انطلق الدور الأخير من التصفيات الأسيوية المؤهلة إلى كأس العالم 2022 والتي ستقام في قطر حيث أقيمت مباريات الجولة الأولى والجولة الثانية من التصفيات ليتبقى لكل منتخب 8 مباريات في التصفيات التي تقام بمشاركة 12 منتخبا قسمت على مجموعتين ويتأهل لكأس العالم متصدر ووصيف كل مجموعة فيما ينضم أصحاب المركز الثالث الى مباريات الملحق. دعونا الآن نتعرف على أهم ما حملته الجولة الأولى والجولة الثانية في هذه التصفيات وكيف كان أداء المنتخبات العربية فيها.

المجموعة الأولى:
قدمت إيران بداية مثالية بعدما حققت الفوز على منتخب سوريا 1-0 ثم لم تجد صعوبة في هزيمة المنتخب العراقي 3-0 ليكون المنتخب الإيراني متصدر المجموعة برصيد 6 نقاط وبالعلامة الكاملة ما وضعه كمرشح قوي للمنافسة على بطاقتي التأهل، وأغلب الظن انه سيكون أول المتأهلين من هذه المجموعة. في المركز الثاني، نجد المنتخب الكوري الجنوبي الذي على الرغم من تحقيقه تعادلا بطعم الخسارة على أرضه أمام المنتخب العراقي، تمكن من تحقيق المطلوب امام منتخب لبنان وفاز 1-0 لكنه لم يقدم الأداء المنتظر منه، وبشكل عام لم يظهر المنتخب الكوري الجنوبي كما يجب.
وعلى الرغم من وجود في المركز الثالث برصيد نقطتين، لم يكن الاداء الإمارتي كما يجب وظهر بمستوى أقل من عادي فتعادل مع لبنان من دون اهداف ثم 1-1 مع سوريا. واذا ما بقي الاماراتيون على هذه الحالة، لن يكون المنتخب قادرا على منافسة إيران وكوريا الجنوبية، ويجب على المدرب الهولندي فان مارفيك إيجاد الحلول سريعا. في المركز الرابع والخامس والسادس، هناك الثلاثي العربي سوريا، لبنان والعراق برصيد نقطة لكل منتخب. وأغلب الظن أن البطاقتين الاولى والثانية ستكون لإيران وكوريا الجنوبية فيما سيدور صراع شرس على بطاقة المركز الثالث بين الرباعي العربي.

​​​​​​​المجموعة الثانية:
يتصدر المنتخب الأسترالي المجموعة بالعلامة الكاملة بعد بداية مميزة حصد فيها 6 نقاط فتخطى في البداية المنتخب الصيني بثلاثية نظيفة ثم كرر الأمر أمام منتخب فيتنام لكن هذه المرة بهدف يتيم ومع هذه البداية، سيكون المنتخب الأسترالي رقما صعبا. لكن المنتخب السعودي كان هو الآخر مميزا في البدايات فهزم فيتنام 3-1 رغم التأخر 1-0 ثم عاد وأسقط المنتخب العماني 1-0 ليضمن النقاط الستة. فيما يقبع المنتخب العماني في المركز الثالث بعدما كان افتتح التصفيات بفوز مميز على اليابان 1-0 التي تحتل المركز الرابع بثلاث نقاط أيضا بعد فوز على المنتخب الصيني فيما يقبع المنتخبين الفيتنامي والصيني في المركزين الأخيرين من دون أي نقاط ولا يتوقع أن يلعبا أي دور هام في هذه التصفيات.
ويمكن القول بأن هذه المجموعة ستكون مشتعلة وغير قابلة لأي توقعات فاليابان لديها القدرة على قلب الطاولة، ومنتخبا أستراليا والسعودية يملكان من نقاط القوة ما يكفي للمنافسة على بطاقتي التأهل. لكن لا يجب أبدا غض الطرف عن المنتخب العماني الذي أثبت أن لديه الإمكانات الكبيرة من أجل أن يكون قادرا على دخول المنافسة خاصة أن أول مبارتين له كانتا مع فريقين منافسين له. وبالتالي سنكون أمام صراع رباعي على بطاقتي التأهل وبطاقة الملحق والأمور لن تكون قابلة أن تحسم سوى في الجولة الأخيرة من هذه التصفيات.

​​​​​​​