اختتمت فعاليات الجولة الثانية من الدور الأول لكأس العرب، حيث شهدت المباريات الأربع احتساب الحكام لثلاث ركلات جزاء سنستعرضها سوية في هذا التقرير من وجهة نظر تحكيمية .
• ​مصر​ 5- ​السودان​ صفر

1. شهدت الدقيقة 12 احتساب الحكم لركلة جزاء لمصلحة مصر بعد احتكاك بين مدافع السودان زولي ومهاجم منتخب مصر عمر كمال، وقرار الحكم صحيح رغم أنه كان بعيد نوعا ما عن الحدث.
شرح الحالة: امتلك الحكم مجالا واضحاًللرؤية سمح له بضبط زولي وهو يشد كمال من يده اليسرى ويعيق تقدمه. الشد كان واضحا وصريحا وأعاق قدرة المهاجم على التحرك، وبالتالي القرار صحيح لكنه كان منقوصا،اذ كان يجب رفع البطاقة الصفراء في وجه لاعب السودان لأنه منع المنافس من التقدم، ومنع هجمة واعدة من دون المنافسة على الكرة. شروط الهجمة الواعدة كانت موجودة من حيث المسافة وعدد المدافعين والمساحة الكبيرة، لكن الحكم اكتفى بركلة الجزاء دون إشهار العقوبة الإنضباطية.

• ​الجزائر​2-​لبنان​ صفر

2. القرار الأهم في هذا اللقاء كان عند الدقيقة 67 حيث منح الحكم ركلة جزاء لمصلحة الجزائر بعدما احتك مدافع لبنان حسين الدر بمهاجم الجزائر يوسف البلايلي وقراره صحيح.
شرح الحالة:اعاق الدر بشكل واضح ومن الخلف، اللاعب البلايلي وأسقطه أرضا. قدم الدر اليمنى تزحلقت وأصابت اللاعب الجزائري من دون أي تنافس على الكرة، وبالتالي اخذ الحكم الذي عاين المسألة من مسافة قريبة، القرار الصحيح بشكل فوري مع عدم الحاجة إلى إشهار أي بطاقة، كون الكرة لم تكن هجمة واعدة، ولم تكن هناك فرصة محققة للتسجيل.

• المغرب 4- الأردن صفر

3. في الدقيقة 87، حصل المغرب على ركلة جزاء بعدما لعب المهاجم المغربي كرة عرضية واصطدمت بيد اللاعب الأردني وقرار الحكم صحيح.
شرح الحالة:تزحلق اللاعب الأردني لمنع الكرة، لكنه حرك يده اليمنى (وهي ليست يد مساعدة أثناء السقوط، بل كانت في الهواء واتجهت نحو الكرة، وبالتالي تسقط المعايير كون اليد هي من تحركت نحو الكرة أي أن هناك حركة إضافية من اليد. وبالتالي، فإن قرار الحكم صحيح ولا حاجة لأي عقوبة إنضباطية كون الكرة كانت عرضية.