مرة جديدة، سنكون على موعد أسبوعي مع خمس مباريات في الدوريات الأوروبية الكبرى وسنستعرض أبرز ما ستحمله في هذا التقرير من الناحية الفنية والتكتيكية.

1.​مانشستر يونايتد​ – مانشستر سيتي(السبت الساعة 14.15 بتوقيت بيروت/ المرحلة 11 من الدوري الإنكليزي):

يستضيف مانشستر يونايتد صاحب المركز الخامس برصيد 17 نقطة مانشستر سيتي صاحب المركز الثالث برصيد 20 نقطة في ديربي المدينة. ويأمل اليونايتد في تحقيق الفوز والتقدم أكثر نحو مراكز الصدارة أما السيتي فلا مجال الا للفوز من أجل البقاء بالقرب من الصدارة. ومع المدرب أولي سولسكاير، يتوقع أن يلعب اليونايتد بطريقة 3-4-1-2 مع الإعتماد في الشق الهجومي على النجم رونالدو لكن هناك دور يجب أن يقوم به لاعبو خط الوسط خاصة من الناحية الدفاعية حيث أنه من السهولة بمكان ما الوصول إلى مرمى اليونايتد وهذا ما يعلمه مدرب السيتي بيب غوارديولا والذي يعتمد على خطة لعب ب 4-3-3 وسيحاول السيطرة على خط وسط الملعب وشن هجمات منظمة من الخلف مع ضرورة التركيز الدفاعي وعدم السماح لليونايتد بضربه من خلال الهجمات المرتدة.

2. ​سلتا فيغو​ – ​برشلونة​ ( السبت الساعة 17.15 بتوقيت بيروت / المرحلة 13 من الدوري الإسباني):

يستقبل سلتا فيغو صاحب المركز الخامس عشر برصيد 11 نقطة برشلونة صاحب المركز التاسع برصيد 16 نقطة في مباراة هامة للطرفين. ويريد سلتا فيغو الإبتعاد عن مراكز أسفل الترتيب أما برشلونة فالفوز هو الأهم من أجل التقدم أكثر نحو مراكز المقدمة. ومع المدرب إدواردو كوديت، يلعب سلتا فيغو باسلوب ال 4-1-3-2 حيث أن اللعب الجماعي والتوزان بين الدفاع والهجوم إضافة إلى إيجاد الكثافة الدفاعية اللازمة هي العناصر الأساسية من أجل الصمود في وجه برشلونة بجانب التركيز وعدم ارتكاب الأخطاء الدفاعية أما برشلونة مع المدرب المؤقت سيرجي بارخوان، فيعتمد على اسلوب لعب ب 4-3-3 وسيحاول العمل على الجانب الهجومي من أجل ترجمة الإستحواذ نحو فرص مع إيجاد الفعالية الهجومية واستغلال الكرات أمام المرمى مع تجنب أي هفوة دفاعية قد تضر الفريق كثيرا.

3. ​بايرن ميونيخ​ – ​فرايبورغ​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 11 من الدوري الألماني ):

يستقبل بايرن ميونيخ صاحب المركز الأول برصيد 25 نقطة فرايبورغ صاحب المركز الثالث برصيد 22 نقطة في مباراة قوية حيث يريد بايرن الإستمرار في الصدارة لكنه سيصطدم بخصم قوي لديه الإمكانية إن فاز من أن يتصدر الجدول أو يتجاوزه وهذا يعكس مدى روعة الموسم الذي يقدمه لحد الآن. ومع المدرب جوليان ناغلسمان، يلعب بايرن ميونيخ ب 4-3-3 ويمتلك خط هجوم أقل ما يقال عنه بأنه مرعب ولديه الحلول مع لاعبين مهاريين قادرين على تنويع طريقة بناء الهجمات وإيجاد المساحات اللازمة أما فرايبورغ مع المدرب كريستيان سترايش فيلعب باسلوب ال 3-4-3 ولديه المرونة التكتيكية الكافية من أجل التحول دفاعيا إلى 5-4-1 و إيجاد الكثافة الدفاعية اللازمة وتبطيئ طريقة بايرن الهجومية ثم محاولة استغلال المساحات وضربه بالهجمات المرتدة.

4. ​بوردو​ – ​باريس سان جيرمان​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 13 من الدوري الفرنسي ):

يستقبل بوردو صاحب المركز السادس عشر برصيد 12 نقطة باريس سان جيرمان صاحب المركز الأول برصيد 31 نقطة في مباراة مهمة يأمل من خلالها بوردو في تحقيق نتيجة جيدة من أجل الخروج من المركز الذي لا يليق به وبإمكانياته أما باريس سان جيرمان فهدفه هو الفوز والإبتعاد أكثر وأكثر في الصدارة. ومع المدرب فلاديمير بيتكوفيتش، يعتمد بوردو على خطة لعب 3-5-2 حيث أن الكثافة في خط وسط الملعب والصلابة الدفاعية إضافة إلى الهجمات المرتدة هي النقاط الثلاثة الأهم أما البي أس جي مع المدرب ماوريسيو بوتشيتينيو، فيلعب ب 4-3-3 والفريق لديه قوة هجومية كبيرة سواء من الأطراف أو من العمق ما يجعل من مهمة الوصول إلى مرمى الخصم سهلة نوعا ما لكن الأهم هو التركيز الدفاعي بشكل مستمر.

5. ​ميلان​ – ​إنتر​ ميلانو ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 12 من الدوري الإيطالي ):

يستقبل ميلان صاحب المركز الثاني برصيد 31 نقطة إنتر ميلانو صاحب المركز الثالث برصيد 24 نقطة في ديربي مدينة ميلانو الشهير. ويأمل ميلان في الفوز وخطف الصدارة من نابولي أما إنتر ميلانو فيعلم بأن الفوز وحده هو من سيحيي آماله في المنافسة على الصدارة. ومع المدرب ستيفانو بيولي، يلعب ميلان بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث يميز الفريق الترابط التكتيكي بين الخطوط الثلاثة وتقارب المساحات بشكل دائم إضافة إلى تطبيق أسلوب الضغط الدفاعي العالي بشكل جيد للغاية أما إنتر ميلانو مع المدرب سيموني إينزاغي فيلعب ب 3-5-2 وسيسعى إلى فرض سيطرته في خط وسط الملعب والإستحواذ على الكرة مع إجبار ميلان على التراجع للخلف وتحميله عبء المباراة الدفاعي من البداية وصولا إلى النهاية.