مرة جديدة، سنكون على موعد أسبوعي متجدد مع مواجهات قوية ومثيرة في الدوريات الأوروبية الكبرى مع متابعة أهم خمس مباريات والتي سنستعرض سويا أبرز ما ستحمله في هذا التقرير من الناحية الفنية والتكتيكية.

1. ​تشيلسي​ – ​مانشستر سيتي​ ( السبت الساعة 14.45 بتوقيت بيروت / المرحلة 6 من الدوري الإنكليزي):

هو لقاء المتصدر برصيد 13 نقطة مع صاحب المركز الخامس برصيد 10 نقاط في تكرار لنهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي. تشيلسي الذي لم يخسر لحد الآن يأمل في الإستمرار بالصدارة أما مانشستر سيتي فالخسارة ستزيد من الضغوط على الفريق الذي لم تكن بدايته مثالية. المدير الفني لتشيلسي توماس توخيل يعتمد على الرسم التكتيكي 3-5-2 وأبرز نقاط قوة الفريق هي المرونة التكتيكي لدى البلوز إضافة للقدرة على التحرك السريع في خط الوسط وإيجاد الحلول الهجومية بجانب صلابة دفاعية مميزة مع ثلاثي دفاعي جيد للغاية أما مانشستر سيتي مع المدرب بيب غوارديولا فيلعب بالرسم التكتيكي 4-3-3 وعلى الفريق أن يكون أكثر سرعة في بناء اللعب الهجومي وإيجاد الحلول مع ضرورة الإبتكار وعدم حصول أي استحواذ سلبي على الكرة لا فائدة منه.

2. ​إنتر ميلانو​ – ​أتالانتا​ ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 6 من الدوري الإيطالي):

إنتر ميلانو صاحب المركز الثاني برصيد 13 نقطة يقابل أتالانتا صاحب المركز الخامس برصيد 10 نقاط في أهم مباريات الجولة فإنتر يريد الفوز ولا شيء غيره للإنقضاض على الصدارة أما أتالانتا فهو يلعب لنفس الهدف والنقاط الثلاثة هي ما يطمح إلى تحقيقه. ومع المدرب سيميوني إينزاغي، يعتمد إنتر ميلانو على خطة ال 3-5-2 حيث يملك الفريق كثافة عددية جيدة في خط الوسط والأهم هو التحرك من دون كرة في ظل الإعتماد على الوصول بأقل عدد من التمريرات نحو مرمى الخصم أما أتالانتا مع المدرب غاسبيريني فهو يعتمد على طريقة لعب ب 3-4-1-2 ما يعني أن كلا الفريقين لديهما 5 لاعبين في خط الوسط وهذا يجعل مفتاح المواجهة هو في هذا الخط.

3. ​بوروسيا مونشغلادباخ​ – ​بوروسيا دورتموند​ ( السبت الساعة 19.30 بتوقيت بيروت/ المرحلة 6 من الدوري الألماني):

بوروسيا مونشغلادباخ صاحب المركز السادس عشر برصيد 4 نقاط يلاقي بوروسيا دورتموند صاحب المركز الثالث برصيد 12 نقطة ويطمح مونشغلادباخ لتعويض بدايته السيئة لحد الآن والتي لا ترضي الفريق أبدا أما بوروسيا دورتموند فيتوجب عليه الفوز من أجل البقاء بشكل قريب من الصدارة. ومع المدرب أدولف هاتلر، يعتمد مونشغلادباخ على الرسم التكتيكي 3-4-2-1 لكن الفريق يعاني من الناحية الهجومية فيما يعتمد دورتموند مع المدرب ماركو روز على الرسم التكتيكي 4-3-3 وقوة الفريق الأساسية هي المهاجم هالاند المحرك الأساسي لخط هجوم .

4. ​ريال مدريد​ – ​فياريال​ ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 7 من الدوري الإسباني):

ريال مدريد المتصدر برصيد 16 نقطة سيكون أمام مواجهة قوية مع فياريال صاحب المركز الثاني عشر برصيد 7 نقاط حيث يريد الفريق الملكي الإستمرار في صدارة الدوري فيما يطمح فياريال إلى التقدم أكثر في جدول الترتيب. ومع المدرب كارلو أنشيلوتي، يلعب الميرينغي ب 4-3-3 وأهم نقاط قوته خط الهجوم بقيادة كريم بنزيما فيما ما زال يحتاج خط الدفاع إلى بعض التحسن اما فياريال مع مدربه أوناي إيمري فيلعب بطريقة ال 4-4-2 ويتميز بدفاعه الصلب و لم يتلق إلا 3 أهداف في 6 مباريات.

5. ​باريس سان جيرمان​ – مونبيلييه ( السبت الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / المرحلة 8 من الدوري الفرنسي):

باريس سان جيرمان المتصدر برصيد 21 نقطة يقابل مونبيلييه صاحب المركز العاشر برصيد 9 نقاط في مواجهة قوية يطمح من خلالها الاول الى الإستمرار بالعلامة الكاملة في الصدارة أما مونبيلييه فيطمح للخروج بنتيجة إيجابية من أجل التقدم أكثر نحو المراكز الأوروبية. ومع المدرب ماوريسيو بوتشيتينو يلعب باريس بطريقة ال 4-3-3 والفريق يعاني في التسجيل خاصة مع التكتل الدفاعي وعدم القدرة على اختراقه وهذا يفرض على المدرب التعامل مع الأمر لأن كل الفرق ستدافع ضده وهذا ما سيقوم به مدرب مونبيلييه السيد أوليفيير والذي سيلعب بالرسم التكتيكي 4-5-1 مع الكثافة العددية في خط وسط الملعب وتضييق المنافذ والمساحات والتكتل في الثلث الأخير من الملعب.