دخلت ​التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم 2022​ في قطر المسار الأخير بعدما أقيمت جولتين في الأسبوع الماضي رسمت وبشكل كبير إطار الصورة النهائية للفرق التي ستتأهل مباشرة إلى كأس العالم والفرق التي ستكون مضطرة لخوض الملحق المؤهل وتلك أيضا التي ستودع التصفيات بخفي حنين. دعونا الآن نتعرف على الشكل الحالي للمجموعات الأوروبية العشر في هذه التصفيات.

المجموعة الأولى:

تبدو الأمور واضحة والصراع سيمتد حتى الجولة الأخيرة بين المتصدرة ​صربيا​ برصيد 17 نقطة والبرتغال الوصيفة برصيد 16 نقطة بعد فوز صربيا على لوكسمبورغ 1-0 ثم أذربيجان 3-1 بينما فازت البرتغال على لوكسمبورغ بخماسية وبالتالي ستكون المواجهة الأخيرة بين البرتغال وصربيا على أرض الأولى هي الفيصل لتحديد المتأهل المباشر والمتأهل الآخر نحو الملحق لكن البرتغاليين عليهم قبل ذلك تجاوز إيرلندا وتجنب تعقيد الأمور على نفسهم قبل الذهاب للمواجهة الأخيرة أمام صربيا.

المجموعة الثانية:

المنافسة هي فقط بين المتصدر ​السويد​ برصيد 15 نقطة وإسبانيا الوصيفة برصيد 13 نقطة ولم تلعب إسبانيا في هاتين الجولتين لكن السويد حققت المطلوب وفازت في كلا مبارتيها حيث أسقطت كوسوفو 3-0 ثم اليونان 2-0 وإذا ما لم تحصل أي مفاجأة في الجولة المقبلة وتفوز إسبانيا على اليونان والسويد على جورجيا فإن المرحلة الأخيرة ستشهد معركة نارية في مباراة مفصلية بين السويد وإسبانيا على أرض الثانية والأخيرة مطالبة بتحقيق الفوز فقط لا غير من أجل التأهل بشكل مباشر وتجنب خوض الملحق.

المجموعة الثالثة:

الأمور هنا محصورة بين ​إيطاليا​ وسويسرا حيث تتصدر الأولى فقط بفارق الأهداف ولكلا المنتخبين 14 نقطة وبالتالي المباراة المقبلة في الجولة التاسعة ما قبل الأخيرة ستشهد مواجهة مفصلية بينهما على الاراضي الايطالية ومن يفز في هذه المواجهة سيضمن بشكل رسمي التأهل المباشر بغض النظر عن نتائج الجولة الأخيرة مع أفضلية بنسبة طفيفية لحاملة لقب اليورو إيطاليا والتي تتسلح بعامل الخبرة لحسم الأمور.

المجموعة الرابعة:

تبدو ​فرنسا​ بوضع مريح حيث تتصدر المجموعة برصيد 12 نقطة ولم تلعب في هاتين الجولتين بينما هناك منافسة ثلاثية على المركز الثاني بين أوكرانيا التي لديها 9 نقاط مقابل 8 لفنلندا و7 للبوسنة والهرسك خاصة أن نتائج الجولتين الماضيتين عقدت الأمور أكثر وأكثر لكن فنلندا تملك مواجهة صعبة مع فرنسا وبالتالي يمكن القول بأن المباراة الأخرى لها أمام البوسنة ومباراة أوكرانيا والبوسنة في الجولة الأخيرة ستكون هي المواجهتين اللتين ستحسمان الأمور بشكل رسمي لناحية مركز الوصافة.

المجموعة الخامسة:

بلجيكا​ فعليا في موقف مريح مع 16 نقطة ولديه مبارتين أمام إستونيا وويلز ويحتاج فقط إلى نقطة واحدة لأن أقرب منافسيه في المركز الثاني لديه 11 نقطة وهنا لدينا تشيكيا وويلز بنفس رصيد النقاط والمنافسة بينهما ستكون شرسة لكن ويلز لديها مباراة أقل وبالتالي لديها فرصة كبيرة لكن المباراة الفيصل ستكون بين ويلز وبلجيكا في الجولة الاخيرة وفي حال نجحت ويلز في تحقيق ولو نقطة على الأقل ستكون هي صاحبة المركز الثاني والمنافسة على بطاقة تأهل من خلال الملحق.

المجموعة السادسة:

ضمنت ​الدانمارك​ فعليا التأهل إلى كأس العالم بعدما تصدرت المجموعة برصيد 24 نقطة عقب فوزين مستحقين على مولدوفا والنمسا التي بهذه الخسارة فقدت حظوظها بشكل كامل أما المركز الثاني فيمكن القول بأن اسكتلندا حسمت الأمور إلى حد كبير مع 17 نقطة وهي تبتعد عن اسرائيل، أقرب المنافسين لها بفارق 4 نقاط وبالتالي مصيرها بيدها وتحتاج فقط إلى فوز من آخر مبارتين من أجل التأهل إلى الملحق.

المجموعة السابعة:

تتصدرها ​هولندا​ برصيد 19 نقطة مقابل 17 نقطة للنروج فيما لدى تركيا في المركز الثالث 15 نقطة. وبعد فوز هولندا على لاتفيا 1-0 ثم جبل طارق 6-0، يبدو الهولنديون في طريق مفتوح للتأهل لكن عليهم الحذر خاصة أن آخر مواجهتين لهما ستكون أمام مونتينيغرو خارج الديار ثم النروج وفي حال فوز النروج بكلا المواجهتين ستكون قادرة على انتزاع المركز الأول وإرسال هولندا للعب الملحق فيما حظوظ تركيا نوعا ما ضئيلة وتحتاج إلى أن تفوز في آخر مبارتين كي تحافظ على آمالها.

المجموعة الثامنة:

تتصدرها ​روسيا​ برصيد 19 نقطة مقابل 17 نقطة لكرواتيا وصيفة نسخة 2018 وسيكون التنافس بينهما محصورا على المركز الأول والثاني خاصة بعد فوز روسيا في هاتين الجولتين على سلوفينيا 2-1 وسلوفاكيا 1-0 أما كرواتيا فأضاعت نقطتين هامتين بتعادل مرير أمام سلوفاكيا 2-2 ثم فوز على قبرص 3-0 لكن هناك مواجهة حاسمة بينهما ستكون في الجولة العاشرة والأخيرة حيث تستضيف كرواتيا روسيا وهذا يعني بأن الأمور ستحسم في تلك المواجهة وروسيا ستدخل المباراة والتعادل يكفيها من أجل التأهل في المركز الأول أما كرواتيا فلا مجال إلا للفوز أمامها.

المجموعة التاسعة:

رغم تعادلها مع المجر 1-1، تبدو إنكلترا في وضع مريح من أجل التأهل بشكل مباشر حيث تتصدر المجموعة برصيد 20 نقطة وبفارق 3 نقاط عن بولندا الوصيفة التي لديها 17 نقطة فيما لدى ألبانيا 15 نقطة وكانت قادرة على أن تكون وصيفة لكنها خسرت أمام بولندا 1-0 وهو فوز ثمين لبولندا قلبت من خلاله موازين المجموعة وبالتالي سيكون لدى بولندا في حال فازت في آخر مبارتين واللتين تعتبر سهلة نسبيا، أن تحقق ما تريد وهو المركز الثاني والتأهل إلى الملحق الأوروبي.

المجموعة العاشرة:

حققت ألمانيا المطلوب وتمكنت من أن تكون أول منتخب يتأهل إلى كأس العالم بشكل مباشر حيث وصل للنقطة 21 بعد انتصارين سهلين على رومانيا 2-1 ثم مقدونيا الشمالية 4-0 لكن المنافسة هي على أشدها بالنسبة لبطاقة الملحق إذ لدى رومانيا 13 نقطة مقابل 12 نقطة لكل من مقدونيا الشمالية وأرمينيا لكن رومانيا هي من تملك دفة الأمور كون لديها مواجهتين والفوز بهما سيضمن لها المركز الثاني خاصة انها فازت على أرمينيا في الجولة الماضية وبالتالي هي المرشحة الاوفر حظا لمركز الوصافة.