حقق ​فياريال​ الإسباني لقب ​كأس اليوروبا ليغ​ بعدما فاز على مانشستر يونايتد الإنكليزي 11-10 بركلات الترجيح عقب انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الايجابي في المباراة التي جرت على ملعب إينيرجا ستاديوم في مدينة جدانسك.

المدير الفني لفياريال ​أوناي إيمري​ لعب بطريقة ال 4-4-2 مع الثنائي مورينو وباكا في خط الهجوم بينما لعب المدير الفني لمانشستر يونايتد ​أولي سولسكاير​ باسلوب ال 4-2-3-1 مع كافاني كرأس حربة صريح.

اليونايتد حاول بدء المباراة بشكل قوي وسعى للسيطرة على خط وسط الملعب وامتلاك الكرة مع إجبار فياريال على التراجع للخلف وكانت هجمات اليونايتد تتركز على التحرك في الثلث الأخير وايجاد رأس الحربة كافاني بينما كان فياريال منضبطا في الشق الدفاعي معتمدا على الهجمات المرتدة السريعة لتشكيل الخطورة على مرمى اليونايتد.

إيقاع المباراة كان هادئا حيث لم يكن الفريق الإنكليزي قادرا على تشكيل الخطورة اللازمة على مرمى فياريال الذي تمكن من تسجيل هدف التقدم بعد متابعة كرة ثابتة عبر لاعبه مورينوعند الدقيقة 29 لينتهي بعده الشو الاول دون اي جديد.

الشوط الثاني:

حاول مانشستر الضغط قدر الإمكان مع السعي إلى تسريع طريقة بناء اللعب بينما تراجع فياريال للخلف من أجل احتواء الفورة الهجومية المتوقعة في هذا الشوط للإنكليز الذين نجحوا عند الدقيقة 55 من تسجيل هدف التعادل عبر لاعبهم كافاني، بعد هذا الهدف، قام مدرب فياريال إيمري بإخراج باكا وإدخال كوكولين مع التحول للرسم التكتيكي 4-5-1 والهدف كان إيجاد الكثافة العددية اللازمة في خط الوسط خاصة أن السيطرة لمانشستر استمرت إنما من دون فرص خطرة أو فعالية هجومية مع اعتماد فقط على الكرات العرضية التي أحسن مدافعو فياريال التعامل معها لكن الفريق الإسباني بالمقابل كان غائبا وبشكل تام عن الصورة الهجومية مع الإكتفاء فقط باللعب الدفاعي وهنا تدخل مدرب فياريال إيمري مرة أخرى فأخرج كلا من بينو وتريغيريس وأدخل ألكاسير وغوميز مع العودة من جديد للعب بمهاجمين اثنين والسعي إلى تفعيل طرفي الملعب فيما بدت رغبة مدرب مانشستر يونايتد سولسكاير واضحة في الحفاظ على التشكيلة التي بدأت المباراة لتكون الدقائق العشر الأخيرة من جهة واحدة مع فريق يهاجم هو مانشستر يونايتد وفريق يدافع هو فياريال لتنتهي المباراة بالتعادل الايجابي ويلجأ الفريقان بعدها إلى خوض شوطين إضافيين.

الأشواط الإضافية:

بقي مانشستر الطرف الأكثر استحواذا في بداية الأشواط الإضافية لكن فياريال لم يبق في الخلف حيث حاول مبادلة اليونايتد الهجمات مع تطبيق مبدأ الضغط الدفاعي العالي في ملعب اليونايتد ليمر الشوط الاول الاضافي دون اي جديد وشهد فقط اول تبديل من قبل مدرب اليونايتد سولسكاير الذي أخرج غرينوود وأدخل فريد لتنشيط الجهة اليمنى هجوميا.

في بداية الشوط الإضافي الثاني، لم تتغير الأمور أبدا حيث بقي التعادل مسيطرا مع استحواذا اكثر للفريق الاسباني على الكرة لكن كلا الفريقين اقتنعا أخيرا باللجوء إلى ركلات الترجيح وتمكن فياريال من حسم الأمور لمصلحته 11-10 والتتويج باللقب الأوروبي.

ملاحظات عامة:

1. لعب حارس مرمى مانشستر يونايتد دافيد دي خيا الدور الرئيسي في خسارة فريقه اللقب حيث لم ينجح في التصدي لأي ركلة وكان هو وراء ضياع الركلة الأخيرة الحاسمة .

2. رغم الاسلوب الدفاعي طوال المباراة يحسب لمدرب فياريال أوناي إيمري أنه عرف كيف يلعب المواجهة وكيف يحقق اللقب ما يعكس التحضير الجيد للمدرب إيمري لفريقه سواء من الناحية الفنية، التكتيكية وحتى البدنية.

​​​​​​​