مع انتهاء الجولة الخامسة من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، حصل العديد من الأحداث والصورة توضحت فيما خص التأهل إلى الدور الثاني واليوروبا ليغ وسنتعرف سوية على أهم أحداث هذه الجولة.

1. جولة غزيرة بالأهداف

حملت هذه الجولة غزارة تهديفية حيث اهتزت شباك الفرق في 15 مباراة ونتيجة التعادل السلبي كانت حاضرة في مرة واحدة خلال مباراة ​برشلونة​ وبنفيكا التي جرت على ملعب كامب نو وتعادلين إيجابيين بين زينيت ومالمو في المجموعة الثامنة ثم أتالانتا ويونغ بويز في المجموعة السادسة. وفي هذه الجولة، سجل 43 هدفا والمعدل التهديفي وصل إلى 2.68 هدف في كل مباراة وبقي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم ​بايرن​ وهالر مهاجم أياكس في صدارة ترتيب الهدافين أما أفضل صانع أهداف فبقي البرتغالي برونو فرنانديز والذي صنع لحد الآن 5 أهداف في 5 مباريات.

2. ​السيتي​ يحسم صدارة المجموعة الأولى

حسم مانشستر سيتي صدارة المجموعة الأولى بعدما فاز على باريس ​سان جيرمان​ 2-1 في مباراة أظهرت أن غوارديولا ما زال لديه الكثير ليقدمه فيما عكست مشكلة البي أس جي رغم وجود ثلاثي حاسم في خط هجومه أما لايبزيغ فأصبح قريبا من التأهل لليوروبا ليغ عبر المركز الثالث بعد فوز كبير على كلوب بروج. وفي المجموعة الثانية، بقي ليفربول متصدرا بعد الفوز على بورتو 2-0 فيما أنعش ميلان حظوظه بعد هزيمة أتلتيكو مدريد 1-0 خارج أرضه ليصبح برصيد 4 نقاط مثله مثل أتلتيكو فيما بقي بورتو ثانيا برصيد 5 نقاط والأمور مفتوحة على كافة الإحتمالات في صراع التأهل سواء للدور الثاني أو إلى بطولة اليوروبا ليغ.

3. ​سبورتينغ لشبونة​ أطاح ببوروسيا ​دورتموند

قلب سبورتينغ لشبونة الأمور بشكل مفاجئ في المجموعة الثالثة حيث خطف بطاقة التأهل إلى الدور الثاني بعدما فاز على بوروسيا دورتموند 3-1 واستحق الوصول إلى 9 نقاط في المركز الثاني مقابل 6 لبوروسيا وفوزه في الجولة الأخيرة وخسارة سبورتينغ لن يغير شيئا لأن الفريق البرتغالي متفوق بفارق المواجهات وحجز بطاقة التأهل برفقة أياكس عن هذه المجموعة أما في المجموعة الرابعة فبعد بداية مهزوزة ل​ريال​ مدريد وإنتر ميلانو، نجح كلا الفريقين في ضمان التأهل بشكل رسمي بعدما فاز ريال مدريد على شريف تيراسبول 3-0 بينما تخطى إنتر ميلانو عقبة شاختار دونيتسك 2-0 ليصل ريال مدريد إلى النقطة 12 في الصدارة مقابل 10 نقاط لإنتر ميلانو في المركز الثاني لهذه المجموعة.

4. برشلونة لم يحسم الأمور وكاريك نجح في اختباره الأول

لم يكن برشلونة قادرا على حسم تأهله بشكل رسمي عن هذه المجموعة بعدما اكتفى بتعادل سلبي مع بنفيكا ليتأجل الحسم إلى مواجهة بايرن الأخيرة في ملعب أليانز أرينا والأمر لن يكون سهلا فالتوقعات تشير إلى قدرة بنفيكا على تخطي عقبة دينامو كييف وبالتالي برشلونة يحتاج للفوز أو التعادل من أجل ضمان التأهل. أما في المجموعة السادسة فنجح المدرب المؤقت لمانشستر يونايتد كاريك في أن يقود الفريق للتأهل ومن الصدارة بعد تجاوز عقبة فياريال 2- خارج الديار فيما سيكون الصراع على أوجه في المواجهة الأخيرة بين فياريال وأتالانتا إذ أن الأخير اكتفى بتعادل 3-3 مع يونغ بويز ليصبح برصيد فياريال 7 نقاط مقابل 6 نقاط لأتالانتا في المركز الثالث.

5. الأمور ما زالت معقدة في المجموعة السابعة

بعد فوز ليل على رد بول سالزبورغ 1-0 وتجاوز إشبيلية عقبة فولفسبورغ 1-0، اشتعلت المنافسة على بطاقة التأهل إلى الدور الثاني حيث لدى ليل 8 نقاط في الصدارة مقابل 7 نقاط لرد بول سالزبورغ، 6 نقاط لإشبيلية و5 نقاط لفولفسبورغ في المركز الأخير وفي الجولة الأخيرة سيواجه ليل فولفسبورغ وإشبيلية سالزبورغ وبالتالي لا شيء واضحا خلال هذه المجموعة أما في المجموعة الثامنة والأخيرة، قلب تشيلسي الطاولة على يوفنتوس وهزمه 4-0 وتصدر المجموعة وعوض خسارته ذهابا 3-0 لتثبت كتيبة المدرب توخيل بأن البلوز ما زال لديه الكثير ليقدمه فيما زادت متاعب يوفنتوس رغم ضمان التأهل أما بطاقة المركز الثالث فحسمت رسميا لمصلحة زينيت بعد التعادل 1-1 مع مالمو.