وافقت الجمعية العمومية للـ ​الاتحاد الافريقي لكرة القدم​ "كاف" المنعقدة في العاصمة المصرية القاهرة على إنشاء بطولة جديدة للأندية تسمى ​دوري السوبر الإفريقي​.

وتقام الجمعية العمومية رقم 13 للكاف بحضور ​جياني إنفانتينو​ رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" و ​أرسين فينغر​ المدير الفني السابق لنادي آرسنال.

و شدد ​باتريس موتسيبي​ رئيس الكاف خلال فعاليات الجمعية العمومية على اهمية دوري السوبر من الناحية المالية ومؤكدا ان كرة القدم الافريقية في حاجة للموارد .

يُذكر أن الكاف يدرس منذ فترة فكرة إنشاء بطولة دوري السوبر الأفريقي لزيادة عوائد الحقوق الإعلانية والتسويقية والبث التليفزيوني على أن ينظم الكاف البطولة حتى لا تفشل كما حدث مع بطولة دوري السوبر الأوروبي.

كذلك وافقت الجمعية العمومية على الانضمام لمؤتمر عام الفيفا لمناقشة فكرة تنظيم كأس العالم كل عامين والذي من المقرر عقده الشهر المقبل .

واكد رئيس الكاف على انه "اذا رأى فيفا أن هذا هو الأفضل لتطوير اللعبة، الكاف سيوافق على المقترح أيضًا".

ويُذكر أن السعودية تقدمت بمقترح إقامة المونديال كل عامين بدلا من 4 سنوات وتم رفعه إلى الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» لدراسة الأمر.

أما بخصوص التحكيم الإفريقي فقرر "كاف" الاستعانة بالحكم السابق الشهير كولينا لإدارة مشروع "ستار" لتطوير التحكيم في القارة السمراء.

كما أكد موتسيبي على جهوزية الكاميرون لإستضافة النسخة الـ 33 من ​كأس الأمم الإفريقية​ بنسة 95 % مشيرا الى انه رأى شغف لدى الكاميرونيين لاستضافة كأس الأمم لم يراه من قبل في أي دولة أخرى معربا عن ثقته في إقامة بطولة رائعة هناك في شهر كانون الثاني/يناير القادم.

واوضح رئيس الاتحاد الإفريقي ان مباراة السوبر التي تجمع الأهلي حامل لقب دوري الأبطال أمام الرجاء البيضاوي المغربي بطل النسخة الأخيرة من ​كأس الكونفدرالية​ ستقام في العاصمة القطرية الدوحة خلال شهر شباط/ فبراير المقبل، على أن يتم تحديد الموعد في وقت لاحق.

و عن نظام الدور الأخير من التصفيات المؤهلة لكأس العالم 2022 قرر الاتحاد الافريقي اعتماد نفس الصيغة السابقة بنظام مباراتي الذهاب والإياب على أن تخوض المنتخبات الأفضل تصنيفا مباراة الذهاب خارج أرضها فيما تستقبل مباراة الإياب بملعبها.

وكانت عدة أنباء قد تم تداولها في الأيام الأخيرة أن الكاف استقر على تغيير نظام الدور الحاسم، ليُقام بنظام المواجهة الواحدة على أرض محايدة في قطر.

واتفق الكاف على إجراء قرعة المرحلة النهائية من التصفيات في 26 كانون الثاني /يناير المقبل .