مع بداية الدوريات الأوروبية الكبرى مؤخرا، شهدت الجولة الماضية الكثير من الأحداث والتي تنذر بموسم مشوق للغاية سيكون حافلا بالكثير من التقلبات والمفاجآت في آن معا. دعونا نتعرف على أبرز الأحداث التي شهدتها الدوريات الأوروبية الكبيرة في عطلة نهاية الأسبوع.

1. خمس فرق بالعلامة الكاملة وأخرى بصفر نقاط من ضمنهم أرسنال بالبريمييرليغ

مع انتهاء الجولة الثانية من الدوري الإنكليزي لكرة القدم، نجد في أول الترتيب خمس فرق بالعلامة الكاملة وهي وست هام الذي هزم في هذه الجولة ليستر سيتي 4-1 وبرهن مع المدرب دافيد مويس بأنه سيكون رقما صعبا في هذا الموسم كما نجد تشيلسي والذي زاد من معاناة أرسنال وهزمه 2-0 فيما وصل ​ليفربول​ لنقطته السادسة بعد الفوز على بيرنلي 2-0 كما أكمل توتنهام بدايته المثيرة وهزم وولفرهامبتون 1-0 بينما لفت برايتون الأنظار بعد فوز ثاني متتالي على حساب واتفورد 2-0. وعوض السيتي خسارته في الجولة الأولى ولم يجد أي صعوبة في تخطي عقبة نورويتش سيتي 5-0 بينما لم يتمكن مانشستر يونايتد من إكمال العروض الجيدة وسقط في فخ التعادل أمام ساوثامبتون 1-1 ومثلما هناك خمس فرق بالعلامة الكاملة هناك أيضا خمس فرق لم تفز في أول جولتين هما إضافة إلى أرسنال، نيوكاسل يونايتد، نورويتش سيتي، وولفرهامبتون وبيرنلي.

2. بداية مبشّرة لأتلتيكو وإشبيلية مقابل تعثر الغريمين ​ريال​ و​برشلونة​ في الليغا

بقي حامل اللقب أتلتيكو مدريد في صدارة الليغا بعدما حقق الفوز الثاني المتتالي له وكان على حساب إلتشي 1-0 فيما شاركة إشبيلية بصدارة الدوري بعد فوز صعب على خيتافي 1-0 ليؤكدا من البداية جهوزيتهما لمشوار الليغا هذا الموسم. وكان عنوان الجولة الثانية من الليغا تعثر قطبي الكرة الإسبانية، ريال مدريد وبرشلونة حيث عانى الأول في مواجهة ليفانتي وخرج معه بتعادل بطعم الخسارة 3-3 في مباراة كشفت الكثير من مشاكل الريال لهذا الموسم خاصة تلك المستمرة على الصعيد الدفاعي فيما عانى برشلونة قبل أن يخطف التعادل من أتلتيك بلباو وانتهت مبارتهما 1-1 ليضيع كل من ريال مدريد وبرشلونة أولى نقاط هذا الموسم وسط تخوف من معاناة قد يعيشانها إذا ما استمر المستوى بهذا الشكل.

3. جولة مثالية لكبار السيري آ ما و​يوفنتوس​ الوحيد الذي خرق القاعدة

لم تحمل الجولة الأولى من الدوري الإيطالي لكرة القدم أية مفاجآت على صعيد النتائج إذا ما استثنينا يوفنتوس من المعادلة. فحامل اللقب إنتر ميلانو فاز على جنوى 4-0 وقدم أداءا هجوميا جيدا في ظهوره الأول برفقة مدربه الجديد إينزاغي فيما لم يخيب فريق العاصمة روما الآمال وهزم فيورنتينا 3-1 مع المدرب جوزيه مورينيو بينما فاز ميلان على سامبدوريا 1-0 ولم يجد نابولي أي صعوبة في تجاوز فينيسيا 2-0 أما لاتسيو مع المدرب الجديد ساري فحقق المطلوب وفاز على إمبولي 3-1 وقلب أتالانتا تأخره أمام تورينو إلى فوز قاتل 2-1 بينما كان يوفنتوس هو الفريق الوحيد من بين الكبار الذي لم ينجح في تحقيق الفوز خلال المباراة الأولى تحت قيادة مدربه الجديد ماسميليانو أليغري وسقط في فخ التعادل 2-2 أمام أودينيزي وهي بداية غير مبشرة على الإطلاق ليوفنتوس والذي يسعى لاستعادة اللقب بعدما خسره الموسم الماضي.

4. فولفسبورغ بالعلامة الكاملة، ​بايرن​ يستعيد توازنه وتعثر مفاجئ لدورتموند في البوندسليغا

نجح فولفسبورغ في أن يكون الفريق الوحيد الذي يحقق الفوز في أول جولتين من البوندسليغا حيث فاز في الجولة الثانية على هيرتا برلين 2-1 ويطمح الفريق إلى لعب دور رئيسي في هذا الموسم أما حامل اللقب بايرن ميونيخ فوجد صعوبة في الفوز على كولن 3-2 لكنه حقق المطلوب والنقاط الثلاثة الأولى له هذا الموسم مع المدرب ناغلسمان بعد التعادل في أول جولة. وبشكل مفاجئ، سقط بوروسيا دورتموند أمام فرايبورغ 2-1 وفقد نقاطا ثلاثة هامة مبكرا أما لايبزيغ فهو استعاد توازنه وفاز بسهولة على شتوتغارت 4-0

كما كان لافتا تحقيق باير ليفركوزن لفوز عريض على بوروسيا مونشغلادباخ 4-0 لتبدو الأمور لحد الآن ضبابية في بداية المشهد الكروي الألماني مع توقعات بمنافشة شديدة بين كثير من الفرق أقله على المراكز الأوروبية وهذا طبعا رهن بما سيقدمه بايرن وإذا ما كان قادرا على الإبتعاد في صدارة الترتيب أو لا.

5. ​باريس سان جيرمان​ يبدأ بالسيطرة على الليغ 1 والشغب يوقف مباراة نيس ومارسيليا

يبدو بأن قطار باريس سان جيرمان قد بدأ بالسير فعلا في الليغ 1 حيث تربع على صدارة الدوري برصيد 9 نقاط من ثلاث جولات وهو الفريق الوحيد الذي حصد العلامة الكاملة بعد فوز مستحق على ستاد بريست 4-2 بينما نجد في المركز الثاني برصيد 7 نقاط كلا من أنجيه وكليرمونت بعد تعادل الأول مع بوردو 1-1 فيما تعادل الثاني أمام أولمبيك ليون 3-3 في مباراة هجومية مثيرة. وفشل ليل حامل اللقب في تحقيق الفوز الأول له هذا الموسم واكتفى بالتعادل أمام سانت إيتيان 1-1 ليبقى الفريق برصيد نقطتين في المركز السابع عشر أمام أولمبيك ليون صاحب المركز السادس عشر بنفس رصيد النقاط وهي بداية أقل بكثير من المتوقع لكلا الفريقين أما موناكو فخسر 2-0 أمام لنس واستمر في المركز التاسع عشر ببداية كارثية بينما توقفت مباراة أولمبيك مارسيليا ونيس بعد أحداث شغب وعنف ودخول الجماهير للملعب.