انتهت جولة جديدة من الدوريات الأوروبية الكبرى الاسبوع الفائت، مع الاقتراب من انتهاء مرحلة الذهاب. ويمكن في بعض الدوريات معرفة هوية متصدر الذهاب، فيما لا تزال دوريات اخرى تشهد منافسة قوية لمعرفة من سيتمكن من خطف المركز الاول ويبدأ سنته الجديدة بأفضلية على منافسيه.


1. قطار السيتي لا يتوقف


استمر قطار مانشستر سيتي في السير بسرعة ومن دون توقف، وهو خطف الصدارة بعدما فاز على واتفورد 3-1 ورفع رصيده إلى النقطة 35، مستفيدا من خسارة تشيلسي أمام وست هام 3-2 وتراجعه إلى المركز الثالث برصيد 33 نقطة، فيما أصبح لدى وست هام 27 نقطة في المركز الرابعتحت قيادة المدرب ديفيد مويز، وبات يعتبر الحصان الأسود للبطولة. في المقابل، واصل ليفربول تألقه وقفز الى المركز الثاني بعد الفوز المتأخر على وولفرهامبتون 1-صفرليحصد 34 نقطة.اما مانشستر يونايتد فتوجهت اليه الانظار لمعرفة ما سيقدمه مدربه الموقت الجديد رالف رانغنيك، ولم يخيب الآمال اذ تخطى عقبة كريستال بالاسبنتيجة 1-صفر ليصبح سادساً بـ24 نقطة، خلف توتنهام صاحب المركز الخامس برصيد 25 نقطة والذي فاز على نورويتش سيتي 3-صفر.


2. ريال مدريد يغرد وحيداً وبرشلونة في خطر


في اسبانيا، ابتعد ريال مدريد في الصدارة الدوري الإسباني لكرة القدم بعدما فاز على ريال سوسييداد 2-صفر، رافعا بذلك رصيده إلى 39 نقطة، بينما تراجع سوسييداد إلى المركز الخامس وتجمد رصيده عند 29 نقطة، وهو نفس رصيد أتلتيكو مدريد صاحب المركز الرابع والذي تابع نتائجه المتذبذبة وخسر بشكل مفاجئ أمام مايوركا 3-1. في المقابل، عزز إشبيلية مكانه في المركز الثاني ورفع رصيده الى 31 نقطة بعد الفوز على فياريال 1-صفر.واصيب محبو برشلونة بخيبة جديدة بعد الخسارة الأولى في عهد المدربالجديد تشافي وكانت أمام ريال بيتيس 1-صفر، ليتراجع إلى المركز السابع برصيد 23 نقطة، فيما تقدم ريال بيتيس إلى المركز الثالث برصيد 30 نقطة وهو أمر لافت. وليس من السهل على البرشا تعويض فارق 16 نقطة الذي يفصله عن عدوه اللدود الريال، وبالتالي يجب ايجاد حلول سريعة للازمة المالية والا فقد يغيب برشلونة للمرة الاولى منذ سنوات طويلة، عن المنافسات الاوروبية.


3. قطبا ميلانو يتسيّدان


تصدر ميلان منافسات "الكالتشيو" برصيد 38 نقطة بعد الفوز على ساليرنتينا 2-صفر، فيما استمر إنتر ميلانو في اللحاق به وحسم مباراة القمة أمام روما بنتيجة 3-صفر،وبات في المركز الثاني بفارق نقطة يتيمة فقط عن الميلان. اما روما فتراجع إلى المركز السابع برصيد 25 نقطة في ظل علامات استفهام عديدة على أداء الفريق وما يمكن ان يقوم به المدرب مورينيو.وحجز نابولي المركز الثالث رغم الخسارة امام أتالانتا 3-2 فتجمد عدد نقاطه عند 36 نقطة بينما عاد أتالانتا إلى صراع اللقب من الباب العريض واصبح رابعاً برصيد 34 نقطة. وحقق يوفنتوس فوزا طال انتظاره على حساب جنوى 2-صفر، ليتقدم إلى المركز الخامس برصيد 27 نقطة لكنه ما زال بعيدا عن المنافسة على اللقب والمربع الذهبي.


4. بايرن عقدة دورتموند


في المانيا، استمر بايرن ميونيخ في تشكيل عقدة مزمنة لفريق بوروسيا دورتموند، وتغلب عليه بنتيجة 3-2، انما مع اثارة الكثير من علامات الاستفهام على اداء الحكم الذي دافع عن نفسه في وقت لاحق. وبذلك، عزز البايرن صدارته وابتعد بفارق 4 نقاطعن دورتموند صاحب الـ 30 نقطة. المركز الثالث كان من نصيب باير ليفركوزن صاحب الـ 27 نقطة بعد فوز عريض على فورث 7-1، فيما تعرض بوروسيا مونشغلادباخ لخسارة مذلة وكانت أمام فرايبورغ 6-صفر ليرفع الأخير رصيده إلى 25 نقطة في المركز الرابع بينما تراجع الخاسر إلى المركز الثالث عشر برصيد 18 نقطة. ويبدو بأن فورث سيغادر سريعا من حيث أتى اي إلى الدرجة الثانية، إذ بعد مرور 14 جولة، يقبع في المركز الأخير برصيد نقطة يتيمة من تعادل و13 خسارة.


5. فرنسا والصراع على الوصافة


يتمتع باريس سان جيرمان بهامش مريح من النقاط في ​الدوري الفرنسي​، وعلى الرغم من تعادله بهدف لمثله في المباراة امام لنس، بقي في الصدارة برصيد 42 نقطة بينما تراجع لنس إلى المركز الخامس برصيد 27 نقطة.وتقدم ستاد رين إلى المركز الثاني برصيد 31 نقطة بعد الفوز الكبير على سانت إيتيان 5-صفر.وفشل أولمبيك مارسيليا في سرقة المركز الثاني بعد خسارته المفاجئة أمام بريست 2-1 ليتوقف رصيده عن 29 نقطة. أما المركز الرابع فاحتله نيس برصيد 27 نقطة بعد الخسارة أمام ستراسبورغ 3-صفر. وما زالت الأمور غير واضحة في صراع المراكز الأوروبية حيث يتصارع موناكو وستراسبورغ برصيد 26 نقطة لكل منهما، من دون استبعاد أولمبيك ليون 24 نقطة وليل 23 نقطة.