بلغ الحماس اوجه في ​الدوريات الاوروبية​ الكبرى الاسبوع الفائت، حيث اقيمت مباريات حماسية وقوية اسفر معظمها عن نتائج مفاجئة وسقطت فرق كبيرة للمرة الاولى في هذه الدوريات هذا الموسم. وسنعرض في ما يلي ملخصاً عن أبرز تطورات الدوريات الاوروبية الكبرى.

1. تشيلسي يتصدر في انكلترا
انتهت مباراة القمة بين ​ليفربول​ و​مانشستر سيتي​ بالتعادل 2-2 في مباراة خفلت بالكثير من الإثارة والتشويق. وأصبح في رصيد ليفربول 15 نقطة في المركز الثاني، مقابل 14 نقطة للسيتي في المركز الثالث، فيما استفاد لتشيلسي من هذه النتيجة العودة إلى صدارة الترتيب وحيدا بعدما أسقط ساوثامبتون 3-1 ووصل إلى النقطة 16. اما اليونايتد ففوّت فرصة مهمة لتقاسم الصدارة مع تشيلسي واكتفى بالتعادل مع إيفرتون 1-1 مقدماً أداء أقل من المتوقع في الفترة الأخيرة ليصبح رابعاً برصيد 14 نقطة وهو نفس رصيد إيفرتون ايضاً. وتعرض أرسنال لتعادل مخيب أمام برايتون وبات رصيده 10 نقاط في المركز الـ11، بينما قفز برايتون الى المركز الـ6 حاملاً 14 نقطة، ليغدو حالياً حصان البطولة الأسود.

2. سقوط الريال والبرسا في اسبانيا
مع نهاية الجولة الثامنة، كان ​أتلتيكو مدريد​ أكبر المستفيدين حيث حسم مباراة القمة أمام برشلونة لمصلحته 2-صفر، فضرب عصفورين بحجر واحد اذ تقاسم الصدارة مع الريال من جهة (حل ثانياً بفارق الاهداف)، والحق ببرشلونة خسارته الاولى هذا الموسم، من جهة ثانية. وتراجع الفريق الكتالوني إلى المركز التاسع برصيد 12 ولديه مباراة مؤجلة. ولم يكن حال المتصدر ريال مدريد أفضل من فريمه اللدود، فعانى خسارته الاولى ايضاً وكانت أمام إسبانيول 2-1 لكنه بقي في المركز الاول. وانضم ريال سوسييداد الى الصدارة ايضاً برصيد 17 نقطة (حل ثالثاً) وكان لديه فرصة للتصدر لو لم يتعادل مع خيتافي 1-1، فيما فرط إشبيلية في الانضمام الى نادي النقاط الـ17 بفعل خسارته أمام غرناطة 1-صفر.، فبات رابعاً مع 14 نقطة.

3. ​نابولي​ يتألق في ايطاليا
استمر نابولي في صدارة الدوري الإيطالي بعد انتصاره على فيورنتينا 2-1 مؤكدا قدراته الفنية العالية هذا الموسم، فبقي الوحيد بالعلامة الكاملة (21 نقطة)، بينما استمر ميلان في ملاحقته ووصل إلى النقطة 19 عقب تخطي أتالانتا 3-2، ليتراجع الأخير إلى المركز الثامن برصيد 11 نقطة. أما إنتر ميلانو فحقق المطلوب إنما بصعوبة، وتخطى عقبة ساسولو2-1 ليصبح رصيده 17 نقطة في المركز الثالث متقدما على روما صاحب المركز الرابع برصيد 15 نقطة بعد الفوز على إمبولي 2-صفر. أما يوفنتوس، فاحتاج الى هدف متأخر لحسم ديربي مدينة تورينو وتقدم للمركز السابع برصيد 11 نقطة، متساويا نقاطاً مع لاتسيو الذي خسر بشكل مفاجئ أمام بولونيا 3-صفر.

4. بايرن يتجرع هزيمته الأولى وفي المانيا
تجرع ​بايرن ميونيخ​ هزيمته الأولى هذا الموسم في البوندسليغا بعدما سقط على ملعبه 2-1 أمام ​إينتراخت فرانفكورت​، على الرغم من تقديمه أداء جيدا، لكنه عانى من غياب اللمسة الأخيرة هجوميا وقلة التركيز دفاعيا في اللحظات الحاسمة، وبذلك تجمد رصيده عند النقطة 16 وهو نفس عدد نقاط باير ليفركوزن الوصيف الذي يتخلف عنه بفارق الأهداف فقط بعدما فاز على أرمينيا بيليفيلد 4-صفر، متابعا عروضه القوية والمقنعة. أما المنافس الآخر بوروسيا دورتموند فاستغل الفرصة لتضييق الخناق على البايرن بعدما تخطى عقبة أوغسبورغ 2-1 وأصبح في رصيده 15 نقطة في المركز الثالث، فيما تراجع فولفسبورغ للمركز الخامس برصيد 13 نقطة بعد خسارته أمام مونشنغلادباخ 3-1.

5. سان جيرمان يتجرع طعم الهزيمة
بحضور كافة نجومه، سقط ​باريس سان جيرمان​ أمام ستاد رين 2-صفر ليتجرع طعم الهزيمة الأولى هذا الموسم وتتوقف سلسلة انتصاراته المحلية التي وصلت إلى 8، لكنه بقي متصدرا برصيد 24 نقطة وبفارق 6 نقاط عن لانس "مفاجأة" البطولة الذي فاز على ستاد دي ريم 2-صفر. وتقدم نيس الى المركز الثالث برصيد 16 نقطة بعد الفوز على ستاد بريست 2-1، وحجز أنجيه المركز الرابع برصيد 16 نقطة ايضاً، مقابل 14 نقطة لكل من أولمبيك مارسيليا، ليل، موناكو ولوريان. ويتخلف نانت وليون ورين عن فرق المقدمة بفارق بسيط ليكون هامش النقاط بين المركز الثالث والمركز الحادي عشر 4 نقاط فقط، وتشتد بالتالي المنافسة على المراكز الأوروبية.