يتابع محبو كرة القدم منافسات يورو 2020 على مدى شهر كامل. وعلى الرغم من اهمية المنتخبات المشاركة واللاعبين المميزين فيها، يبقى للحكام دور اساسي في نجاح البطولة او فشلها، وفي ما يلي نظرة على حكام هذه البطولة ونبذة سريعة عنهم، مع الاشارة الى ان الحكم الهولندي ​بيورن كويبرز​ تجاوز السن القانوني (48 عاماً)، فيما سيشكل حضورالحكم الارجنتيني فرناندو راباليني سابقة في تاريخ اليورو لحكم من خارج القارة الاوروبية في هذه المنافسة، وذلك في اطار التعاون بين الاتحاد الاوروبي للعبة واتحاد "كونمبول" حيث سيحل الاسباني خيسوس مانزانو ضيفاً على منافسات كوبا اميركا للمرة الاولى ايضاً. و في ما يلي نظرة على ابرز هؤلاء الحكام:

1. الألماني ​فيليكس بريتش​ :

يبلغ من العمر 45 عاما وهو أحد أهم حكام النخبة حاليا في أوروبا والعالم. بدأ مسيرته التحكيمية في عام 1999 ونال الشارة الدولية عام 2007 وما زال حتى الآن في القائمة الدولية. هذه البطولة تعد البطولة الكبرى الثالثه في مسيرته بعدما شارك في يورو 2016 ثم بطولة كأس العالم 2018 في روسيا وقاد مباراة واحدة فقط وهذه البطولة ستكون مهمة للغاية كونه اقترب من سن الإعتزال.

2. التركي ​كونيت شاكير​ :

يبلغ من العمر 44 عاما وهو أيضا حكم نخبة أوروبي من الصف الأول ولديه الكثير من المشاركات العالمية. بدأ مسيرته كحكم درجة أولى في الدوري التركي عام 2001 واحتاج لخمس سنين من أجل الوصول إلى الشارة الدولية عام 2006 ثم دخل لائحة النخبة في الإتحاد الأوروبي عام 2010. شارك في قيادة مباريات يورو 2012 ثم كأس العالم 2014 ثم في عام 2016 تواجد في بطولة اليورو وفي عام 2018 في كأس العالم ما يعني أن الحكم لديه خبرة كبيرة وسيكون رقما صعبا في هذه البطولة.

3. الإسباني ​كارلوس ديل كيرو غراندي​ :

لديه من العمر 45 عاما حيث بدأ مسيرته التحكيمية في عام 2000 ثم قاد أولى مبارياته في الليغا الإسبانية عام 2011 ودخل القائمة الدولية عام 2013 أما على صعيد البطولات الكبرى ومشاركته فيها، فهذه هي البطولة الأولى الكبرى للحكم الإسباني وبالتالي في سن كبير نسبيا وقريب من الإعتزال، ستكون هذه البطولة هي فرصة مثالية للحكم الإسباني من أجل تحقيق شيء مميز في مسيرته التحكيمية التي اقتربت من النهاية بكل تأكيد.

4. الروماني ​أوفيديو هاتيغين​ :

يبلغ من العمر 40 سنة وهو أصبح حكم درجة أولى في الدوري الروماني عام 2006 قبل أن ينال الشارة الدولية في عام 2008. لا يملك الحكم الروماني سجلا كبيرا في البطولات الكبرى لكنه شارك في بطولة يورو 2016 وقاد فيها مبارتين كما شارك في دورة الألعاب الأولمبية في نفس العام التي أقيمت في البرازيل ويريد من خلال هذه اليورو إثبات نفسه والذهاب بعيدا لقيادة أهم المباريات فيها.

5. الروسي ​سيرجي كاراسيف​ :

يبلغ من العمر 42 سنة، وهو تمكن من دخول القائمة الدولية في عام 2010 ولم يظهر في البطولات الكبرى سوى في بطولة اليورو عام 2016 وقاد خلالها فقط مباراة واحدة وبالتالي ستكون هذه البطولة محطة مهمة من أجل رد الإعتبار بالنسبة لمسيرته عبر تقديم بطولة كبيرة واستغلال المباريات التي ستسنح له في هذه البطولة من أجل الذهاب بعيدا.

6. الروماني ​ستيفان كوفاكس​ :

يبلغ من العمر 36 عاما وهي البطولة الكبرى الأولى للحكم الروماني الذي لم يترك بعد أي بصمة كبيرة في كرة القدم الأوروبية. كوفاكس دخل على القائمة الدولية عام 2010 وكان يبلغ آنذاك 26 عاما وتوقع الجميع له مستقبلا باهرا لكن ذلك لم يحصل وبالتالي على كوفاكس إثبات جدارته بالتواجد في هذه البطولة وتقديم أداء جيد يثبت به أقدامه أكثر على الساحة التحكيمية الأوروبية.

7. الهولندي بيورن كويبرز :

أكبر الحكام من ناحية السن وهو أيضا من أكثر الحكام المشاركين خبرة على الصعيد الدولي، يبلغ من العمر 48 عاما وهو تجاوز السن القانوني لكن أداءه اللافت ولياقته البدنية مكنتاه من الإستمرار في أعلى المستويات،

كويبرز الحاصل على الشارة الدولية عام 2006 سيخوض بطولة اليورو الأخيرة له بكل تأكيد وربما البطولة الكبرى الأخيرة بعدما سبق له المشاركة في يورو 2012، كأس العالم 2014، يورو 2016 وكأس العالم 2020 وهو مرشح بقوة للعب أدوار كبيرة في هذه البطولة.

8. الهولندي داني ماكيلي :

يبلغ من العمر 38 عاما وهو حاليا من أبرز الأسماء الموجودة على الساحة الأوروبية. نال الشارة الدولية عام 2011 وهذه هي البطولة الكبرى الأولى له كحكم ساحة لكنه في الفترة الماضية كان أبرز الحكام على القارة الأوروبية وبدأ نجمه يبزغ تحديدا من عام 2019 وبالتالي من المتوقع أن يكون للهولندي دور كبير في هذه البطولة والتي إن قدم أداءا مميزا فيها ستكون جسر عبور له للوصول لكأس العالم المقبل في قطر بعد عام.

9. الإسباني ​أنطونيو لاهوز​ :

الحكم الخبير والشهير في آن معا، يبلغ من العمر 44 عاما، بدأ مسيرته كحكم في عام 1999 ثم أصبح حكما دوليا في العام 2008 ليخوض أولى بطولاته الكبرى عام 2018 في كأس العالم وبالتالي بطولة اليورو ستكون فرصة جيدة له وهو بكل تأكيد سيكون أحد الحكام الذين سيتم إسناد المباريات الحاسمة له نظرا لأسلوبه السهل الممتنع في التحكيم وطريقة إدارة المباراة.

10. الإنكليزي مايكل أوليفر :

يبلغ من العمر 36 عاما، وهو من الحكام الصغار نسبيا في هذه البطولة، بدأ مسيرته التحكيمية عام 2003 ثم أصبح حكما دوليا في العام 2012 واحتاج إلى 6 سنوات من أجل دخول قائمة النخبة الأسيوية أي عام 2018 وبالتالي هذه هي البطولة الأولى الكبيرة من أوليفر الذي يريد إثبات نفسه واحدا من بين الحكام الذين لديهم مستقبل كبير في عالم التحكيم الأوروبي.

11. الإيطالي دانييلي أورساتو :

يبلغ من العمر 45 عاما، وبالتالي هو حاليا في نهاية مسيرته التحكيمية التي أصبح من خلالها حكما دوليا عام 2010 لكن السنوات الأولى له لم تشهد الكثير من النجاحات غير أنه لفت النظر في السنوات القليلة الماضية إذ دخل قائمة النخبة وسيتكون يورو 2020 هي البطولة الأولى الكبرى له ويطمح إلى أن يفرض نفسه رقما صعبا فيها بكل تأكيد.

12. الأرجنتيني فرناندو راباليني :

يبلغ من العمر 43 سنة وهو يشارك من نظام تبادل الحكام بين إتحاد أميركا الجنوبية والإتحاد الأوروبي ,وكان الحكم الرابع في مباراة بلجيكا وروسيا. راباليني نال الشارة الدولية عام 2014 بعد 8 سنوات من بداية مسيرته كحكم وهي البطولة الكبرى الثانية له بعد كوبا أميركا 2019 وهو أول حكم أميركي جنوبي يدير مباريات في بطولة أوروبية.

13. الألماني دانييل سيبيرت :

هو وجه جديد على الساحة الأوروبية، يبلغ من العمر 37 عاما، بدأ مسيرته التحكيمية في عام 2007 ثم أصبح حكم درجة أولى عام 2012 قبل أن يصبح حكما دوليا في عام 2015 وحكم نخبة أوروبي في عام 2019 ويطمح سيبيرت إلى أن يكون أحد أبرز الوجوه في البطولة وهو ثاني أصغر حكم بعد الإنكليزي أوليفر والعين يجب أن تكون عليه في هذه المسابقة التي تعد الأولى في مسيرته.

14. البرتغالي أرتور دياز :

يبلغ من العمر 41 عاما، ودخل القائمة الدولية في عام 2010، يعتبر الحكم الأفضل في البرتغال حاليا وهو يخوض بطولته الأولى الكبرى وبالتالي لديه فرصة في إثبات نفسه، ويجب على دياز تقديم أداء مميز للغاية من أجل الوصول إلى أبعد نقطة في البطولة في ظل وجود عدد كبير من الحكام المميزين في هذه البطولة والتي لا يقل دياز بالطبع شأنا عنها.

15. الإنكليزي أنطوني تايلور :

يبلغ من العمر 42 سنة وهو يخوض بطولته الأوروبية الأولى حيث كان أحد أبرز الحكام في الفترة الأخيرة في إنكلترا وهذا ما فتح الباب الأوروبي له. نال تايلور الشارة الدولية في عام 2013 وكان قد بدأ مسيرته التحكيمية في عام 2002 ووصل إلى أن يكون حكما في الدوري الإنكليزي الممتاز عام 2010 وسيكون تايلور بكل تأكيد رقما صعبا على الصعيد التحكيمي.

16. الفرنسي كليمانت توربين :

يبلغ من العمر 39 سنة، بدأ مسيرته التحكيمية في عام 2006 ونال الشارة الدولية عام 2010 ليدخل قائمة النخبة الأوروبية في عام 2012 وهذه هي البطولة الكبرى الثالثة في مسيرة توربين حيث كان حكما في بطولة اليورو 2016 ثم كأس العالم 2018 ويطمح إلى أن يسجل مشاركة مميزة في هذه النسخة الأوروبية نظرا للإمكانات التحكيمية الكبيرة التي لديه.

17. السلوفيني سلافكو فينسيتش :

يبلغ من العمر 41 عاما وهو يخوض أولى بطولاته الكبرى بعدما برز في الفترة الأخيرة ولفت الأنظار بلياقته البدنية العالية وحسن تحركه في أرض الملعب بجانب شخصيته القوية. الحكم السلوفيني دخل القائمة الدولية عام 2010 ويخوض بالطبع أولى مشاركته في البطولات الكبرى وبالتالي يحتاج إلى أن يثبت نفسه وبأنه يستحق التواجد في هذه البطولة.