حظّ سيّئ واجهه النجم الايطالي ​ليوناردو سبيناتزولا​، بعدما تعرض لاصابة خطيرة خلال مواجهة ايطاليا وبلجيكا في ربع نهائي يورو 2020، وهي عبارة عن قطع في ​وتر العرقوب​، وتُعتبر هذه الاصابة من الأقسى لدى الرياضيّين في العالم، وقد تؤدي بهم للاعتزال.

ما هو وتر العرقوب؟

وتر العرقوب هو الذي يربط عضلات الساق بعظام الكعب. هذا الرباط، الذي يتمزق عادة أثناء الرياضة، قد يتمزق أيضًا أثناء العمل المنزلي البسيط أو عند نزول الدرج. يلاحظ حدوث تمزق وتر العرقوب بصفة خاصة لدى لاعبي كرة القدم وكرة السلة دون أن يلمسهم أحد نتيجة التحمل المفرط وهذا ما حصل مع سبيناتزولا.

يحدث تمزق وتر العرقوب –وهو أخطر إصابة من بين إصابات تمزق الأوتار- عادةً فوق مكان التصاق الوتر بعظم الكعب بمقدار 3-4 سم تقريبًا. وأحيانًا يحدث التمزق في مكان التصاق الوتر بعظم الكعب، ويكون ذلك إصابة أخطر.

أعراض تمزق وتر العرقوب

يحدث تمزق وتر العرقوب عادة دون سابق إنذار. فيمكن أن يتمزق فجأة أثناء مباراة كرة قدم أو أثناء الجري أو القيام بالأعمال المنزلية أو صعود السلم أو المشي على طريق مستقيم، وليس من الممكن ملاحظة هذا التمزق. عند حدوث التمزق يشعر الشخص بألم مفاجئ كطعنة سكين. وقد يعتقد المصابون في هذه اللحظة أن شيئًا قد ضربهم بحدة في رسغ القدم. ويُحَس بأن شيئًا قد تمزق في المنطقة التي حدثت فيها الإصابة. إذا حدث التمزق للاعب كرة سلة أثناء ارتفاعه، لن يتمكن من النزول على أطراف أصابعه وسيسقط على كعبه. ويحدث استثارة في هذه المنطقة، ولا يتمكن المريض من المشي ويشعر بألم عميق عندما يحاول المشي.

علاج تمزق وتر العرقوب

قد يكون العلاج بالجبس في غضون 48 ساعة بعد حدوث الإصابة مفيدًا.

اما بالنسبة للعلاج الجراحي، فبعد التخدير العام يتم إجراء العملية بطريقتين، إذ يمكن أن تكون الجراحة مفتوحة (Open Surgery)، وذلك عن طريق إجراء شق كبير بالقسم الداخلي من الساق لإصلاح الوتر، أو عن طريق الجلد (Percutaneous Surgery)، وذلك عن طريق إحداث عدة شقوق صغيرة.
بعد ذلك يتم تقريب طرفي الوتر قدر الإمكان، ثم وصل طرفي الوتر الممزق باستخدام بعض الغرز، وفي بعض الأحيان يتم الاستعانة بجزء من أنسجة أخرى لتقريب أطراف الوتر، بعد ذلك يتم إعادة الأنسجة إلى مكانها وتضميد الساق والكعب من كل الجهات.

بعد الانتهاء من الجراحة يتم تثبيت القدم بشكل مؤقت عن طريق الجبيرة لمدة 6 - 12 أسبوعًا، ويُنصح المريض خلالها بالمشي التدريجي للحصول على نتائج جيدة. بعد ذلك يتم إجراء علاج طبيعي وتأهيلي للقدم، وذلك لتقوية الوتر، وتعليم المريض كيف يقوم بتحريك قدمه بشكل صحيح، بحيث لا يزيد من الضغط على المفصل.