تستمر فعاليات الدوريات الأوروبية الكبرى حيث أصبحنا على مشارف نهاية مرحلة الذهاب وكما العادة سنكون على موعد مع مباريات قوية وهامة في عطلة نهاية الأسبوع والتي لا يجب تفويتها أبدا.

1. ​إشبيلية​ – ​أتلتيكو مدريد​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 18 من الدوري الإسباني):

يستقبل إشبيلية صاحب المركز الثاني برصيد 34 نقطة أتلتيكو مدريد صاحب المركز الرابع برصيد 29 نقطة في قمة مباريات الجولة. ويأمل إشبيلية في أن يحقق الفوز ويبقى بالقرب من الريال المتصدر أما أتلتيكو مدريد فيريد الخروج من دوامة النتائج السلبية التي يعيشها محليا في الفترة الأخيرة. ومع المدرب جوليان لوبيتيغي، يلعب إشبيلية بطريقة ال 4-3-3 ويمتلك اقوى خط دفاع في البطولة حيث اهتزت شباكه 11 مرة ويعود هذا للترابط الواضح بين خطوط الفريق الثلاثة أما أتلتيكو مدريد مع المدرب دييغو سيميوني فيلعب بطريقة ال 3-5-2 و ما زال الفريق يعاني في الشق الهجومي ولكن الملفت هو المعاناة الدفاعية التي لم تكن لدى أتلتيكو من قبل حيث هناك مساحات واضحة يستغلها الخصم دائما بين خماسي خط الوسط وثلاثي خط الدفاع.

2. ​فرايبورغ​ – ​باير ليفركوزن​ ( الأحد الساعة 16.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 17 من الدوري الألماني):

يستضيف فرايبورغ صاحب المركز الخامس برصيد 26 نقطة باير ليفركوزن صاحب المركز الثالث برصيد 28 نقطة في مباراة مهمة عنوانها الصراع الأوروبي وتحديدا المركزين الثالث والرابع المؤهلين لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل. ومع المدرب كريستيان سترايش، يلعب فرايبورغ تكتيكيا ب 3-4-3 حيث يتحول دفاعيا إلى 5-4-1 وهذا يعطي الفريق قوة دفاعية كبيرة ومن الصعب بشكل واضح الوصول إلى مرماه أما باير ليفركوزن مع المدرب جيراردو فيلعب بطريقة ال 4-2-3-1 ويعتبر من الفرق الجيدة في الشق الهجومي ويمتلك مفاتيح كثيرة في وسط الملعب والأطراف لكن عليه أن يتحسن دفاعيا ويتوقف عن ارتكاب الأخطاء الساذجة في الثلث الأخير من الملعب والتي عادة ما تكلف الفريق تلقي أهداف سهلة للغاية.

3. ​توتنهام​ – ​ليفربول​ ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 18 من الدوري الإنكليزي) :

يحل ليفربول صاحب المركز الثاني برصيد 40 نقطة ضيفا ثقيلا على توتنهام صاحب المركز السابع برصيد 25 نقطة مع 3 مباريات أقل في أهم مباريات الجولة. ويعلم ليفربول بأن عليه الفوز من أجل البقاء خلف المتصدر السيتي ولم لا تجاوزه أما توتنهام فهو يريد تحقيق الفوز والإستمرار في المنافسة على المراكز الأربعة الأولى. ومع المدرب أنتونيو كونتي، يلعب توتنهام باسلوب ال 3-4-2-1 حيث سيلجأ إلى اللعب بأسلوب دفاعي وإقفال الملعب والإعتماد على السرعة في التحول وبناء اللعب المرتد أما ليفربول مع المدرب يورغن كلوب فيعتمد على الرسم التكتيكي 4-3-3 مع ثلاثي هجومي قوي بقيادة محمد صلاح حيث أن نقطة قوة الفريق هي التنويع في بناء اللعب الهجومي والقدرة على إيجاد المساحات الكافية في الخط الدفاعي للخصم.

4. ​ميلان​ – ​نابولي​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 18 من الدوري الإيطالي) :

يستقبل ميلان صاحب المركز الثاني برصيد 39 نقطة نابولي صاحب المركز الرابع برصيد 36 نقطة ويأمل ميلان في تحقيق الفوز والإستمرار في منافسة غريمه إنتر على الصدارة أما نابولي فيعلم أن الفوز هو الطريق الوحيد للبقاء قريبا من الصدارة.

ميلان يلعب بطريقة ال4-2-3-1 تحت قيادة ستيفانو بيولي وسيسعى إلى التواجد في خط وسط الملعب وفرض أسلوبه المتوازن في هذه المواجهة مع السعي لإيجاد الحلول الهجومية وضمان قيام لاعبي خط الوسط بالمساندة الهجومية دون إغفال الواجبات الدفاعية أما نابولي فتحت قيادة المدرب لوتشيانو سباليتي فيعتمد طريقة لعب ال 4-3-3 ولديه خط دفاع جيد للغاية هو الأفضل لحد الآن في الدوري لكن عليه العمل أكثر في الشق الهجومي حيث لدى الفريق صعوبات في اختراق الدفاع المنظم للخصم.