أثار اللاعبماركو أرناوتوفيتشبلبلة بعد مشادته مع لاعبي ​مقدونيا الشمالية​ إيغزون بيتولاي وجياني أليوسكي، إلى جانب احتفاله بشكل غاضب بالهدف الذي سجله للمنتخب ​النمسا​وي في مرمى مقدونيا الشمالية ضمن منافسات بطولة أمم أوروبا 2020. مما استدعى ردود أفعال عديدة من قبل مدرب النمسا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (​اليويفا​) واللاعب نفسه.

وتلقى أرناوتوفيتش اتهامات بأنه استخدم عبارات عنصرية خلال حديثه مع لاعب مقدونيا الشمالية مما دفع بالاتحاد الأوروبي لكرة القدم إلى منعه من المشاركة في مباراة النمسا وهولندا في السابع عشر من حزيران، على الرغم من تصريح مدرب المنتخب مؤخرا.

ماذا علق الاتحاد الأوروبي؟

فتح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) تحقيقاً حول احتفال أرناوتوفيتش وذلك بعد اتهامه بتوجيه إهانة عنصرية للاعب من مقدونيا الشمالية.

وجاء في بيان اليويفا:" تم تعيين مفتش للأخلاقيات والانضباط لإجراء تحقيق بشأن حادثةماركو أرناوتوفيتشالتي وقعت خلال مباراة بين النمسا ومقدونيا الشمالية في بطولة أوروبا".

وفي السياق، كشف اتحاد مقدونيا الشمالية لكرة القدم أنه بعث خطابا رسميا ليويفا يطالب فيه بتوقيع أشد عقوبة علىأرناوتوفيتش، الذي سجل الهدف الثالث للنمسا في فوز الأخير 3-1.

ماذا علّق أرناوتوفيتش؟

بعد ردود الأفعال التي تسببت بها أفعاله، قدم مهاجم النمسا ماركو أرناوتوفيتش اعتذاره عما بدر منه خلال مباراة مقدونيا الشمالية، لكنه نفى استخدام لغة عنصرية ضدهم.

وقال أرناوتوفيتش: "كانت هناك بعض الكلمات الغاضبة أمس بسبب المشاعر الجياشة التي أود الاعتذار عنها، خاصة لأصدقائي من مقدونيا الشمالية وألبانيا".

وأضاف: "أود أن أقول شيئًا واحدًا بوضوح شديد، أنا لست عنصريًا. لدي أصدقاء في كل بلد تقريبًا وأنا أؤيد التنوع. كل من يعرفني يدرك ذلك".

ماذا قال مدرب النمسا؟

من جهته كان مدرب منتخب النمسا فرانكو فودا قد أكد أنّ المهاجم ماركو أرناتوفيتش سوف يبدأ أساسيًا في مباراة منتخب هولندا يوم الخميس، ضمن منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات لمنافسات ​يورو 2020​.

وقال فودا في تصريحات نشرها الموقع الرسمي ليورو 2020: "نحتاج إلى النقاط من أجل التأهل إلى الدور الـ16، وهذا بالتّحديد ما سنسعى إلى تحقيقه، اللاعبون فازوا في المباراة الأولى وصنعوا التاريخ".

إنما تصريح المدرب اصطدم بقرار الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

ماذا قرر الاتحاد الأوروبي؟

فاجأ الاتحاد الاوروبي لكرة القدم مدرب النمسا و​ارناوتوفيتش​ من خلال قرار ايقاف المهاجم مباراة واحدة، حيث اعتبر اليويفا أن ارناتوفيتش أهان أحد لاعبي مقدونيا الشمالية.

بتصرف صفوان شامي