شاهد العالم بتأثر ودهشة ما حصل قبل أيام مع اللاعب الدنماركي ​كريستيان اريكسن​، حيث سقط بشكل مفاجئ على ارض الملعب خلال المباراة امام منتخب فنلندا ضمن منافسات كأس أمم أوروبا "​يورو 2020​".

ولعل الصادم أن فئة الرياضيين خاصة من الشباب هم الفئة الأكثر سلامة على الصعيد الطبي و الجسدي.

وما حصل مع اريكسن، يُعدّ فرصة مهمة ليست فقط للحديث عمّ جرى مع نجم الانتر، بل لثقيف الناس عن هكذا حالات تؤدي كل عام لفقدان العديد من الشباب و الشابات خاصة من الرياضيين.

وفي هذا الاطار، يشرح لنا ​الدكتور حسين أحمد طالب​، المتخصّص بأمراض القلب والشرايين، ما حصل مع النجم الدنماركي، وأوضح إن كان يستطيع ممارسة كرة القدم من جديد أم سيتعيّن عليه التوقف عن اللعب.

فماذا حصل مع اريكسن ؟

يقول الدكتور حسين طالب: "نستطيع أن نجزم بأن ما حصل مع اريكسن هو توقف مفاجئ للقلب ناتج عن خلل في كهرباء القلب و رجفان بطيني (ventricular fibrillation). و هذا ما أظهره التخطيط من خلال آلة مزيل الرجفان الخارجي (automated external defibrillator) التي استعملها الطاقم الطبي للتشخيص و العلاج. فعلاج هذا الرجفان تم عبر اعطاء الصدمات الكهربائية و هو ما أعاد قلب اريكسن للنبض بشكل طبيعي.

واضاف الدكتور حسين طالب: "إذًا يجب أن نفرق بين النوبة أو الجلطة القلبية التي عادةً ما تحصل عند كبار السن نتيجة انسداد شرايين القلب و بين السكتة القلبية التي تصيب الرياضيين و الشباب والتي هي ناتجة عن مشكلة في كهرباء القلب وهو ما حصل مع اريكسن".

لماذا توقف القلب ؟

يتابع الدكتور حسين طالب: "هذا السؤال يحتاج الى انتظار نتائج الفحوصات و لكن الأسباب الأكثر شيوعًا مرتبطة بالعامل الوراثي و اهمها: التضخم في عضلة القلب (hypertrophic cardiomyopathy) بالدرجة الأولى، أو مشكلة في خلايا القلب مثل متلازمة كيو تي (long QT syndrome)، متلازمة بروغادا (Brugada syndrome) او مشكلة تليف في عضلة القلب اليمنى (Arrhythmogenic Right Ventricular Dysplasia). بالإضافة الى ذلك هناك أسباب أخرى كالإلتهابات الفيروسية التي قد تصيب عضلة القلب و تؤدي الى ضعفها، أو مشاكل في مسارات الشرايين التاجية او انسدادات فيها. هذه المشاكل قد تؤدي خاصة في حالات الجهد العالي و الرياضة الى اضطرابات كهربائية تولد رجفان بطيني وإن لم يحصل تدخل سريع فإنها تؤدي الى الوفاة".

وأوضح الدكتور طالب:"تكمُن المشكلة أن بعض هذه الحالات قد لا يكون من السهل اكتشافها حتى من خلال تخطيط القلب (electrocardiogram) أو الصورة الصوتية (echocardiogram) والتي يخضع لها اللاعبين المحترفين مثل اريكسن اذ أن بعض هذه المشاكل قد لا تحصل إلا خلال الجهد العالي او أنها قد تتطور مع الوقت و تقدم العمر. و لعل الخطر في هذه الحالات هي أن هذا الخلل الكهربائي قد لا يعطي أي أعراض لسنين وفجأة تكون أو عوارضه التوقف المفاجئ للقلب. من ناحية ثانية، بعض المشاكل التي قد تصيب القلب قد تحدث بشكل طارئ خلال أيام أو أشهر كالإلتهابات الفيروسية التي قد تصيب عضلة القلب".

واكد الدكتور طالب انه علينا انتظار نتائج الفحوصات التي ستشمل أيضاً الرنين المغناطيس للقلب و في بعض الأحيان قد يتم اللجوء الى فحص الفيزيولوجيا الكهربائية(ELectrophysiologic study)

اما السؤال الذي يشغل بال الكثيرين، هل سيتمكن من اللعب مجدداً؟.

يرى الدكتور أنه اذا كان السبب وراثي و خلل جيني فإن اللاعب لن يستطيع اللعب مجددًا او ممارسة رياضة فيها جهد كبير، لأن هذا قد يؤدي الى توقف القلب مجدداً. و في كثير من هذه الحالات يجب زرع جهاز implantable cardioverter defibrillator او بطارية تستطيع اعادة نبض القلب الى طبيعته في حال تكرر توقف القلب و الرجفان البطيني، اما بحال كان هناك سبب يمكن معالجته كالإلتهابات مثلًا، ففي حال تجاوب القلب مع العلاجات، في هذه الحالة فقط قد يسمح له بالعودة الى الملاعب.