إنطلقت بطولة ​كأس أمم أفريقيا​ لكرة القدم حيث شهدت المباراة الإفتتاحية بين الكاميرون وبوركينا فاسو تحت قيادة الحكم الدولي الجزائري ​مصطفى غربال​، بعض الحالات التحكيمية المهمة والتي يجب التوقف عندها وتناولها من وجهة نظر تحكيمية بحتة.

الحالة الأولى:
بعد مرور 40 ثانية فقط على بداية اللقاء، احتسب الحكم مخالفة لمصلحة لاعب الكاميرون ​فاي​ بعد تدخل من قبل لاعب بوركينا فاسو ​ياغو​ الذي تلقىبطاقة صفراء اذ اعتبر الحكم ان التدخل فيه تهور.
شرح الحالة: المخالفة بالطبع موجودة لكن قرار الحكم خاطئ، فتدخل ياغو حمل معه قوة مفرطة ،حيث لم ينافس على الكرة وأتى من مسافة بعيدة وانزلق مستعملاً مسامير حذائه لاستهداف مناطق ضعيفة في جسم اللاعب فاي، وكان النية العنفية واضحة في هذا التدخل وهو يستحق البطاقة الحمراء، فكل معايير القوة المفرطة موجودة من ناحية السرعة والمسافة والإنقضاض بكلتا القدمين ومكان التلامس والجزء المستعمل في الإحتكاك. وهنا، لا قيمة حقيقية لوقت المباراة، فلا مشكلة اذا ما كنت في بدايتها او نهايتها،وكانت البطاقة الحمراء ستمثل قراراً شجاعاًللحكم. ولكن اللافت أن حكم تقنية الفيديو لم يقم باستدعاء الحكم لمراجعة الحالة، وقد يكون قد قدّر الحادثة بشكل خاطىء ايضاً،وهو امر لا يعفيهما معاً من المسؤولية.

الحالة الثانية:
طالب ​منتخب الكاميرون​ عند الدقيقة 38 بركلة جزاء بعد احتكاك حصل بين مهاجم الكاميرون أنغويسا ومدافع بوركينا فاسو ​تراوري​، لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره خاطئ.
شرح الحالة: ركلة الجزاء كانت واضحة وسهلة والتدخل لم يكن محوره الكرة، بل وصل بشكل مباشر الى جسم وقدم لاعب الكاميرون،غير ان الحكم القريب من الحالة لم يقدرها كما يجب بسبب وجود لاعب الكاميرون في مسار رؤيته، وكان يجب على الحكم أن يغير موقفه ويبحث عن زاوية رؤية افضل، لكن حكم تقنية الفيديو قام بدوره هذه المرة، وطلب من الحكم التحرك نحو الشاشةلمراجعة الحادثة،وعند رؤيته لها لم يتردد في احتساب ركلة جزاء لمصلحة الكاميرون.

الحالة الثالثة:
قام الحكم باحتساب ركلة جزاء عند الدقيقة 45+1 لمصلحة منتخب الكاميرون بعد احتكاك بين المهاجم ​تولو​ ومدافع بوركينا فاسو دايو وقراره صحيح.
شرح الحالة: بعدما لعب تولو الكرة العرضية، قام دايو بالإنزلاق وأصاب قدمي المهاجم الكاميروني بشكل واضح والحكم القريب كان يتمتع بحقل رؤية واضح، ما مكّنه من تقدير الحالة بالشكل الصحيح فسارع الى احتساب ركلة جزاء صحيحة لمصلحة منتخب الكاميرون.