نفذت ​البرازيل​ ما عليها وحجزت بطاقة المباراة النهائية في "​كوبا اميركا 2021​" بعد فوزها على ​البيرو​ في المباراة نصف النهائية. وعلى الرغم من ان الفوز لم يكن كبيراً كما يريده محبو منتخب السامبا، الا انه كان كافياً لافشال مخطط البيرو في جر المباراة الى ركلات الترجيح الحامسة.

المدير الفني للبرازيل تيتي لجأ الى الرسم التكتيكي 4-2-3-1، فيما اعتمد نظيره ​ريكاردو غاريكا​ على اسلوب 5-4-1 الدفاعي، والذي اظهر بما لا يقبل الشك رغبته في عدم تلقي شباكه اي هدف يطيح بخطته. وسيطرالبرازيليون على الكرة منذ البداية، وسعوا الى خطف هدف مبكر، لكن منتخب البيرو تكتل في الخلف واظهر تنظيما دفاعيا عاليا، واعتمد على الهجمات المرتدة. ولجأ البرازيليون الى ​نيمار​ في الجهة اليسرى وإيفرتون من الجهة اليمنى لاحداث خرق ما، وشكلوا خطورة على مرمى البيرو عبر الكثافة العددية ودخول نيمار و​باكيتا​ للعمق. ويسجل لحارس البيرو تصديه للعديد من الكرات الخطيرة، واصرار زملائه على تحصين خط الدفاع. وبعد جهود كبيرة، سجلت البرازيل هدفاً عبر باكويتا عند الدقيقة 35. وسرعان ما عزز البرازيليون خط الوسط، واحبطوا خطط الهجوم البيروفي قبل الوصول الى الثلث الاخير من ملعب البرازيل.

الشوط الثاني:

بين الشوطين، قام مدرب البيرو بإدخال كل من غارسيا ولوبيز مكان راموس وتراكاو وتحول إلى اسلوب 4-5-1، وتحرك لاعبوه عبر الأطراف، واجبروا منتخبالبرازيل على العمل لامتصاص الفورة الهجومية، مع محاولة الفوز بمعركة السيطرة على وسط الملعب، عبر دخول ريبيرو مكان إيفرتون. وادخل غاريكا لورا وأورمينو مكان كورزو وكويفا لاستمرار تنشيط العمل الهجومي، واثمر التغيير حركة لافتة للبيرو وحماسة اكبر، لكها بقيت دون نتيجة بفعل الخبرة البرازيلية والقدرة على التعامل مع المهاجمين البيروفيين بثبات ووعي، لتنتهي المباراة بفوز البرازيل ولو بهدف يتيم.

ملاحظات عامة:

1. حققت البرازيل الأهم وهو الوصول إلى المباراة النهائية. وقرأ المدرب تيتي المباراة بشكل جيد حيث ضغط في الشوط الأول وسعى إلى الخروج بتقدم ثم التحكم كما يريد في إيقاع الشوط الثاني. وهذا ما حصل فعليا، حيث تراجع المنتخب البرازيلي للخلف بشكل واضح بعد الهدف، لكن بشكل مدروس من أجل حفظ المجهود البدني قبل خوض المواجهة النهائية.

2. حاول منتخب البيرو جر المواجهة إلى التعادل ثم إلى ركلات الجزاء الترجيحية فتموضع في الخلف في الشوط الأول وكاد أن ينجح في مسعاه لولا الهدف البرازيلي. ثم حاول المدرب غاريكا تغيير الأمور في الشوط الثاني وبالفعل تحسنت نسبة استحواذ البيرو من 36 % في الشوط الاول إلى 53 % في الشوط الثاني، لكن اللمسة الأخيرة أمام المرمى البرازيلي كانت غائبة.

​​​​​​​