حقق ​الرجاء البيضاوي المغربي​ لقب ​كأس الكونفديرالية الإفريقي​ بعد الفوز على ​شبيبة القبائل الجزائري​ 2-1 في المباراة النهائية. مدرب الرجاء ​لسعد الشابي​ خاض المباراة بأسلوب 4-2-3-1، فيما لعب المدير الفني لشبيبة القبائل ​دينيس لافاني​ وفق خطة 3-4-1-2 .

ودخل الرجاءالمباراة محاولاً فرض أسلوبه واستغلال عامل الخبرة عبر الضغط على شبيبة القبائل في ملعبه، ثم السعي للتحرك عبر طرفي الملعب لمحاصرى الفريق الجزائري، في انتظارهفوة او خطأ قد يفتح له المجال لاستغلال الفرصة. واثمرت الخطة باكراً حيث افتتح الرجاء التسجيل عند الدقيقة 5 عبر رحيمي، ثم ألغت تقنية الفيديو هدفا ثانيا. لكن الفريق المغربي اصرّ على الاستفادة من كل الفرص، وضاعف غلته من الاهداف عند الدقيقة 14عبر لاعبه بن مالانغو. هذا الامر اجبر شبيبة القبائل على الاندفاع، تاركاً من دون قصد، مساحات خالية في الخلف، فلم يستفد الشبيبة من اندفاعهم ولا الرجاء من المساحات الخالية، لينتهي الشوط الاول من دون اي تغيير في النتيجة.

الشوط الثاني:

بين الشوطين، قام مدرب الشبيبة بتبديل هجومي فدفع برزقي حمرون مكان مالك رياح لينجح الفريق في تسجيل هدف فوري عبر بو لحية عند الدقيقة 46، أعطى دفعة معنوية كبيرة للفريق الجزائري الذي تابع ضغطه الهجومي، وسط تراجع واضح من الرجاء، فتحرك الشابي واستعان بزريدة مكان بن حليب. لكن الفريق المغربي تعرض لضربة قوية مع طرد لاعبه العرجوني ليتدخل الشابي مرة أخرى ويخرج حفيظي ويدخل نغوما ويتحول الى الرسم التكتيكي 4-4-1. وقد استفاد لاعبو القبائل من خطة خصمهم الدفاعية، فسيطروا بشكل كامل على خط الوسط مستغلين الزيادة العددية، وسط تبديلات هجومية والتحول للرسم التكتيكي 3-4-3، من دون اي نتيجة عير الحماس والنشاط، فيما اضاع لاعبو الرجاء فرصاً كثيرة، لكنهم عرفوا كيفية المحافطة على النتيجة حتى صافرة النهاية.

ملاحظات عامة:

1-خان خط الدفاع خطة مدرب شبيبة القبائل، وعندما حاول العودة عبر تبديلات هجومية، لم يكن لدى الفريق الشجاعة الكافية وسط تردد اللاعبين أمام المرمى، وعدم الاستفادة من اللعب بزيادة عددية في آخر 20 دقيقة بعد طرد أحد لاعبي الرجاء.

2- يحسب لمدرب الرجاء الطريقة التي بدأ فيها المباراة،اذ حسمها من أول ربع ساعة عبر هدفين مبكرين، ثم أدار اللقاء كما يريد. ورغم تلقي هدف في بداية الشوط الثاني،وطرد أحد لاعبيه، أحسن الشابي التعامل مع المباراة ونظم الفريق كما تدخل بتبديلات جيدة في الوقت المناسب وهذا كان السبب الرئيسي وراء الفوز باللقب.