جولة جديدة، أخيرة ومثيرة للغاية من الدوريات الأوروبية الكبرى سيكون محبو كرة القدم على موعد معها يومي السبت والأحد، دعونا الآن نتعرف سوية على أبرز خمس مباريات.

1. ​فيردر بريمن​ – ​بوروسيا مونشغلادباخ​ ( السبت الساعة 16.30 بتوقيت بيروت / الجولة الرابعة والثلاثين من الدوري الألماني):

يستقبل فيردر بريمن صاحب المركز السادس عشر برصيد 31 نقطة بوروسيا مونشغلادباخ صاحب المركز الثامن برصيد 46 نقطة، ويدخل كلا الفريقين المباراة بهدف مختلف، فبريمن يريد الفوز من أجل تجنب سيناريو الهبوط ولعب الملحق أما بوروسيا مونشغلادباخ فيأمل في الفوز وخسارة يونيون برلين من أجل خطف المركز السابع المؤهل للبطولات الأوروبية الموسم المقبل.

فيردر بريمن تحت قيادة المدرب فلوريان كوهفيلدت يلعب باسلوب ال 4-3-3 ولا يبدو الفريق سيئا من الناحية الفنية لكن يعاني من الصعوبة في صناعة اللعب الهجومي وغياب اللاعبين القادرين على الحسم أما بوروسيا مونشغلادباخ مع المدرب ماركو روز، فهو يعتمد على طريقة ال4-2-3-1 ويمتلك خط هجوم قوي لكن المشكلة هي في الأداء الدفاعي فالفريق من ضمن أسوأ ثلاثة خطوط دفاع في الدوري وهذا ما أثر على الفريق كثيرا.

2. ​ريال بلد الوليد​ – ​أتلتيكو مدريد​ ( السبت الساعة 19.00 بتوقيت بيروت / المرحلة الثامنة والثلاثين من الدوري الإسباني):

يحل أتلتيكو مدريد صاحب المركز الأول برصيد 83 نقطة ضيفا على ريال بلد الوليد صاحب المركز التاسع عشر ويعلم أتلتيكو مدريد بأن الفوز ولا شيء غيره سيجعله بطلا للدوري الإسباني لهذا الموسم دون النظر لنتيجة غريمه ريال مدريد الوصيف أما بلد الوليد فيخوض معركة حياة أو موت من أجل تجنب شبح الهبوط وبالتالي يريد أيضا الفوز وانتظار تعثر أحد خصومه.

ومع المدرب سيرجيو، يلعب ريال بلد الوليد بخطة ال 4-1-4-1 مع محاولة إيجاد الكثافة العددية اللازمة في خط وسط الملعب وتأمين الخط الدفاعي في الخلف ثم الإعتماد على الهجمات المرتدة السريعة لمحاولة خطف هدف ثم الدفاع عنه حتى النهاية أما أتلتيكو مدريد مع المدرب دييغو سيميوني، فيلعب باسلوب ال4-4-2 وسيحاول السيطرة على منطقة خط وسط الملعب وفرض أسلوبه الهجومي سواء عبر طرفي الملعب أو من العمق الدفاعي للخصم مع السعي لتسجيل هدف مبكر يريحه كثيرا .

3. ​ليستر سيتي​ – ​توتنهام​ ( الأحد الساعة 18.00 بتوقيت بيروت / المرحلة الثامنة والثلاثين من الدوري الإنكليزي):

يستقبل ليستر سيتي صاحب المركز الخامس برصيد 66 نقطة توتنهام صاحب المركز السابع برصيد 59 نقطة ويأمل ليستر سيتي في الفوز وانتظار تعثر ليفربول أو تشيلسي من أجل القفز إلى المركز الرابع وخطف بطاقة مؤهلة لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل أما توتنهام فهو يأمل في أن يفوز ويتجنب أي سيناريو قد يؤدي إلى خروجه من المراكز الأوروبية للموسم المقبل.

ومع المدرب براندن رودجرز، يلعب ليستر سيتي بطريقة ال3-4-2-1 معتمدا على الكثافة العددية في خط الوسط وهذا ما يميز الفريق في الشق الهجومي أما توتنهام مع المدرب ريان ماسون، فهو يلعب ب4-2- 1- 3 ويعاني الفريق في الفترة الأخيرة دفاعيا وغياب الأداء الجماعي وافتقاد القائد الحقيقي في خط وسط الملعب الذي يتحكم بطريقة وإيقاع اللعب وهذا ما يجعله في كثير من الأحيان بلا هوية.

4. ​أتالانتا​ – إي سي ​ميلان​ ( الأحد الساعة 21.45 بتوقيت بيروت / المرحلة الثامنة والثلاثين من الدوري الإيطالي ):

يستقبل أتالانتا صاحب المركز الثاني برصيد 78 نقطة ميلان صاحب المركز الثالث برصيد 76 نقطة وضمن أتالانتا التأهل لدوري الأبطال الموسم المقبل لكنه بحاجة للفوز كي يضمن المركز الثاني أما ميلان فخسارته أو تعادله مقابل فوز نابولي ويوفنتوس ستجعله يخسر بطاقة التأهل لدوري أبطال أوروبا الموسم المقبل.

ومع المدرب جيان بييرو غاسبيريني، يلعب أتالانتا بالرسم التكتيكي 3-4-2-1 ولدى الفريق مرونة تكتيكية كبيرة وخط هجوم جيد عليه استغلال الفرص مع العلم ان الفريق يعاني في بعض الاحيان من هفوات دفاعية قاتلة، أما ميلان مع المدرب ستيفانو بيولي، فيلعب ب 4-2-3-1 ويقدم اداء هجومي غير فعال ودون حلول رغم الإنضباط التكتيكي للفريق لكن التسجيل في هذه المباراة المصيرية سيكون أمرا مطلوبا.

5. ​أنجيه​ – ليل ( الأحد الساعة 22.00 بتوقيت بيروت / الجولة الثامنة والثلاثين من الدوري الفرنسي ) :

يستقبل أنجيه صاحب المركز الثاني عشر برصيد 44 نقطة ليل صاحب المركز الأول برصيد 80 نقطة ويدخل أنجيه اللقاء من دون أي ضغوط بعد ضمانه البقاء أما ليل فيعلم بأنه قريب جدا من الفوز بلقب الدوري الفرنسي ومصيره بين يديه.

أنجيه مع ستيفان مولين يلعب بخطة ال 4-2-3-1 والتي تتحول في الحالة الدفاعية إلى 4-5-1 ما يعطي الفريق الكثافة العددية المطلوبة في خط وسط الملعب أما ليل فمع المدرب كريتستوف غالتييه فيلعب باسلوب ال 4-4-2 وسيسعى إلى الضغط الهجومي منذ البداية والعمل على تسجيل هدف مبكر كي لا يزيد الضغط على الفريق كلما مرت الدقائق .بغية التتويج باللقب.