرن لتعويض سقوطه في الجولة الماضية وايقاف سلسلةانتصارات كولن. ويرتاح المدرب جوليان ناغلسمان الى طريقة 4-3-3 على الرغم من من بعض الغيابات المؤثرة،وهو يحتاج لمزيد من التركيز دفاعيا حيث أنه من السهل الوصول إلى شباكه ، وهذا ما يعلمه نظيره ستيفن بومغارت والذي يلعب بطريقة 4-1-3-2 كونه يريد إيجاد الكثافة العددية اللازمة في خط الوسط وتضييق المساحات قدر الإمكان ثم الإعتماد على اللعب المرتد السريع.


3. أتالانتا – إنتر ميلانو ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 21 من الدوري الإيطالي ):


يستضيف أتالانتا صاحب المركز الرابع برصيد 41 نقطة، فريق إنتر ميلانو المتصدر برصيد 49 نقطة في أهم مباريات هذه المرحلة. ويضع أتالانتا الفوز نصب عينيه لانه سينعش حظوظه في المنافسة على الصدارة، أما الإنتر فيريد الإستمرار في سلسلة النتائج الإيجابية التي يحققها. ويلجأ المدرب جانبييرو غاسبيريني، الى الرسم التكتيكي 3-4-2-1 لعلمه الحاجة إلى مزيد من التركيز دفاعيا عبر قيام لاعبي خط الوسط بمساندة ثلاثي الدفاع وعدم منح الخصم أية مساحات. أما المدرب سيميوني إينزاغي فيعتمد على الرسم التكتيكي 3-5-2 حيث يبدو الفريق في أفضل حالاته الفنية والتكتيكية في الفترة الأخيرة، مع لعب ​كرة قدم​ حديثة تعتمد على الترابط والتوازن بين الأسلوب الدفاعي والهجومي وانتشار ميداني مميز.


4. أولمبيك مارسيليا – ليل ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 21 من ​الدوري الفرنسي​ ):


يستقبل أولمبيك مارسيليا صاحب المركز الثالث برصيد 36 نقطة، فريق ليل صاحب المركز العاشر برصيد 28 نقطة في أهم مباريات المرحلة، وهو لا يريد التفريط بنقاط المباراة الثلاث. أما ليل فيعلم بأن الفوز في هذه المواجهة سيحيي آماله في المنافسة على المراكز الأوروبية المتقدمة. واثبت المدرب خورخي سامباولي، ان اسلوب 4-3-3 والصلابة الدفاعية من أهم نقاط قوة فريقه، انما عليه التحسن هجوميا حيث لم يسجل إلا 27 هدفا في 19 مباراة. أما اسلوب مدرب ليل جوسيلين جورفينيك، والقائم على 4-4-2 فقوامه حسن الإنتشار والتوازن في خط الوسط الملعب لمنع مارسيليا من ادارة المباراة وفق رغبته.