شهدت مباريات الدوري الإنكليزي في مرحلته الخامسة والتي جرت يوم السبت العديد من الحالات التحكيمية الهامة والتي سنتوقف عند أبرزها ونتناولها من وجهة نظر تحكيمية بحتة.

• ​مانشستر سيتي​ 0-0 ​ساوثامبتون​ ( الحكم الإنكليزي جوناثان موس / المرحلة 5 من الدوري الإنكليزي ):

1. الحالة الأهم في هذه المباراة كانت عند الدقيقة 62 حيث سقط آدم أرمسترونغ داخل منطقة جزاء السيتي بعد احتكاك بينه وبين مدافع السيتي والكر والحكم احتسب ركلة جزاء لمصلحة ساوثامبتون مع توجيه إنذار لوالكر لمنعه هجمة محققة للتسجيل إنما بالمنافسة على الكرة وقراره خاطئ فهناك احتكاك بين اللاعبين لكن هذا الإحتكاك طبيعي فوالكر لم يلعب الكرة لكنه أيضا لم يصب قدم أرمسترونغ الذي فقد توازنه وسقط أرضا قبل حصول الإحتكاك وبالتالي لا وجود لركلة جزاء وهنا حكم تقنية الفيديو تدخل وطلب من الحكم المجيئ إلى الشاشة ورؤية الحالة ليعمد بعدها الى إلغاء ركلة الجزاء.
• وولفرهامبتون 0-2 برينتفورد ( الحكم الإنكليزي إينغلاند دارين / المرحلة 5 من الدوري الإنكليزي ):

1. الحالة الأهم في هذه المواجهة كانت عند الدقيقة 27 حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة برينتفورد بعد احتكاك حصل بين مدافع وولفرهامبتون فرناندو ماركال ومهاجم برينتفورد إيفان توني داخل منطقة جزاء وولفرهامبتون وقراره صحيح فهناك مسك واضح أعاق توني من التقدم حيث أمسكه ماركال عند لعب الكرة الركنية ومنعه من الذهاب نحو لعب الكرة الهوائية والحكم قراره جريء لكنه منقوص حيث كان ماركال يستحق الحصول على بطاقة صفراء لمنعه هجمة واعدة فأي مسك في كرة هوائية داخل منطقة الجزاء يجب أن يعاقب ببطاقة صفراء وهذا ما لم يقم به الحكم.

• ​بيرنلي​ 0-1 أرسنال ( الحكم الدولي الإنكليزي أنتوني تايلور / المرحلة 5 من الدوري الإنكليزي ):

1. الحالة الأهم في هذه المباراة كانت عند الدقيقة 69 حيث احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة بيرنلي بعد منافسة حصلت بين حارس مرمى أرسنال رامسدال ولاعب بيرنلي فيدرا داخل منطقة جزاء أرسنال لكن قرار الحكم خاطئ فرغم عدم لعب الحارس للكرة ونجاح فيدرا في لعبها لكن الأخير ارتمى أرضا في محاولة لخداع الحكم وقدم رامسدال لم تصب أبدا قدم فيدرا وبالتالي لا وجود لأي احتكاك وهنا تدخل حكم تقنية الفيديو وطلب من الحكم المجيئ ومشاهدة اللقطة والأخير لم يتردد عندها في العودة عن قراره الخاطئ وإلغاء ركلة الجزاء.