تستأنف نهاية الأسبوع الحالي الدوريات الأوروبية حيث سنتعرف على أبرز خمس مباريات في الدوريات الرئيسية.

1. بوروسيا دورتموند – شتوتغارت ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت):


يستضيف بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني برصيد 24 نقطة، شتوتغارت صاحب المركز السادس عشر برصيد 10 نقاط في مباراة قوية حيث يأمل دورتموند في زيادة الضغط على بايرن بعد خسارته، وتقليص الفارق معه إلى نقطة واحدة. أما شتوتغارت فيأمل بتحقيق نتيجة إيجابية والخروج من المراكز المتأخرة. ومع المدرب ماركو روز، يلعب بوروسيا دورتموند بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 ويعتمد على السرعة في بناء اللعب وإيجاد الحلول الهجومية مع ضرورة التركيز دفاعيا. أما شتوتغارت مع المدرب بيليغرينو ماتيرازو، فيعتمد على الرسم التكتيكي 3-1-4-2 حيث يتحول دفاعيا إلى 5-3-2، وسيسعى إلى تضييق المساحات الدفاعية وإغلاق العمق الدفاعي قدر الإمكان.


2. ليفربول – أرسنال ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت):


يستضيف ليفربول صاحب المركز الرابع برصيد 22 نقطة، أرسنال صاحب المركز الخامس برصيد 20 نقطة في قمة مباريات الدوري. ويأمل ليفربول في أن يحقق الفوز ويبقى على مقربة من فرق الصدارة، فيما يطمح أرسنال الى الدخول لأول مرة هذا الموسم ضمن مربع الكبار. ومع المدرب يورغن كلوب، يلعب ليفربول بالرسم التكتيكي 4-3-3 لكن المشكلة هي في الخط الدفاعي الذي يترك مساحات واضحة بين خطي الدفاع والوسط. أما أرسنال مع المدرب مايكل أرتيتا فيعتمد على الرسم التكتيكي 4-2-3-1 وهناك توازن كبير بين اللعب الدفاعي والهجومي.


3. برشلونة – إسبانيول ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت):


يستقبل برشلونة صاحب المركز التاسع برصيد 17 نقطة، إسبانيول صاحب المركز الحادي عشر برصيد 17 نقطة أيضا في ديربي كاتالونيا. ويريد برشلونة تحقيق الفوز الأول بعد انضمام لاعبه السابق تشافي إليه كمدير فني، أما إسبانيول فالخروج بنتيجة إيجابية تعني تثبيت مكانه في وسط الترتيب. ومع المدرب تشافي، يتوقع أن يلعب برشلونة بالرسم التكتيكي 4-3-3 مع السعي إلى إيجاد الحلول الهجومية اللازمة وضمان عدم انكشاف الخط الدفاعي عند فقدان الكرة. أما إسبانيول مع المدرب فيسينتي مورينو فيلعب بالرسم التكتيكي 4-5-1 وهو يعلم بأن عليه اللعب إظهار تركيز عال خاصة داخل منطقة جزائه.


4. إنتر ميلانو – نابولي ( الأحد الساعة 19.00 بتوقيت بيروت):



يستضيف إنتر ميلانو صاحب المركز الثالث برصيد 25 نقطة، نابولي المتصدر برصيد 32 نقطة في قمة مباريات هذه الجولة. ويأمل إنتر في إلحاق أول هزيمة بنابولي والإقتراب منه في الصدارة، فيما سيقاتل نابولي للتمسك بما انجزه حتى الآن. ومع المدرب سيموني إينزاغي، يلعب إنتر بالرسم التكتيكي 3-5-2 حيث يملك الفريق أقوى خط هجوم في الدوري مع معدل تهديفي يصل إلى 2.41 هدف في المباراة. أما نابولي مع المدرب لوتشيانو سباليتي فيلعب بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 ويتحصنبخط الدفاع الأقوى في البطولة حيث لم تهتز شباكه سوى 4 مرات فقط.


5. أولمبيك ليون – أولمبيك مارسيليا ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت):


يستقبل أولمبيك ليون صاحب المركز السابع برصيد 19 نقطة، أولمبيك مارسيليا صاحب المركز الرابع برصيد 23 نقطة وهدفه الإقتراب أكثر من المراكز الأوروبية، بينما يأمل مارسيليا في تحقيق انتصار جديد يدخله الى نادي المراكز الثلاثة الأولى. ومع المدرب بيتر بوش، يلعب ليون بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 وعليه الانتباه الى خط دفاعه حيثتلقى الفريق 21 هدفاً خلال 13 مباراة، فيما يلعب المدرب خورخي سامباولي بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 مع مرونة فنية واضحة وحسن انتشار بين خطوط الفريق الثلاثة مع شخصية قوية وانضباط دفاعي جيد للغاية.