مع انطلاق منافسات كرة القدم في ​أولمبياد طوكيو 2020​، شهدت مباريات الجولة الأولى العديد من الحالات التحكيمية التي كان لا بد من التوقف عندها وشرحها من وجهة نظر قانونية.


• البرازيل 4-2 ألمانيا ( الحكم الدولي السلفادوري إيفان بارتون):

عند الدقيقة 45+2 احتسب الحكم ركلة جزاء لمصلحة البرازيل بعد لمسة يد على لاعبهينريكس عقب كرة رأسية من لاعب منتخب البرازيل غويماريش.
شرح الحالة: قرار الحكم صحيح فعلى الرغم من أن ظهر اللاعب هينريكس كان للكرة (اي انه لم يتابعها بنظره ليقصد التدخل)، لكن لحظة لعب لاعب البرازيل الكرة برأسه، كانت يدا هينريكس في وضع غير طبيعي وبعيدتان عن جسمه، ما جعلت الجسد يبدو أقرب، وبالتالي لمسة اليد موجودة وقرار الحكم المتمركز بشكل جيد صحيح.

• مصر صفر- إسبانيا صفر ( الحكم الدولي الأردني أدهم مخادمة):

الحالة الأهم في هذه المواجهة كانت عند الدقيقة 43، بعد حصول احتكاك بين لاعب ​منتخب مصر​ ​طاهر محمد​ ولاعب ​منتخب إسبانيا​ داني سيبالوس، وقد اعطى الحكم إتاحة فرصة لمنتخب مصر وقراره خاطئ.
شرح الحالة: تدخل اللاعب المصري بقدمه، وبقوة، على قدم سيبالوس وكان يستحق الطرد، ولو أنه لم يقصد الاذية الكبيرة، لكنه وضع قدمه على كاحل قدم اللاعب الإسباني وفعلت مسامير الحذاء فعلها. حكم تقنية الفيديو رأى الحالة وطلب من الحكم مراجعة الوضع عبرالشاشة، لكن الحكم الرئيسي أخطأ مرة أخرى عندما اكتفى بتوجيه انذار للاعب منتخب مصر، وكان عليه إما عدم رفع اي بطاقة ويعتبر بأن التدخل هذا غير مقصود، او اعتباره ان التدخل كان بتهور وبقوة مفرطة وكان يجب رفع البطاقة الحمراء.

• نيوزيلاندا 1- كوريا الجنوبية صفر ( الحكم الدولي الجنوب أفريقي فيكتور غوميس):

الحالة الأهم في هذه المواجهة كانت عند الدقيقة 72 بتسجيل اللاعب النيوزيلندي وود هدفا، لكن الحكم ألغاه بداعي التسلل وقراره خاطئ.
شرح الحالة: لحظة تسديد زميل وود الكرة التي ارتدت من مدافع كوريا الجنوبية ووصلت إلى وود، لم يكن الاخير في موقف متسلل، بل كان تماما على نفس الخط مع ثاني آخر مدافع من كوريا الجنوبية، وبالتالي لا يوجد تسلل. وحكم تقنية الفيديو تدخل لدى الحكم الرئيسي لابلاغه بالحالة، ليحتسب الاخير الهدف ويصحح خطأه.