لم يكن من المنطقي أن يمر يوم الأحد الكروي مع الدوريات الأوروبية الكبرى دون أن نكون على موعد مع الحالات التحكيمية الهامة والتي سنستعرض بعضا منها في هذا التقرير ونتناولها من وجهة نظر تحكيمية بحتة.

سلتا فيغو​ 1-2 أتلتيكو مدريد ( المرحلة 1 من الدوري الإسباني ):

1. الحالة الأهم في هذه المباراة كانت عند الدقيقة 55 حيث طالب سلتا فيغو بركلة جزاء بعد لمسة يد داخل منطقة جزاء أتلتيكو على لاعب الفريق ​لورينتي​ لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب.
شرح الحالة: يبدو ان الحكم لم ير اللمس، أو إنه قدّر أن اللمس غير مقصود، وفي الحالتين قراره خاطئ. لورينتي حرّك يده وبشكل واضح باتجاه الكرة، أي أنه هناك حركة إضافية من اليد باتجاه الكرة وهنا تسقط كل الإعتبارات الأخرى. وكان لا بد لحكم تقنية الفيديو أن يتدخل ويطلب من الحكم مشاهدة الحالة من جديد، ليدرك انه اخطأ فاحتسب ركلة جزاء لمصلحة سلتا فيغو كما منح لورينتي بطاقة صفراء لأنه منع هجمة واعدة للخصم.

• نيوكاسل يونايتد 2-4 ​وست هام​ ( المرحلة 1 من الدوري الإنكليزي ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 18، حيث سجل وست هام هدفا وتم إلغاؤه بداعي التسلل من قبل الحكم المساعد الأول لكن قراره كان خاطئا مع أن الحالة صعبة ومركبة.
شرح الحالة: بداية اللعبة كانت من كرة عرضية لعبها ​كريسويل​ لاعب وست هام، وحاول زميله سوسيك متابعتها. ظن الحكم المساعد الأول أن سوسيك لمسها ثم ذهبت نحو زميله بووين المتسلل الذي تابعها في المرمى واعتبر الحكم المساعد الأول أن سوسيك لمس الكرة وبووين استفاد من موقعه المتسلل، لكن الإعادة عبر حكم تقنية الفيديو أظهرت غير ذلك. فالكرة العرضية التي لعبها كريسويل لم يلمسها سوسيك وذهبت مباشرة نحو المرمى، حتى أن بووين تابعها من داخل المرمى وبالتالي الهدف كان صحيحا والحكم عاد واحتسبه بعد اللجوء لتقنية الفيديو.


2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 62 مع ركلة جزاء لمصلحة وست هام بعد احتكاك بين مهاجم وست هام بابلو فورنالس ومدافع نيوكاسل مورفي وقرار الحكم صحيح
شرح الحالة: مورفي أصاب قدم فورنالس بشكل مباشر ولم يصب الكرة. ورغم أن الإحتكاك لم يكن قويا، لكنه أخل بتوازن فورنالس واسقطه أرضا وهذا كاف لوجود مخالفة. وبما أنها داخل منطقة الجزاء، فلا حاجة لأي بطاقة صفراء لأن المخالفة ارتكبت بإهمال ولا يوجد فرصة هدف محقق وكان هناك تنافس مشروع على الكرة، فتم الاكتفاء بركلة جزاء كعقاب.