انتهت مساء امس فعاليات الدور الاول من ​دوري ابطال اوروبا​ لكرة القدم للمجموعات الاربع الاولى. وفيما تستكمل اليوم فعاليات المجموعات الاربع الباقية، اكتملت الصورة بالنسبة الى 16 فريقاً من كبار الفرق الاوروبية، منها من تأهل ومنها من انتقل الى منافسات "​اليويوربا ليغ​"، ومنها من وجد نفسه خارج الاسوار الاوروبية كلياً لهذا الموسم.

في المجموعة الاولى، كان منطقياً انتقال ​مانشستر سيتي​ و​باريس سان جيرمان​ الى المرحلة الثانية، على الرغم من ان هوية المتصدر بقيت غامضة نوعاً ما حتى المرحلة ما قبل الاخيرة، اذ ضمن السيتي المركز الاول بعد حسمه موقعته مع الفريق الفرنسي. اما الصراع على هوية المنتقل الى "اليوروبا ليغ" فقد حسمه لايبزيغ على حساب كلوب بروج الذي خرج خالي الوفاض.

في المجموعة الثانية، كان ​ليفربول​ يحلّق بعيداً عن الآخرين، وكان الصراع محتدماً على المركز الثاني. وبعد عناء، تمكن ​اتلتيكو مدريد​ من انتزاع هذا المركز على حساب بورتو وميلان. وفيما انتقل بورتو الى "اليوروبا ليغ"، بات ميلان خارج الاسوار الاوروبية. وحتى لو فاز الفريق الايطالي في مباراته الاخيرة امام ليفربول، لكان حلّ مكان بورتو، ولم يكن ليبقى في دوري الابطال.

في المجموعة الثالثة، لم يكن اياكس قلقاً على تصدره، وهو الذي حقق العلامة الكاملة. وفيما ضمن بشكتاش التركي خروجه التام من المنافسات الاوروبية هذا الموسم، كان القتال على اشده بين ​بوروسيا دورتموند​ و​سبورتنغ ليشبونة​ على المركز الثاني. ولكن، على الرغم من خسارته امس امام اياكس، تمكن لشبونة من احتلال المركز الثاني بفارق الاهداف عن الفريق الالماني الذي لم تكفه خماسيته في مرمى بشكتاش لاكمال مسيرته في هذه المنافسة، فانتقل الى "اليوروبا ليغ".

وفي المجموعة الرابعة، ضمن ريال مدريد المركز الاول بعد ان حسم الامور مع وصيفه انتر ميلان، تاركاً له المركز الثاني فقط. اما المفاجأة المدوية، فكانت وصول فريق ​شريف​ الى منافسات "اليوروبا ليغ" على حساب شاختار دونتسك بعد ان حصد 7 نقاط (بينها فوز تاريخي على الريال، وآخر على شاختار نفسه).

وفي ما يلي وضع الفرق في المجموعات الاربع بطريقة مختصرة:

المتأهلون الى الدور الثاني: ريال مدريد، باريس سان جيرمان، ليفربول، مانشستر سيتي، انتر ميلان، اتلتيكو مدريد، اياكس امستردام، سبورتنغ لشبونة.

المنتقلون الى "اليوروبا ليغ": لايبزيغ، بورتو، بوروسيا دورتموند، شريف.

باتوا خارج الاسوار الاوروبية: ميلان، كلوب بروج، بشكتاش، شاختار دونتسك.