مرة جديدة بعد انتهاء فترة التوقف الدولي، سنكون على موعد متجدد مع أهم خمس مباريات في الدوريات الأوروبية الكبرى وبالتالي يجب عدم تفويت هذه المباريات الخمس حيث سنستعرض أبرز ما ستحمله في هذا التقرير من الناحية الفنية والتكتيكية.

1. ​ليستر سيتي​ – ​مانشستر يونايتد​ ( السبت الساعة 17.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 8 من الدوري الإنكليزي ):
ليستر سيتي صاحب المركز الثالث عشر برصيد 8 نقاط مانشستر يونايتد صاحب المركز الرابع برصيد 14 نقطة في أهم مباريات المرحلة. ويأمل ليستر في تحقيق الفوز من أجل التقدم أكثر نحو مراكز المقدمة أما اليونايتد فيريد الإستمرار في المنافسة على اللقب حيث يبتعد عن الصدارة فقط نقطتين. ومع المدرب براندن رودجرز، يلعب ليستر سيتي بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث أن الفريق يعاني في الشق الهجومي ولم ينجح في تسجيل إلا 9 أهداف وهذا يعني بأن هناك خللا ما في خط وسط الفريق الغير قادر على إيجاد التوازن المطلوب أما اليونايتد مع المدرب سولسكاير، فيلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 حيث الإعتماد على النجم رونالدو في قيادة خط هجوم الفريق الذي لديه خط دفاع قوي وصلب أيضا لم يتلق إلا 6 أهداف لحد الآن.

2. ​أولمبيك ليون​ – ​موناكو​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 10 من الدوري الفرنسي ):
أولمبيك ليون صاحب المركز التاسع برصيد 13 نقطة يواجه موناكو صاحب المركز السادس برصيد 14 نقطة في مباراة قوية حيث يريد أولمبيك ليون التقدم أكثر نحو المراكز الخمس الأولى وهو نفس هدف موناكو الساعي إلى المنافسة على مركز أوروبي. ومع المدرب بيتر بوش، يلعب أولمبيك ليون بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث سيحاول قدر الإمكان فرض أسلوبه الهجومي والإنتشار الجيد في خط وسط الملعب وذلك من أجل أخذ المبادرة الهجومية وعدم التراجع نحو الخلف خاصة ان موناكو مع المدرب نيكو كوفاتش والذي يعتمد على الرسم التكتيكي 3-4-3 ولدى الفريق مرونة تكتيكية حيث يتحول هجوميا إلى طريقة 3-2-5 ثم دفاعيا يعود إلى 5-3-2 وهذا يجعل الفريق يلعب ككتلة واحدة ما يضعنا أمام مباراة متكافئة والفريق الأكثر تركيزا وأقل أخطاءا سيكون الأوفر حظا للفوز.

3. ​باير ليفركوزن​ – ​بايرن ميونيخ​ ( الأحد الساعة 16.30 بتوقيت بيروت / المرحلة 8 من الدوري الألماني ):
باير ليفركوزن صاحب المركز الثاني برصيد 16 نقطة بايرن ميونيخ المتصدر بنفس رصيد النقاط إنما بفارق أكبر من الأهداف في قمة مباريات المرحلة الثامنة. ويأمل باير ليفركوزن في تحقيق الفوز وخطف الصدارة من بايرن الذي يريد بدوره الفوز وعدم مشاركة أحد في الصدارة. ومع المدرب جيراردو سياوني، يلعب باير ليفركوزن بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث تبدو لمسة المدرب بشكل واضح إذ نجح في استخراج الأفضل من لاعبيه وبناء منظومة تكتيكية واضحة المعالم مع قوة هجومية وأداء دفاعي جيد أما بايرن ميونيخ مع المدرب جوليان ناغلسمان فيلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 والفريق لديه خط هجوم قوي بقيادة البولندي ليفاندوفسكي مع القدرة على بناء سريع للعب وتنويع الخطورة الهجومية لكن عليه الحذر دفاعيا مع سرعة الإرتداد وعدم السماح للخصم باستغلال المساحات وضربه بالهجمات المرتدة.

4. ​يوفنتوس​ – ​إي أس روما​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 8 من الدوري الإيطالي ):
يوفنتوس صاحب المركز السابع برصيد 11 نقطة يلتقي مع إي أس روما صاحب المركز الرابع برصيد 15 نقاط في قمة مباريات المرحلة الثامنة من الدوري الإيطالي حيث يريد يوفنتوس العودة إلى مربع الكبار أما إي أس روما فلا مجال إلا الفوز من أجل الإستمرار في المنافسة على الصدارة. ومع المدرب ماسيميليانو أليغري، يلعب يوفنتوس بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يحاول الفريق اللعب بشكل جماعي وإيجاد الإنضباط التكتيكي اللازم مع الشخصية الدفاعية التي عودنا عليها وهو يتحسن مباراة بعد مباراة وسيسعى لإظهار هذا التحسن أمام إي أس روما الذي يلعب مع مدربه جوزيه مورينيو بالرسم التكتيكي 4-2-3-1 حيث هناك شخصية مورينيو في أداء الفريق مع حسن الإنتشار في خط وسط الملعب والتقدم نحو الأمام بشكل جماعي ثم العودة السريعة عند فقدان الكرة.

5. ​برشلونة​ – فالنسيا ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 9 من الدوري الإسباني ):
برشلونة صاحب المركز التاسع برصيد 12 نقطة يستقبل فالنسيا صاحب المركز الثامن بنفس رصيد النقاط إنما يتقدم عليه بفارق الأهداف في مباراة مهمة للطرفين إذ أن برشلونة لا مجال امامه سوى الفوز من أجل استعادة المعنويات والانطلاق من جديد أمام فالنسيا فيريد كسر سلسلة النتائج السلبية مؤخرا والتي أدت لتراجعه في جدول الترتيب. ومع المدرب رونالد كومان، سيلعب برشلونة بالرسم التكتيكي 4-4-2 حيث يعول كومان على ان يؤدي الفريق بشكل جيد في الثلث الأخير من الملعب ويترجم نسبة الإستحواذ العالية لفرص حقيقية أمام مرمى الخصم وعدم الإكتفاء باستحواذ سلبي من دون أي أفكار هجومية خلاقة أما فالنسيا مع المدرب بوردالاس فيعتمد الرسم التكتيكي 4-4-2 مع جماعية في الأداء وإغلاق الملعب وتضييق المساحات أمام لاعبي برشلونة ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة.