يوم كروي جديد شهده ​أولمبياد طوكيو 2020​ والذي تقام منافساته حاليا مع الدور الأول من مسابقة كرة القدم، والتي سجلت العديد من النتائج المفاجئة، وبالتالي بعض الحالات التحكيمية المهمة والتي سنتوقف عند بعضها ونتناولها من وجهة نظر تحكيمية بحتة.
منتخب ألمانيا 3–منتخب السعودية 2 ( الحكم الدولي الجنوب الأفريقي فيكتور غوميس):

1. الحالة كانت عند الدقيقة 6، مع تسجيل المنتخب السعودي هدفا عبر لاعبه عبدالله الحمدان لكن الحكم ألغاه بداعي استعمال الحمدان يده لتهيئة الكرة قبل تسجيل الهدف وقراره صحيح.
شرح الحالة: فتح اللاعب السعودي يده باتجاه الكرة، وبالتالي لمسة اليد موجودة لان اليد هي التي تحركت نحو الكرة وليس العكس، وكان إلغاء الهدف واحتساب ركلة حرة مباشرة لمصلحة منتخب ألمانيا، قرارا صائبا مع عدم إشهار أي عقوبة إنضباطية لأن الحمدان لم يسجل الهدف بيده مباشرة بل هيّأ الكرة ثم سدد، ولا داعي للبطاقة الصفراء.
2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 67 حيث حصل احتكاك بين مدافع منتخب ألمانيا بيبر ومهاجم منتخب السعودية سالم الدوسري، واحتسب الحكم ركلة حرة مباشرة لمنتخب السعودية مع توجيه بطاقة صفراء لبيبر لكن قراره خاطئ.
شرح الحالة: من ناحية العقوبة الإنضباطية، المخالفة واضحة وموجودة ولا غبار عليها، لكنها كانت تستدعي بطاقة حمراء مباشرة. اللاعب الالماني منع فرصة هدف محقق بارتكابه الخطأ، فالسيطرة، والإتجاه العام، إضافة الى غياب أي مدافع، والمسافة من المرمى، هي عوامل أربعة تؤكد البطاقة الحمراء. وهذا ما انتبه اليه حكم تقنية الفيديو الذي دعا الحكم الرئيسي الى مشاهدة الحالة عن كثب، ليغيّر غوميس قراره ويشهر البطاقة الحمراء في وجه اللاعب الالماني.

• منتخب اليابان 2- منتخب المكسيك 1 ( الحكم الدولي البرتغالي أرتور دياز ):

1. الحالة الأولى كانت عند الدقيقة 11 مع احتكاك حصل داخل منطقة جزاء المكسيك بين المدافع مونتس ومهاجم منتخب اليابان سوما لكن الحكم أمر بمتابعة اللعب وقراره خاطئ.
شرح الحالة: لم يستهدف مونتس الكرة، وتدخل بشكل متهور على قدم سوما وكان يجب احتساب ركلة جزاء ورفع البطاقة الصفراء بوجه اللاعب المكسيكي للتهور. فما كان من حكم الفيديو الا ان تدخل وطلب من الحكم الرئيسي اعادة النظر في قراره ومشاهدة الحالة عبر الشاشة مع الاعادة اكثر من مرة، فاقتنع الحكم بوجوب العودة عن قراره وتوحيه بطاقة للاعب المكسيكي.
2. الحالة الثانية كانت عند الدقيقة 68، حيث حصل احتكاك بين مدافع منتخب المكسيك فاسكيز ومهاجم منتخب اليابان ريتسو خارج منطقة الجزاء ليحتسب الحكم دياز ركلة حرة مباشرة لمصلحة اليابان ويطرد مدافع المكسيك بالبطاقة الحمراء المباشرة لمنعه فرصة هدف محقق وقراره صحيح.
شرح الحالة: العرقلة من الخلف عبر القدم موجودة والشروط الأربعة لفرصة الهدف المحقق (المذكورة آنفاً) موجودة بأكملها، وبالتالي قدّر الحكم الموقف كما يجب وطرد فاسكيز كان مستحقا بكل تأكيد.