كشفت دراسة حديثة حول تمارين المقاومة ودهون الجسم أن ممارسة رياضة ​رفع الأثقال​ عدة مرات في الأسبوع من شأنها أن تساهم في مقاومة مرض ​السمنة​، حيث تشكل تمارين تقوية العضلات أفضل وسيلة لحرق السعرات الحرارية وبالتالي تخفيف الوزن وتعزيز اللياقة البدنية، وتساعد أيضا على التخلص من الدهون.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يكملون أي تمارين لتقوية العضلات بانتظام هم أقل عرضة بنسبة 20 إلى 30 في المئة للإصابة بالسمنة بمرور الوقت مقارنة بالأشخاص الذين لا يمارسونها، كما توصلت إلى أن تدريب الأثقال يمكن أن يكون أكثر أهمية للتحكم في الوزن خلافا لتوقعات الكثيرين.

وفي دراسة أخرى، تبيّن أنه بعد تدريب الوزن، تخلق العضلات وتطلق فقاعات صغيرة من المواد الجينية التي يمكن أن تتدفق إلى الخلايا الدهنية، مما يؤدي إلى بدء العمليات هناك متعلقة بحرق الدهون.

وأوضحت دراسات علمية سابقة أن الشخص الذي يتمتع بوزن 70 كيلوغراما سيتمكن من حرق 446 سعرة حرارية بعد 60 دقيقة من ممارسة تمارين رفع الأثقال، في حين أن الشخص الذي يتمتع بوزن 84 كيلوغراما سيتمكن من حرق 532 سعرة حرارية خلال نفس المدة الزمنية، وهذا يعني أنه كلما زاد وزنك كلما حرقت المزيد من السعرات الحرارية.