تستأنف في عطلة نهاية الأسبوع الدوريات الأوروبية الكبرى حيث سنتعرف على أبرز خمسة مباريات والتي لا ننصح قرائنا الأعزاء بتفويتها أبدا.

1. ​فولفسبورغ​ – ​بوروسيا دورتموند​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت / الجولة 13 من الدوري الألماني ):
يستقبل فولفسبورغ صاحب المركز السادس برصيد 20 نقطة بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني برصيد 27 نقطة في أهم مباريات المرحلة. ويريد فولفسبورغ تحقيق الفوز من أجل الدخول مجددا ضمن مربع الكبار أما بوروسيا دورتموند فيأمل في استمرار الضغط على المتصدر بايرن. ومع المدرب فلوريان كوهفيلدت، يلعب فولفسبورغ بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 حيث يأمل في إيجاد الكثافة العددية اللازمة في خط وسط الملعب والضغط على حامل الكرة عند الخصم وبناء الهجمات السريعة لإيجاد التوازن المطلوب دفاعيا وهجوميا اما دورتموند مع المدرب ماركو روز فيلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وسيتعين على دورتموند أن يجد الحلول الدفاعية حيث تهتز شباكه بشكل سهل بسبب قلة التركيز والتفكك في خط الدفاع أما هجوميا فالفريق جيد ولديه السرعة الكافية من أجل خلق الفرص وإيجاد التنوع الهجومي في بنائها.

2. ​سانت إيتيان​ – ​باريس سان جيرمان​ ( الأحد الساعة 14.00 بتوقيت بيروت / الجولة 15 من الدوري الفرنسي ):
يستقبل سانت إيتيان صاحب المركز ما قبل الأخير برصيد 12 نقطة باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 37 نقطة في مواجهة تبدو على الورق سهلة للفريق الباريسي لكنها ليست كذلك أبدا خاصة في ظل المستوى المهزوز للباريسيين في الآونة الأخيرة. ومع المدرب كلود بويل، يلعب سانت إيتيان بالرسم التكتيكي 4-3-1-2 حيث سيسعى الفريق بلا أدنى شك إلى أن يغلق الملعب ويضيق المساحات قدر الإمكان على لاعبي الخصم ثم يعتمد على الهجمات المرتدة السريعة ومحاولة استغلال المساحات الموجودة خلف مدافعي البي أس جي والذي يلعب مع المدرب ماوريسيو بوتشيتينيو بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يجب عليه أن يعيد حساباته خاصة في الترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاثة وعدم الاعتماد فقط على الثلاثي الهجومي ميسي، نيمار ومبابي بل على اللعب الجماعي من الناحية الدفاعية والهجومية.

3. ​تشيلسي​ – ​مانشستر يونايتد​ ( الأحد الساعة 18.30 بتوقيت بيروت / الجولة 13 من الدوري الإنكليزي ):
يستقبل تشيلسي صاحب المركز الأول برصيد 29 نقطة مانشستر يونايتد صاحب المركز الثامن برصيد 17 نقطة في قمة مباريات الجولة. ويريد تشيلسي تحقيق الفوز والبقاء في صدارة الدوري أما مانشستر يونايتد فيأمل في أن يحقق نتيجة إيجابية تقربه من مربع الكبار. ومع المدرب توماس توخيل، يلعب تشيلسي بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 حيث لدى الفريق قوة دفاعية كبيرة وتنوع في الأداء الهجومي سواء من طرفي الملعب أو العمق ما يعطي البلوز مرونة تكتيكية كبيرة أما مانشستر يونايتد مع المدرب مايكل كاريك فسيعتمد على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 وعلى مانشستر أن ينتشر بشكل جيد في خط وسط الملعب وأن يكون هناك ترابط تكتيكي بين خطوط الفريق الثلاثة من أجل حماية الخط الدفاعي والإعتماد على سياسة إضرب واهرب هجوميا بقيادة نجم الفريق البرتغالي كريستيانو رونالدو.

4. ​نابولي​ – ​لاتسيو روما​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / الجولة 14 من الدوري الإيطالي ):
يستضيف نابولي صاحب المركز الأول برصيد 32 نقطة لاتسيو روما صاحب المركز السابع برصيد 21 نقطة في أهم مباريات الجولة. وبعد الخسارة في الجولة الماضية، سيحاول نابولي التعويض وعدم فقدان الصدارة خاصة مع اقتراب ثنائي مدينة ميلان منه أما لاتسيو ففوزه سيعطيه دفعة معنوية ويقربه من الأربعة الكبار. ومع المدرب لوتشيانو سباليتي، يعتمد نابولي على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 والفريق لديه خط دفاع هو الأقوى في الدوري لكن عليه أن يظهر مرونة أكبر في صناعة اللعب الهجومي والإعتماد على العمل الجماعي وليس الفردي أما لاتسيو روما مع المدرب ماوريسيو ساري فهو يلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 ومشكلة الفريق هي في خط دفاعه حيث هناك تفكك تكتيكي بين الخطوط الثلاثة مع عدم قيام لاعبي خطي الوسط والهجوم بواجباتهم الدفاعية ما يكشف الخط الخلفي.

5. ​ريال مدريد​ – إشبيلية ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / الجولة 15 من الدوري الإسباني ):
يستقبل ريال مدريد صاحب المركز الأول برصيد 30 نقطة إشبيلية صاحب المركز الثاني برصيد 28 نقطة في أهم مباريات الجولة. ويعلم ريال مدريد بأن الفوز هو المطلب الوحيد في هذه المباراة أما إشبيلية ففوزه يعني بكل بساطة تصدره للدوري ما يجعلنا أمام مباراة قوية ومثيرة. ومع المدرب كارلو أنشيلوتي، يلعب ريال مدريد بالرسم التكتيكي 4-3-3 والفريق لديه أقوى خط هجوم في الدوري لحد الآن بقيادة الفرنسي كريم بنزيما وخط وسط جيد للغاية يعرف كيف يوازن بين اللعب الهجومي واللعب الدفاعي بقيادة المايسترو كروس أما إشبيلية مع المدرب جولين لوبيتيغي فيلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 والفريق هو صاحب خط الدفاع الأقوى في البطولة وهذا يعكس العمل المنظم للفريق والإنضباط التكتيكي العالي المستوى والتقارب بين خطوط الفريق الثلاثة إضافة إلى سرعة التحول الهجومي.