بعد تأجيلها لمدة عام كامل ستنطلق بطولة ​كأس الأمم الأوروبية​ الاستثنائية في 11 حزيران الحالي وستقام في 11 مدينة أوروبية إحتفالاً بمرور 60 عاماً على تنظيم المسابقة على أن يستضيف إستاد "​ويمبلي​" مباراتي الدور نصف النهائي والنهائي.

وتعتبر بريطانيا من أكثر الدول المستضيفة للبطولة صرامة مع الزائرين، حيث يجب على الوافدين من البلدان المتواجدة في قائمة الدول التي يتطلب قبل مغادرتها الخضوع لاختبار الكشف عن فيروس كورونا وحجز صحي لمدة عشرة أيام عند الوصول فيما سيكون السفر بين المدن الأخرى المستضيفة ممكناً إلى حد كبير بشرط وجود نتيجة سلبية لفحوص الكشف عن كوفيد 19.

وبسبب الوضع الوبائي المستجد إتخذ الاتحاد الاوروبي لكرة القدم إجراءات استثنائية لضمان سير البطولة على السكة الصحيحة في وقت بدأت القارة العجوز تستعيد أنفاسها بعد معركة طاحنة خاضتها ضد كورونا.

وأشار يويفا إلى أنه إذا "تم وضع منتخب في حجر صحي جزئي أو كامل، يخوض المباراة المقررة، إذا توافر له على الأقل 13 لاعبا، بمن فيهم الحارس، وإذا لم يكن الأمر ممكنا، يمكن أن يعيد الاتحاد القاري برمجة المباراة في غضون "48 ساعة" حتى لو كان في ملعب مختلف أما إذا كانت إعادة الجدولة مستحيلة، يعاقب الاتحاد القاري المنتخب "المسؤول عن إلغاء المباراة" بهزمه بنتيجة 0-3".

وللمرة الأولى سيسمح يويفا بإستخدام تقنية الفيديو المساعد في البطولة بعد أن تم اللجوء إلى تكنولوجيا خط المرمى في 2016 كما سيسمح بإجراء خمسة تبديلات بدلا من ثلاثة في كل مباراة، بعد قرار مجلس ​الاتحاد الدولي لكرة القدم​ (إيفاب) بتمديد اعتماد التبديلات الخمسة خلال المباريات حتى نهاية 2022.

وكان ​الاتحاد الأوروبي​ سمح باستدعاء 26 لاعبا، لكن 23 منهم سيظهرون على ورقة المباراة على أن يجلس ثلاثة على المدرجات في سابقة ضمن البطولة القارية كما يمكن لكل منتخب إجراء تبديل حرّ لأحد لاعبيه "المصابين أو الذين يواجهون مرضا خطيرا"، من بينها حالات الإصابة بكورونا أو "المخالطة" كما يمكن تبديل الحراس قبل كل مباراة بحال "عدم القدرة الجسدية".

وستخاض البطولة بنظام المجموعات في الدور الاول حيث قسّمت المنتخبات على 6 مجموعات مؤلفة من أربعة منتخبات على أن يخوض كل منتخب 3 مباريات في دور المجموعات، ويتأهل بطل ووصيف كل مجموعة وأفضل أربعة منتخبات تحتل المركز الثالث إلى دور الـ16، أما في حال التعادل بالنقاط بين منتخبين على الأقل في مجموعة واحدة، يتم الاحتكام إلى عدد النقاط في المواجهات المباشرة، فارق الأهداف في المواجهات المباشرة، عدد الأهداف في المواجهات المباشرة.. وفي الأدوار الإقصائية يخرج الخاسر من البطولة ويتابع الفائز طريقه نحو النهائي.

وبحسب المعطيات سيحصل كل منتخب على 9.25 مليون يورو بمجرّد مشاركته في البطولة، فيما تصل جوائز البطل إلى 34 مليون يورو.