يستمرالتشويق في الدوريات الاوروبية الكبرى التي تشهد مباريات حماسية. وحفلت الجولة الماضية بالكثير من الأحداث والإثارة التي قد تؤثر في نهاية المطاف على الوضع العام. وسنتعرف في ما يلي على أبرز الأحداث التي شهدتها الدوريات الأوروبية الكبيرة في عطلة نهاية الأسبوع.

1. تقاسم الصدارة في بريطانيا
نجح مانشستر يونايتد في ظهوره الاول برفقة نجمه القديم- الجديد كريستيانو رونالدو في الفوز على نيوكاسل يونايتد 4-1 حيث تصدر الدوري برصيد 10 نقاط بفارق الأهداف فقط عن تشيلسي صاحب المركز الثاني والذي لم يجد أي صعوبة في تخطي عقبة أستون فيلا 3-صفر. أما ليفربول فبقي في المركز الثالث برصيد 10 نقاط ايضاً بعد الفوز المريح على ليدز يونايتد 3-صفر، فيما حقق مانشستر سيتي المطلوب وحسم مباراة القمة أمام ليستر سيتي لمصلحته 1-صفر وبقي في المركز الرابع برصيد 9 نقاط، وهو نفس رصيد توتنهام الذي تعرض لخسارة مفاجئة أمام كريستال بالاس 3-صفر. وحقق أرسنال فوزه الأول بعد طول انتظار وغادر المركز الأخير بعدما هزم نورويتش سيتي 1-صفر، فيما خطف برايتون الانظار بعد فوز على برينتفورد 1-صفر ليصل لنقطته التاسعة في المركز الخامس وهي بداية مميزة للفريق في هذا الموسم.

2. مشاركة صدارة الليغا
قلب ​ريال مدريد​ تأخره أمام سلتا فيغو لفوز كبير 5-2 أبقاه في صدارة الدوري الإسباني برصيد 10، لكن المباراة أضاءت على مشاكل الريال الدفاعية والتي يجب حلها مبكرا من قبل المدرب كارلو أنشيلوتي قبل فوات الأوان. واستمر فالنسيا بعروضه القوية والممتعة ليهزم أوساسونا بجدارة 4-1 ويصل أيضا إلى النقطة 10 في المركز الثاني، بينما احتاج أتلتيكو مدريد لهدف متأخر كي يفوز على إسبانيول 2-1 ويبقى في المركز الثالث بنفس عدد النقاط مع الاولين. وشهدت الجولة تأجيل قمة المباريات بين إشبيلية وبرشلونة بسبب تأخر عودة اللاعبين الدوليين من قارة أميركا الجنوبية إلى فرقهم، وبالتالي بقيت الأمور على حالها بالنسبة لكلا الفريقين كما تأجلت المباراة بين ديبورتيفو ألافيس وفياريال لنفس السبب.

3. ​يوفنتوس​ يعاني
مع انتهاء المرحلة الثالثة من الدوري الإيطالي لكرة القدم، وصلت 3 فرق الى الصدارة وبالعلامة الكاملة حيث بقي روما متصدرا بعد الفوز على ساسولو 2-1، فيما حسم ميلان مباراته أمام لاتسيو روما لمصلحته 2-صفر، أما المركز الثالث فكان من نصيب نابولي الذي حسم مباراة القمة مع يوفنتوس لمصلحته 2-1 في مباراة قلب فيها نابولي تأخره من 1-صفر إلى فوز 2-1 ليزيد من معاناة فريق السيدة العجوز الذي تراجع إلى المركز السادس عشر برصيد نقطة واحدة في بداية سيئة للغاية لرجال المدرب ماسيميليانو أليغري بعد مغادرةالنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو. أما حامل اللقب إنتر ميلانو فاكتفى بالتعادل 2-2 مع سامبدوريا ليضيع نقطتين ثمينتين في صراع الصدارة، فيما استمر أتالانتا ببدايته المهزوزة بعد خسارة أمام فيورنتينا 2-1 حيث بقي رصيده عند النقطة 4 في المركز العاشر.

4. فوز دراماتيكي لدورتموند
استمر ​فولفسبورغ​ في صدارة الدوري الألماني لكرة القدم بعدما وصل إلى النقطة 12 من أصل 4 مباريات عقب تخطي غروثر فورث 2-صفر فيما لم يجد ​بايرن ميونيخ​ أية صعوبة في حسم مباراة القمة لمصلحته 4-1 أمام لايبزيغ ليصل إلى النقطة 10 في المركز الثاني ويقترب من المتصدر. أما بوروسيا دورتموند فوصل للمركز الثالث بعدما حسم وبشكل دراماتيكي مباراته مع باير ليفركوزن بفوز 4-3 في ظل استمرار تألق نجم الفريق هالاند والذي يثبت يوما بعد آخر موهبته الكروية الكبيرة. واستمر ماينز في تقديم نفسه فنيا بأفضل طريقة ممكنة بعدما وصل إلى النقطة 9 عقب فوز ثالث على هوفنهايم 2-صفر وهذا يعود للعمل المميز الذي يقوم به المدرب بو سفينسن، لكن السؤال يبقى حول مدى استمرارية وقدرة الفريق على تقديم ​كرة قدم​ حديثة طوال الموسم وفي المراحل الحرجة منه.

5. سان جيرمان دون خسارة
استمر ​باريس سان جيرمان​ في صدارة الليغ 1 وبالعلامة الكاملة حيث وصل إلى النقطة 15 من أصل 5 جولات بعد فوز سهل على كليرمونت 4-صفر حتى في غياب نجمه الجديد ليونيل ميسي. وبقي أنجيه وصيفا برصيد 11 نقطة على الرغم من التعادل 1-1 مع ستاد بريست، بينما قفز ​أولمبيك مارسيليا​ إلى المركز الثالث بعدما حسم مباراة القمة مع موناكو لمصلحته 2-صفر ليرفع رصيده إلى 10 نقاط مع امتلاكه مباراة مؤجلة أمام نيس. بينما عاد أولمبيك ليون إلى سكة الإنتصارات بعد فوز على ستراسبورغ 3-1 ليصل إلى المركز السابع برصيد 8 نقاط، فيما استمر ليل حامل اللقب في الموسم الماضي بعروضه المخيبة وخسر هذه الجولة أمام لوريان 2-1 ليتراجع إلى المركز الثاني عشر برصيد 5 نقاط في بداية سيئة للغاية باتت توجب مراجعة الأداء بشكل سريع وهو نفس حال موناكو الذي يتواجد في المركز السادس عشر برصيد 4 نقاط.