بعدما حصدت إيطاليا لقب بطولة اليورو على حساب إنكلترا بركلات الترجيح من علامة الجزاء، لا بد من الإضاءة على التشكيلة المثالية للمباراة النهائية إضافة إلى مبارتي الدور النصف النهائي والتي جمعت بين إيطاليا وإسبانيا من جهة، والدانمارك وإنكلترا من جهة ثانية.

· حراسة المرمى:

جيانلويجي دوناروما​ ( لاعب منتخب إيطاليا ):

لا يختلف اثنان بأنه الحارس الأبرز في البطولة ككل، لكنه تألق في آخر مبارتين بشكل لافت وكان السبب الرئيسي لفوز منتخب بلاده بالبطولة حيث تصدى لثلاث ركلات ترجيحية، ولم يرتكب أي هفوة على مدار 240 دقيقة خاضها في آخر مبارتين أمام إسبانيا وإنكلترا.

· خط الدفاع:

ليوناردو بونوتشي​ ( لاعب منتخب إيطاليا ):

تألق بشكل كبير خاصة في المباراة النهائية حيث ساعد فريقه على الفوز بعدما سجل هدف التعادل أمام إنكلترا وبدا قويا وصلبا في معظم الكرات المشتركة مع مهاجمي الخصم ليستحق بكل تأكيد التواجد في التشكيلة المثالية.

هاري ماغواير​ ( لاعب منتخب إنكلترا ):

كان مستواه ثابتا خلال كل فترة البطولة وأمام الدانمارك وإيطاليا قام بواجباته على أكمل وجه فكان متفوقا في معظم الكرات المشتركة وسيطر على كافة الصراعات الهوائية وكان قائدا حقيقيا للخط الدفاعي الإنكليزي مع تفاهم كبير بينه وبين زملاءه في الخط الخلفي.

لوك شاو​ ( لاعب منتخب إنكلترا ):

الظهير الأيسر لمنتخب إنكلترا فاجأ الجميع بمستواه المميز وكان نقطة قوة واضحة لمنتخب بلاده وهو سجل هدف بلاده الوحيد في المباراة النهائية وكان الهدف الأسرع في تاريخ نهائي اليورو وفرض نفسه بكل جدارة في التشكيلة المثالية.

جيوفاني دي لورينزو ( لاعب منتخب إيطاليا ):

الظهير الأيمن برز في تشكيلة المنتخب الإيطالي ليس فقط من ناحية الصلابة الدفاعية والقدرة على التعامل الجيد مع مهاجمي الخصم إنما أيضا بقدرته على القيام بالواجبات الهجومية ودعم الخط الأمامي بالمساندة من الجهة اليمنى ثم العودة سريعا للخلف لأداء الواجب الدفاعي.

· خط الوسط:

ماركو فيراتي​ ( لاعب منتخب إيطاليا ):

لاعب خط الوسط قدم أداءا جيدا للغاية في ربط خطي الدفاع بالهجوم كما من ناحية التحكم بإيقاع اللعب إضافة للقدرة على افتكاك الكرات من لاعبي الخصم خاصة في المباراة أمام إنكلترا والتي كان دوره فيها كبيرا للغاية طوال الدقائق التي خاضها في المباراة.

ماسون ماونت​ ( لاعب منتخب إنكلترا ):

صانع ألعاب منتخب إنكلترا يسير بخطى ثابتة نحو فرض نفسه كأحد أبرز لاعبي الوسط مع تمتعه بشخصية هادئة ونظرة ثاقبة للملعب فكانت نسبة تمريراته الناجحة في المباراة أمام الدانمارك 90 % ورغم عدم برزوه كثيرا في النهائي.

بيير إميل هويبيرغ ( لاعب منتخب الدانمارك ):

لفت الأنظار بشكل كبير في المباراة أمام إنكلترا تحديدا وادار دفة الفريق مع تمريرات دقيقة وقدرة على افتكاك الكرات من لاعبي الخصم والفوز في الصراعات الثنائية إضافة للمساندة الهجومية التي قام بها من العمق.

· خط الهجوم:

فريديريكو كييزا​ ( لاعب منتخب إيطاليا ):

سجل هدف منتخب بلاده أمام إسبانيا كما كان مميزا في المباراة النهائية أمام إنكلترا قبل أن يخرج مصابا وفرض نفسه بقوة في الجهة اليمنى وكان مفتاحا هجوميا كبيرا لمنتخب بلاده.

هاري كاين​ ( لاعب منتخب إنكلترا ):

قائد منتخب إنكلترا كان على الموعد في المباراة أمام الدانمارك فسجل هدف الفوز لمنتخب بلاده بعدما تابع ركلة جزاء في المرمى سددها بنفسه كما قام بما عليه خلال المباراة النهائية.

داني أولمو ( لاعب منتخب إسبانيا ):

رأس حربة منتخب إسبانيا لفت النظر كثيرا في المواجهة أمام إيطاليا إذ رغم عدم تسجيله لكنه صنع هدفا لزميله موراتا وهو إن أضاع ركلة جزاء لكنه كان مميزا في تلك المباراة.