إنتهت جولة جديدة من صراع الدوريات في البطولات الاوروبية الخمس الكبرى، وحبست معها الانفاس لتحديد مصير المتصدرين من جهة، والمتأهلين لدوري الابطال من جهة ثانية، قبل جولة حامسة ونهائية لخسم الامور. وفي ما يلي موجز لأبرز ما حصل في كل من إنكلترا، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا وفرنسا خلال نهاية الاسبوع الفائت.

أليسون ينعش ليفربول

سرق حارس مرمى ليفربول ​أليسون بيكر​ الانظار نهاية الاسبوع الفائت، بتسجيله هدف الفوز لفريقه الثواني الاخيرة ضد وست بروميتش ألبيون ، حيث وصل إلى النقطة 63 في المركز الخامس. لكن هذا الهدف وزنه من ذهب كونه حافظ على آمال ليفربول في التأهل لدوري الأبطال، كما ان تسجيله كان برأسية قلما نشهدها من حارس مرمى. وبدت صورة جدول الترتيب في الدوري الإنكليزي واضحة فالمركزين الثالث والرابع أي آخر بطاقتين في دوري الأبطال ستكونان بين الثلاثي ليفربول، تشيلسي وليستر سيتي، حيث الأمور مفتوحة على كل الإحتمالات في آخر جولتين خاصة بعد المواجهة المرتقبة اليوم بين ليستر سيتي وتشيلسي. أما في المراكز المؤهلة لليوروبا ليغ، فيبدو بأن توتنهام صاحب المركز السادس برصيد 59 نقطة، ووست هام صاحب المركز السابع برصيد 59 نقطة أيضا سيكونان المرشحان الأوفر حظا من أجل التأهل لبطولة اليوروبا ليغ.

سواريز وناشتو حصرا اللقب بمدريد

بهدف متأخر في الدقيقة 88، تمكن لويس سواريز من إبقاء ​أتلتيكو مدريد​ في صدارة الدوري الإسباني لكرة القدم حيث أصبح على بعد خطوة واحدة من نيل اللقب الغالي بعدما كان الوضع صعبا مع التأخر بهدف قبل ربع ساعة من النهاية. أما ​ريال مدريد​ فبقي في المركز الثاني برصيد 81 نقطة بعدما فاز على أتلتيك بيلباو بهدف ناتشو، وما زال لديه الحظوظ في المنافسة على اللقب مع الحاجة إلى الفوز في آخر جولة على فياريال وانتظار تعثر أتلتيكو في مباراته أمام بلد الوليد. أما برشلونة صاحب المركز الثالث فففقد حظوظه بشكل رسمي في المنافسة على اللقب بعد الخسارة أمام سلتا فيغو 2-1 وتجمد رصيده عند النقطة 76 في المركز الثالث وسط أداء مخيب للغاية من البرسا.

يوفنتوس ينتعش وخيبة ​ميلان

بعد تعادل بطعم الخسارة أمام كالياري، أضاع اي سي ميلان فرصة ذهبية لحسم الأمور وضمان مكان له في دوري الأبطال لكرة القدم حيث بقي في المركز الثالث برصيد 76 نقطة خلف أتالانتا صاحب المركز الثاني برصيد 78 نقطة الفائز على جنوى 4-3 حيث ضمن التأهل، وسيلاقي ميلان الذي يحتاج للفوز من أجل ضمان التأهل. ومع فوز نابولي على فيورنتينا 2-صفر أصبح الفريق في المركز الثالث برصيد 76 نقطة وهو نفس رصيد ميلان، بينما لدى يوفنتوس 75 نقطة في المركز الخامس بعد فوز دراماتيكي على إنتر ميلانو 3-2 ليحافظ على آماله في التأهل، علماً انه يحتاج إلى الفوز في المواجهة الاخيرة مع انتظار تعثر ميلان أو نابولي وهذا سيكون كافيا للسيدة العجوز من أجل تجنب السيناريو المرير بالغياب عن دوري الأبطال.

ليفاندوفسكي عادل رقم مولر

تمكن مهاجم بايرن ميونيخ، روبرت ليفاندوفسكي من معادلة رقم الهداف الأسطوري الألماني غيرد مولر بـ40 هدف في موسم واحد في البوندسليغا بعدما سجل هدفا في المواجهة أمام فرايبورغ التي انتهت بالتعادل 2-2، وسيكون على موعد مع رقم تاريخي إذا ما تمكن من التسجيل في مرمى أوغسبورغ في الجولة الأخيرة. وحسمت الأمور بشكل رسمي في ما خص معركة التأهل إلى دوري الأبطال بعد فوز بوروسيا دورتموند على ماينز 3-1، وخسارة إينتراخت فرانكفورت أمام شالكه 4-3 وتعادل آر بي لايبزيغ مع فولفوسبورغ 2-2، حيث بقي لايبزيغ وصيفا برصيد 65 نقطة، مقابل 61 نقطة لدورتموند الذي أصبح ثالثا ومتفوقا بفارق الأهداف فقط على فولفسبورغ الرابع، فيما أصبح فرانكفورت خامسا برصيد 57 نقطة وخسر آماله بالتأهل بشكل رسمي مع بقاء جولة واحدة فقط.

صراع الموت بين ليل وسان جيرمان

أضاع ليل فرصة ذهبية من أجل نيل لقب الدوري الفرنسي لكرة القدم بعدما سقط في فخ التعادل السلبي أمام سانت إيتيان، لكنه بقي في الصدارة برصيد 80 نقطة متقدما على باريس سان جيرمان الوصيف صاحب 79 نقطة عقب فوز مريح على ستاد ريم 4-صفر وبات يحتاج للفوز في آخر جولة وانتظار سقوط ليل من أجل حصد اللقب. وأبقى موناكو صاحب المركز الثالث آماله قائمة في الفوز باللقب بعدما تخطى عقبة ستاد رين 2-1، لكن عليه الحذر من أولمبيك ليون الذي تفصله عنه نقطة يتيمة بعد الفوز على نيم 5-2. أما في المركز الخامس المؤهل لدوري اليوروبا ليغ، فنجد أولمبيك مارسيليا برصيد 59 نقطة متقدما بفارق 3 نقاط عن لنس ويكفيه التعادل كي يضمن التأهل.