شهدت مباراة ​تشيلسي​ و​ليدز يونايتد​ ضمن المرحلة السادسة عشر من الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم حالات تحكيمية مثيرة للجدل، خصوصاً بعد احتساب الحكم الدولي كريس كافاناغ ثلاث ركلات جزاء (2 لتشيلسي وواحدة لليدز). وفي ما يلي شرح للحالات الثلاث والسبب الذي دفع الحكم الى اتخاذ قراره.
1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 28اذ احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة ليدز يبعد احتكاك داخل منطقة جزاء تشيلسي بين المدافع ألونسو ومهاجم ليدز دانييل جايمس وقراره صحيح.
شرح الحالة: جايمس هو من لعب الكرة، لكن ألونسو قام بالتزحلق وأصاب بشكل مباشر ركبة المهاجمالذي سقط أرضا من جراء المخالفة التي حصلت بإهمال فقط، وبالتالي لم يكن هناك تهور ولا حاجة لعقوبة إنضباطية، بل الإكتفاء بقرار ركلة الجزاء وهذا ما حصل.
2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 56 حيث طالب تشيلسي بركلة جزاء بعد احتكاك داخل المربع الصغيرلليدز بين لاعب تشيلسي ريس جايمس ومدافع ليدز رافينا، لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب واحتسب ركلة ركنية وقراره خاطئ.
شرح الحالة: رافينا تزحلق بشكل واضح واستعمل القدمين وأصاب بشكل متهور وخطير قدم جايمس بشكل مباشر. حكم الفيديو لم يستطع الوقوف ساكناً،فتدخل وطلب من الحكم الرئيسي مشاهدة الحالة عبر الشاشة، وبعد معاينته للحادثةعاد الحكم عن قراره واحتسب ركلة جزاء صحيحة لتشيلسي.
3. الحالة الثالثة كانت عند الدقيقة 92 حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة تشيلسي بعد احتكاك بين المدافع كليش ولاعب تشيلسي روديغر وقراره صحيح وجريء في آن.
شرح الحالة: ارتكبكليش هفوة سخيفة حيث حاول ركل الكرة، لكنه ركل بالفعل قدم روديغر تحت أنظار الحكم القريب من الحالة والذي كان يمتلك زاوية رؤية جيدة، وبالتالي لم يتردد في احتساب ركلة جزاء ثانية لتشيلسي وقراره صحيح، كما لم يحتج الى العودة الى تقنية الفيديو، ولم يشهر أي بطاقة تحذير لكليشلان الركل حصل عن طريق الإهمال.