تعود محركات سيارات ​فورمولا وان​ الى الهدير بعد استراحة دامت 27 يوما من خلال سباق ​جائزة بلجيكا​ الكبرى الاحد على حلبة ​سبا فرانكورشان​، المرحلة الثانية عشرة من بطولة العالم حيث يسعى البريطاني ​لويس هاميلتون​ الى تحقيق انتصاره الرقم مئة في مسيرته، في حين يأمل منافسه الهولندي ماكس فرستابن في استعادة توازنه بعد نتيجتين مخيبيتين.

وكان فرستابن (رد بول) يتصدر بفارق 33 نقطة عن هاميلتون (مرسيدس) لكن الأخير قلب الطاولة في السباقين الاخيرين في إنكلترا والمجر ليتقدم على منافسه بفارق 8 نقاط بعد أن خرج الهولندي من السباق الاول وحل عاشرًا في الثاني.

ويدرك فرستابن أنه يتعين عليه تدارك الموقف إذا ما أراد الاحتفاظ بأمل التتويج بطلا للعالم للمرة الأولى في مسيرته.

وإذا كان فرستابن يعتبر أن حلبة سبا فرانكورشان الواقعة في غابة منطقة الاردين في بلجيكا هي المفضلة لديه، فإنه لم يحقق الفوز عليها إطلاقًا وكانت أفضل نتيجة له احتلاله المركز الثالث، في حين توج هاميلتون بطلا أربع مرات.

وقال فرستابن: "أتطلع قدمًا للعودة الى المنافسة وتحديدًا الى حلبة سبا. إنها حلبتي المفضلة والقيادة عليها أمر ممتع نظرًا للسرعة العالية في بعض الأماكن والتغييرات في الارتفاعات على أرضية الحلبة".

وأضاف: "إنها حلبة مثالية لكي ندخل مجددًا الصراع على اللقب وأنا استعديت جيدًا وأشعر بأني في حالة جيدة لخوض سباق نهاية الاسبوع. أتطلع أيضًا الى رؤية العدد الغفير من الجماهير والألوان البرتقالية في المدرجات" علمًا أنه من المتوقع أن يتابع السباق حوالي 75 ألف متفرج.

واعتبر مدير مرسيدس النمساوي توتو وولف أن فريقه أجرى تحسينات على سيارات فريقه بقوله "نحن في وضعية جيدة، لأننا نتصدر الترتيب العام وسيارتنا أفضل في الوقت الحالي بعد أن أجرينا تحسنيات عليها، لكننا نتوقع نهاية أسبوع صعبة".

-حرب كلامية مستعرة-

ولدى سؤاله عن المنافسة حامية الوطيس بين مرسيديس وريد بول لا سيما بعد الحرب الكلامية بينه وبين مدير الاخير كريستيان هورنر على إثر حادثة الاصطدام بين هاميلتون وفرستابن على حلبة سيلفرستون، قال وولف "عندما تقع الحرب الكلامية، يتعين علينا الاحتفاظ برباطة الجأش وعدم صب الزيت على النار وتجييش أنصارنا".

واتهم وولف الطرف الاخر بقوله "نحاول دائمًا تهدئة الامور وضبط النفس لكي لا تتدهور الامور أكثر، لكن ما حصل هو عكس ذلك من قبل الطرف الآخر".

وآشار إلى أن العداوة جاءت بعد مواجهات بين أفراد من كلا الفريقين لكن الفريقين يتبادلان الاحترام بقوله "ثمة احترام دائم بين المنظمتين وتجاه الاشخاص الذين يعملون لديهما".

يذكر أن حلبة سيلفرستون شهدت اصطدامًا عنيفًا بين هاميلتون وفرستابن على أحد المنعطفات ما أدى الى عدم إكمال الاخير السباق، في حين تخطى الاول عقوبة العشر ثوان بسبب مسؤوليته عن هذه الحادثة ليجتاز خط النهاية منتصرًا أمام جمهوره المنتشي.

وتسبب تصادم السائقين في حرب كلامية بقيادة ريد بول، حيث قال هورنر إن فريقه دفع قرابة 1.8 مليون دولار لإصلاح سيارة فيرستابن الذي نقل جراء الحادث إلى مركز العناية في الحلبة، قبل أن يتم نقله إلى المستشفى لإجراء الفحوصات الطبية الضرورية.

وكتب هورنر في الصفحة الرسمية على موقع الحظيرة النمسوية "وصلت كلفة هذا الحادث قرابة 1.8 مليون دولار، وله تداعيات كبيرة على الميزانية".

وانتقد هورنر الطريقة التي احتفل بها هاميلتون على منصة التتويج، وهو ما كان ندّد به فيرستابن سابقًا باعتباره "غير محترم وغير رياضي".

وقال فرستابن "ليس لدي الكثير لأقوله عن كل الضجيج الإعلامي، ولكي أكون صادقًا، لست مهتمًا بالمشاركة في أي من ذلك"، مضيفًا "أعرف ما حدث في سيلفرستون عندما كنت في السيارة ومن الواضح أنني أشعر بطريقة معينة حول كيفية انتهاء سباقي".